هل اللجوء إلى التجربة هو الذي يضمن علمية النظريات العلمية؟
الفهم: (03 نقط)
يتعين على المترشح (ق) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (المعرفة و موضوعه النظرية و التجربة)، و أن يبرز عناصر الإحراج (أو المفارقة): اللجوء إلى التجربة هو الذي يضمن علمية النظريات العلمية / اللجوء إلى التجربة لا يضمن علمية النظريات العلمية و أن يصوغ الإشكال المرتبط بدور التجربة في الحكم على علمية النظريات العلمية، و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما النظرية؟ ما التجربة؟ ما العلمية؟ و هل اللجوء إلى التجربة هو الذي يضمن، فعلا، علمية النظريات العلمية؟
و يمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:
- تحديد مجال السؤال و موضوعه: 01 ن.
- إبراز عناصر المفارقة : 01 ن
- صياغة الإشكال من خلال التساؤل و الإحراج أو المفارقة: 02ن.
التحليل :(5 نقط)
يتعين على المترشح (ق) تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية و الوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة ( من أفكار و مفاهيم و بناء حجاجي ...)، وذلك من خلال تناول العناصر الأتية
- دلالات مفهومي النظرية و التجربة العلمية؛
- السائد أن العلم يقوم على عناصر أساسية: الواقع كمرجع و الحواس و الأدوات کوسائل و التجربة كطريقة للاختبار؛
- تأكيد التجربة لعلمية النظرية يتم في واقع قابل للملاحظة و التجريب؛
. شكلت التجربة لفترة طويلة أساس الحكم على علمية النظريات؛
- لجوء العلم إلى التجربة شكل قطيعة مع التأمل الميتافزيقي و التصورات الخرافية و الإيديولوجية في دراسة الظواهر؛
- معيار القابلية للتفنيد يؤكد بدوره أهمية اللجوء إلى التجربة ؛
- التجربة تضمن علمية النظريات العلمية...
و يمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:
تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية: 02ن.
. توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة :
-استحضار المفاهيم و الاشتغال عليها 2ن
- البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية 1ن
المناقشة: (05 نقط)
يتعين على المترشح (ق) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها و طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الأتية .
- لم تعد للتجربة في العلم المعاصر الأهمية التي كانت لها في العلم الكلاسيكي؛
- . أضحى العلم منفتحا على الخيالي والافتراضي و بناء النماذج الصورية و العقل الرياضي؛
- - مهما كان حرص العالم ، فإن الخطأ قد يطال التجربة إما ارتباطا بشروط التجربة نفسها وإما لعوامل أخرى؛
- . لا يكفي اللجوء إلى التجربة وحدها لتأكيد علمية النظريات في العلم؛
- . ضرورة انفتاح النظرية على فرضيات غيرها من النظريات ...
و يمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:
- مناقشة الأطروحة التي يفترضها السؤال: 03 ن.
- طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال: 02ن.
التركيب: (03 نقط)
- تماسك العرض: 01 نقطة
- سلامة اللغة : 01 نقطة
- وضوح الخط: 01 نقطة
0تعليقات