الحركة الانتقالية الخاصة بالمديرين ومديري الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي لسنة 2023
المرجع
- القرار الوزاري رقم 583.07 الصادر في 09 محرم 1428 (29 يناير 2007) بتحديد كيفيات وضع لوائح الأهلية لشغل مهام الإدارة التربوية بمؤسسات التربية والتعليم العمومي.
- القرار الوزاري رقم 4151.15 بتاريخ 27 صفر 1437 (9 ديسمبر 2015) بتغيير وتتميم القرار 583.07.
- المذكرة الوزارية المؤرخة في 06 مايو 2015 تحت عدد 056/15 الخاصة بالحركات الانتقالية.
- المذكرة الوزارية المؤرخة في 02 دجنبر 2022 تحت عدد 117x22 بشأن التعبير عن الرغبة في المشاركة في الحركة الانتقالية الخاصة بأطر الإدارة التربوية بمؤسسات التربية والتعليم العمومي لسنة 2023.
بعد، فيشرفني إخباركم أن الحركة الانتقالية لسنة 2023، الخاصة بالمديرين ومديري الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي بأسلاكه الثلاثة ستجرى وفق الشروط والمعايير المنصوص عليها في القرارين الوزاريين والمذكرة الإطار المشار إليهم في المرجع أعلاه، وذلك عبر الخدمة الإلكترونية للحركة الانتقالية: (http://haraka.men.gov.ma)، وستجدون ضمن نفس البوابة لائحة المناصب الشاغرة (اللاحقة أ) ولائحة المناصب المجتمل شغورها (اللاحقة ب).
1. شروط المشاركة
يُسمح بالمشاركة في هذه الحركة:
1-1. التعليم الابتدائي
- لمديري ومديرات المدارس الابتدائية الذين يزاولون مهامهم بصفة رسمية والذين قضوا إلى غاية دجنبر 2023 ثلاث (3) سنوات على الأقل من الخدمة بهذه الصفة في آخر منصب.
1-2. التعليم الثانوي الإعدادي
- لمديري ومديرات الثانويات الإعدادية الذين يزاولون مهامهم بصفة رسمية والذين قضوا إلى غاية دجنبر 2023 ثلاث (3) سنوات على الأقل من الخدمة بهذه الصفة في آخر منصب.
1-3. التعليم الثانوي التأهيلي
-
بالنسبة للراغبين في التباري على منصب مدير (ة) بثانوية تأهيلية:
- لمديري ومديرات الثانويات التأهيلية الذين يزاولون مهامهم بصفة رسمية والذين قضوا إلى غاية دجنبر 2023 ثلاث (3) سنوات على الأقل من الخدمة بهذه الصفة في آخر منصب.
-
بالنسبة للراغبين في التباري على منصب مدير (ة) بثانوية تأهيلية متوفرة على
أقسام تحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو على أقسام تحضيرية لشهادة
التقني العالي:
- لمديري ومديرات الثانويات التأهيلية المتوفرة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو على أقسام تحضير شهادة التقني العالي الذين يزاولون مهامهم بصفة رسمية والذين قضوا إلى غاية دجنبر 2023 ثلاث (3) سنوات على الأقل من الخدمة بهذه الصفة في آخر منصب.
- لمديري ومديرات الثانويات التأهيلية الذين يزاولون مهامهم بصفة رسمية والذين قضوا إلى غاية دجنبر 2023 ثلاث (3) سنوات على الأقل من الخدمة بهذه الصفة في آخر منصب.
-
بالنسبة للراغبين في التباري على منصب مدير (ة) الدراسة بثانوية تأهيلية
تتوفر على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو على أقسام تحضيرية
لشهادة التقني العالي:
- لمديري ومديرات الدراسة الذين يزاولون مهامهم بصفة رسمية والذين قضوا إلى غاية دجنبر 2023 ثلاث (3) سنوات على الأقل من الخدمة بهذه الصفة في آخر منصب.
استثناءات
- لا يُسمح بالمشاركة للمزاولين لمهام الإدارة التربوية بأسلاك التعليم الثلاثة الذين لم يُعبروا عن رغبتهم في المشاركة وفق مقتضيات المذكرة الوزارية، باستثناء المديرين ومديري الدراسة الفائضين.
- يُعفى من شرط الاستقرار في المنصب المديرون ومديرو الدراسة الذين أغلقت مؤسساتهم أو تغير سلكها أو الذين حصلوا على منصب بالسكني الحركية الإدارية وتعذر إسكالهم بالفعل، مع الإدلاء بالوثائق المثبتة.
2. المعايير المعتمدة
2-1. أهلية الترشيح
تُمنح نقطة من 0 إلى 20 موزعة كالتالي:
- السلك: من 0 إلى 6
- المواظبة: من 0 إلى 10
- المنصب: من 0 إلى 4
2-2. مؤهلات المترشح (ة)
تُمنح نقطة من 0 إلى 10 موزعة كالتالي:
- القدرة على التنظيم: من 0 إلى 5
- الإشعاع في المحيط المدرسي: من 0 إلى 5
2-3. الأقدمية
- الأقدمية في المنصب: نقطتان (2) عن كل سنة.
