المذكرة الوزارية 4734/24 | اجرأة الدعم المؤسساتي بمؤسسات الريادة بالسلك الابتدائي

المذكرة الوزارية عدد 4743/24 في شأن أجرأة الدعم المؤسساتي بمؤسسات الريادة

تعتبر مذكرة التعويض عن أنشطة الدعم المؤسساتي بمدارس الريادة إحدى الركائز الأساسية في مشروع إصلاح التعليم بالمغرب، وتأتي في إطار تفعيل مضامين خارطة الطريق 2022-2026. تهدف هذه المذكرة إلى تنظيم وتحديد آليات التعويض عن ساعات الدعم المؤسساتي للأساتذة المشاركين في هذا البرنامج، والذي يمثل حلاً فعالاً لمعالجة التعثرات الدراسية وتعزيز المكتسبات لدى تلاميذ السلك الابتدائي.

المذكرة الوزارية عدد 4734/24: تفاصيل هامة

تم اصدار المذكرة الوزارية عدد 4743/24 في شأن أجرأة الدعم المؤسساتي بمؤسسات الريادة بالسلك الابتدائي بهدف إرساء نموذج المدرسة المغربية الذي يسعى إلى الرفع من نسبة التحكم في التعلمات الأساسية وتقليص نسب الهدر المدرسي. يكتسي برنامج الدعم التربوي أهمية كبرى في مساعدة التلاميذ على تجاوز الصعوبات التعليمية التي قد تعيق مسارهم الدراسي.

وبعد، فانسجامًا مع أهداف خارطة طريق الإصلاح 2022-2026، وفي إطار أجرأة التدابير المرتبطة بنموذج مؤسسات الريادة بسلك التعليم الابتدائي، الذي يهدف إلى إرساء نموذج المدرسة المغربية الرامي إلى الرفع من نسبة التحكم في التعلمات الأساس وتقليص نسب الهدر المدرسي، تم اعتماد مكون الدعم المؤسساتي كدعامة أساسية بمؤسسات الريادة لفائدة تلميذات وتلاميذ هذه المؤسسات، وذلك بهدف معالجة التعثرات وتعزيز المكتسبات. وتكتسي عملية الدعم التربوي أهمية كبيرة في مساعدة التلاميذ على تجاوز الصعوبات التعليمية التي تعيق قدرتهم على مسايرة دراستهم بسلاسة، والتي قد تؤدي، في حالة عدم معالجتها، إلى تعميق نسبة عدم تحكم التلميذات والتلاميذ في التعلمات الأساس، مما يجعل مواكبة البرنامج الدراسي أكثر صعوبة.

وفي هذا الإطار، سيتم الشروع في تنزيل برنامج خاص للدعم المؤسساتي مباشرة بعد فترة الدعم المكثف المبرمج في بداية السنة الدراسية، وبالموازاة مع إرساء التعلمات الجديدة. حيث يستهدف هذا البرنامج مجموعات من التلميذات والتلاميذ، يتم تشكيلها وفق المعايير المحددة في الملحق رقم 2 رفقته، وذلك في إطار تعزيز مبدأي الإنصاف وتكافؤ الفرص.

وبناء عليه، يشرفني أن أطلب منكم الإشراف المباشر على تنزيل هذا البرنامج، استنادا للموجهات الواردة ضمن البطاقة الوصفية رفقته، مع الحرص على تتبع تنزيله وإيلائه ما يستحق من عناية واهتمام، بالإضافة إلى دعوة أطر التفتيش التربوي، وأطر الإدارة التربوية، والمدرسات والمدرسين، وكل المتدخلين، إلى الانخراط في تفعيله بما يتطلبه الأمر من تعبئة وجدية لتفعيل التوجيهات المسطرة أعلاه وبلوغ الأهداف المرجوة.

أهداف برنامج الدعم المؤسساتي

بناءً على نتائج الدعم المكثف خلال محطة شتنبر 2024، والذي أظهر نتائج إيجابية في تحسين أداء التلاميذ، تم إرساء هذا البرنامج الجديد لتحقيق الأهداف التالية:

  • تمكين التلاميذ: من تجاوز التعثرات التي تؤثر سلبا على مسارهم الدراسي، من خلال مواكبة منتظمة طيلة السنة.
  • تدارك التعثرات: المحتملة في التعلمات الجديدة، مما يساهم في تحقيق نسبة 80% للتحكم في التعلمات الأساسية.
  • تحقيق تكافؤ الفرص: بين جميع المتعلمات والمتعلمين.
  • تيسير عمل الأساتذة: عبر تنظيم فصول دراسية لتلاميذ متقاربين في مستوى الأداء.

الفئة المستهدفة بالدعم المؤسساتي

تستهدف أنشطة الدعم المؤسساتي التلاميذ الأكثر حاجة إليه. يتم إعداد لائحة التلاميذ المعنيين من قبل مدير المؤسسة والمفتش المؤطر، وفقاً للأولويات التالية:

  1. التلاميذ المتعثرون: الذين أظهروا تدنياً كبيراً في نسب التحكم في التعلمات الأساسية للمواد الثلاث: اللغة العربية، اللغة الفرنسية، والرياضيات، وذلك بناءً على نتائج الروائز البعدية.
  2. المستويات الدراسية: تلاميذ المستويات من الثالث إلى السادس بالدرجة الأولى، مع إمكانية إضافة تلاميذ المستويين الثاني والأول حسب توافر الإمكانيات.
  3. عتبات محددة: يتم تحديد فئات الالتحاق وإنهاء الاستفادة من الدعم وفقاً لعتبات محددة في البطاقة المرفقة بالمذكرة.

تحميل مذكرة التعويض عن ساعات الدعم المؤسساتي (PDF)

للاطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة ببرنامج الدعم المؤسساتي وآليات التعويض عن أنشطة الدعم المؤسساتي بمدارس الريادة، يمكنكم تحميل مذكرة التعويض عن ساعات الدعم المؤسساتي بصيغة PDF عبر الرابط التالي:

تعليقات