إجراءات وتدابير لتجاوز أزمة عدم توصل تلاميذ بنتائج الدورة الأولى

إجراءات وتدابير لتجاوز أزمة عدم توصل تلاميذ بنتائج الدورة الأولى

تستمر أزمة عدم توصل عدد من التلميذات والتلاميذ ببيانات نتائجهم الخاصة بالأسدوس الأول من السنة الدراسية 2022-2023 وذلك بسبب امتناع عدد من الأساتذة عن مسك نقط المراقبة المستمرة تبعا لدعوات تنسيقيات فئوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

هذه الأزمة بلغت ذروتها مع تناول الموضوع من طرف برلمانيين عبر توجيه أسئلة كتابية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أو تناوله عبر الصحف والمواقع الإخبارية الوطنية.

وفي إطار ضمان حق المتعلمين في الحصول على بيانات نتائجهم للدورة الأولى لجأت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومعها المديريات الإقليمية حسب مصادر خاصةإلى القيام بإجراءات وتدابير في إطار تدبير عملية مسك النقط إلى مراسلة الأستاذ المعني ودعوته لمسك النقط واستفساره بعد عدم تلبية الدعوة للمسك ومراسلة مديري المؤسسات التعليمية للمديريات الإقليمية لتوجيه تنبيه للأستاذ المعني واتخاذ الاجراءات الزجرية طبقا للقواعد القانونية الجاري بها العمل.

كما دعت مديريات إقليمية إلى الاستغناء عن مسك نقط المواد غير المعممة والقيام بحساب المعدلات وتوزيع بيانات النتائج على التلاميذ . مع إمكانية اعتبار مادة أو مادتين غير المتوفر على نقطها من المواد غير المدرسة والقيام بحساب المعدلات وتوزيع بيانات النتائج على التلاميذ بالإضافة إلى عقد مجالس الاقسام بالنسبة للأقسام التي تتوفر فيها الشروط أو بالحالات التي سبق ذكرها وتمكين التلاميذ من بيانات نتائجهم.

تعليقات