- الأقدمية في المهمة: نقطة (1) عن كل سنة.
- الأقدمية في المجموعة المدرسية: تُمنح نقطتان عن كل سنة قضاها المترشح الذي يشغل حاليًا منصب مدير لمجموعة مدرسية في حدود عشر (10) نقط، ولا تُحتسب هذه النقطة إلا ابتداءً من السنة الثالثة حيث تُمنح للمترشح ست (6) نقط.
2-4. أولوية الإسناد
تُعطى الأولوية عند إسناد منصب مدير الثانوية التأهيلية المتوفرة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو على أقسام تحضير شهادة التقني العالي لمديري ومديرات المؤسسات المحتضنة لهذه الأقسام.
2-5. حالات تساوي النقط
في حالة تساوي مجموع نقط مترشحين اثنين أو أكثر، يُفصل بينهم تدريجيًا حسب المعايير التالية:
- الأقدمية العامة.
- الأقدمية في المنصب.
- نقط الأهلية.
- نقط المؤهلات.
- الأكبر سنًا.
- ترتيب الاختيار.
3. مقتضيات عامة
- بمجرد حصول المترشح (ة) على المنصب يصبح مُلزمًا بالالتحاق به، لذا يتعين على المترشحين الاستخبار في شأن المناصب التي يرغبون في طلبها.
- يُعفى من مهام الإدارة التربوية كل مترشح (ة) حصل على منصب جديد ولم يلتحق به أو تنازل عنه ويفقد الحق في منصبه السابق.
- يُعاد تعيين كل من طلب التخلي عن المنصب أو من تقرر إعفاؤه بالمديرية الإقليمية السابقة وذلك خلال السنة الدراسية التي حصل فيها عليه.
- لا تنهى مهمة من أُسند إليه منصب جديد في الحركة الإدارية بمقر عمله الأصلي إلا بعد أن يتسلم المهام لخلفه، ويعتبر تسلم السكن الوظيفي جزءًا لا يتجزأ من عملية تسليم المهام.
- كل من حصل على منصب بالسكني مُلزم بالإقامة به أو التخلي عن المنصب، وتُمنح تعويضات عن السكن لكل موظف حصل على منصب في الحركة الإدارية وتعذر إسكانه، طبقًا لمقتضيات المرسوم رقم 536.08.2 المؤرخ بتاريخ 18 ديسمبر 2008.
- كل من حصل على منصب جديد مُلزم بتسليم السكن الوظيفي لخلفه وجوبًا.
4. الإجراءات
4-1. على مستوى المترشح
- يقوم المترشح (ة) بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور وإدخال اختياراته والمصادقة على طلبه إلكترونيًا على الموقع: (http://haraka.men.gov.ma).
- يقوم بطبع الطلب وإرساله إلى المديرية الإقليمية عبر التسلسل الإداري مرفقًا بالوثائق المطلوبة خلال الفترة من 10 إلى 16 يناير 2023.
- بالنسبة للمديرين ومديري الدراسة الفائضين، يتعين عليهم الاتصال بالمصالح المختصة بالمديرية الإقليمية لمسك طلباتهم إلكترونيًا.
- يمكن للمترشحين أن يطلبوا عشرة (10) مناصب إدارية كحد أقصى.
4-2. على مستوى المديرية الإقليمية
- تتولى المديرية الإقليمية مراقبة الطلبات والتأكد من صحة المعلومات، ومسك نقط التقييم، والمصادقة الإلكترونية على الطلبات.
- يتم مسك المعطيات المتعلقة بالمديرين ومديري الدراسة الفائضين.
- يجب على المديرين الإقليميين السهر شخصيًا على تقييم أعمال المترشحين وتنقيطهم بدقة.
- تقوم المديرية بإصدار قوائم المشاركين وإرسالها إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين قبل 19 يناير 2023.
4-3. على مستوى الأكاديمية
- تتولى الأكاديمية مراقبة الطلبات الواردة من المديرية الإقليمية والتأكد من صحتها.
- يتم تعبئة الطلبات عند الضرورة والقيام بالمصادقة الإلكترونية عليها قبل 24 يناير 2023.
- تقوم الأكاديمية وجوبًا بإثبات المصادقة الإلكترونية أو إلغاء الطلب بالنسبة لجميع الطلبات.
نظرًا للأهمية التي تحظى بها هذه العملية، يرجى من جميع المعنيين نشر هذه المذكرة الوزارية على أوسع نطاق والحرص على تطبيق مختلف مقتضياتها بالدقة المطلوبة. لتحميل المذكرة الوزارية
0تعليقات