هل اللجوء إلى التجربة هو الذي يضمن علمية النظريات العلمية؟ تحليل ومناقشة سؤال فلسفي

محتوى المقال
     الفلسفة: الثانية باك علوم فيزيائية 
    موحدات مع التصحيح الفلسفة للشعب العلمية والتقنية 2018 الدورة العادية - الموضوع
    الفلسفة للشعب العلمية والتقنية 2018 الدورة العادية - الموضوع
    هل اللجوء إلى التجربة هو الذي يضمن علمية النظريات العلمية؟

    هل اللجوء إلى التجربة هو الذي يضمن علمية النظريات العلمية؟


     الفهم: (03 نقط)

    يتعين على المترشح (ق) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (المعرفة و موضوعه النظرية و التجربة)، و أن يبرز عناصر الإحراج (أو المفارقة): اللجوء إلى التجربة هو الذي يضمن علمية النظريات العلمية / اللجوء إلى التجربة لا يضمن علمية النظريات العلمية و أن يصوغ الإشكال المرتبط بدور التجربة في الحكم على علمية النظريات العلمية، و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما النظرية؟ ما التجربة؟ ما العلمية؟ و هل اللجوء إلى التجربة هو الذي يضمن، فعلا، علمية النظريات العلمية؟

    و يمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

    •  تحديد مجال السؤال و موضوعه: 01 ن.
    •  إبراز عناصر المفارقة : 01 ن
    •  صياغة الإشكال من خلال التساؤل و الإحراج أو المفارقة: 02ن.

    التحليل :(5 نقط) 

     يتعين على المترشح (ق) تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية و الوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة ( من أفكار و مفاهيم و بناء حجاجي ...)، وذلك من خلال تناول العناصر الأتية

    - دلالات مفهومي النظرية و التجربة العلمية؛

     - السائد أن العلم يقوم على عناصر أساسية: الواقع كمرجع و الحواس و الأدوات کوسائل و التجربة كطريقة للاختبار؛

    - تأكيد التجربة لعلمية النظرية يتم في واقع قابل للملاحظة و التجريب؛

     . شكلت التجربة لفترة طويلة أساس الحكم على علمية النظريات؛

     - لجوء العلم إلى التجربة شكل قطيعة مع التأمل الميتافزيقي و التصورات الخرافية و الإيديولوجية في دراسة الظواهر؛

     - معيار القابلية للتفنيد يؤكد بدوره أهمية اللجوء إلى التجربة ؛ 

    - التجربة تضمن علمية النظريات العلمية...

    و يمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي: 

     تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية: 02ن. 

    . توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة :

    -استحضار المفاهيم و الاشتغال عليها 2ن

    - البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية 1ن

    المناقشة: (05 نقط) 

    يتعين على المترشح (ق) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها و طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الأتية .

    •  لم تعد للتجربة في العلم المعاصر الأهمية التي كانت لها في العلم الكلاسيكي؛
    •  . أضحى العلم منفتحا على الخيالي والافتراضي و بناء النماذج الصورية و العقل الرياضي؛
    •  - مهما كان حرص العالم ، فإن الخطأ قد يطال التجربة إما ارتباطا بشروط التجربة نفسها وإما لعوامل أخرى؛
    •  . لا يكفي اللجوء إلى التجربة وحدها لتأكيد علمية النظريات في العلم؛
    •  . ضرورة انفتاح النظرية على فرضيات غيرها من النظريات ...

    و يمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

    • مناقشة الأطروحة التي يفترضها السؤال: 03 ن.
    • طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال: 02ن.

     التركيب: (03 نقط)

     يتعين على المترشح أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، و يمكن أن يتم ذلك من خلال الإشارة إلى أهمية التجربة في الحكم على علمية النظريات العلمية دون إغفال غيرها من المعايير...

    و يمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

     - خلاصة التحليل والمناقشة : 01 ن. 
     - أهمية الإشكال ورهاناته: 01 ن.
     - إبداء الرأي الشخصي المبني: 01

    الجوانب الشكلية: (03 نقط)
    و يمكن توزيعها على النحو الآتي:
    • تماسك العرض: 01 نقطة
    •   سلامة اللغة : 01 نقطة
    •   وضوح الخط: 01 نقطة

    0تعليقات