كيف يتم تصحيح روائز التقويم التشخيصي؟ دليل شامل
يعتبر تصحيح روائز التقويم التشخيصي خطوة أساسية ومحورية في بداية كل موسم دراسي، خاصة وأنه يختلف عن تصحيح الفروض العادية. فالهدف الرئيسي ليس إعطاء نقطة نهائية، بل هو تحديد دقيق للمكتسبات القبلية ورصد الصعوبات التي يواجهها التلاميذ. في هذا المقال، نوضح لكم كيفية تصحيح التقويم التشخيصي لكل المستويات، مع تقديم خطوات عملية ومنهجية.

اختيار روائز التقويم التشخيصي
يجب الاختيار روائز التقويم التشخيصي التي تتلاءم والاطار المرجعي الموضوع له سلفا، وإنجازه من طرف المتعلمين، تأتي مرحلة التصحيح والتي تختلف عن عملية تصحيح التقويمات وفروض المراقبة المستمرة. ولتسهيل هذه المرحلة يجب أن توضع شبكة استثمار التقويم التشخيصي مع الورائز بشكل تتناسب معه من حيث عدد الأسئلة المطروحة والاهداف التي تسعى الى تحقيقها. حيث يمكن وضع كل سؤال لتحقيق هدف معين.
طريقة تصحيح التقويم التشخيصي
تختلف طريقة تصحيح التقويم التشخيصي لكل المستويات عن الطرق التقليدية، وهناك طريقة مجربة وفعالة لا تتطلب الكثير من الجهد والوقت. تتمثل في اتباع الخطوات التالية:
- التصحيح حسب المكون: يتم تصحيح كل مكون على حدة (القراءة، التراكيب، الصرف، إلخ). من الأحسن أن يكون كل سؤال يستهدف هدف معين وجب تحقيقه في المستوى السابق.
- سلم التنقيط: لا يجب أن يكون سلم التنقيط بالضرورة على 10. يمكن أن يختلف من مكون إلى آخر حسب عدد الأسئلة، ويمكن إعطاء نقطتين لكل جواب صحيح.
- استخدام الرموز: في شبكة تفريغ النتائج التقويم التشخيصي، يتم استخدام رموز بدلا من النقاط لتسهيل عملية التحليل وتحديد الصعوبات المشتركة. أهم الرموز المستخدمة:
مثال تطبيقي لتصحيح التقويم التشخيصي
السؤال الأول: أسطر على الجملة الفعلية من بين الجملتين التاليتين:
التصحيح : إذا سطر المتعلم على الجملة الصحيحة ينال نقطتان (2ن(.
وإذا سطر على جملة أخرى ينال 0 نقطة.
السؤال الثاني : أحيط بظرف مكان في الجملة التالية:
ملحوظة: الجملة تتضمن ظرفين
التصحيح: إذا أحاط المتعلم بالظرفين ينال نقطتان (2ن(.
وإذا أحاط بظرف واحد ينال نقطة واحدة.
غير ذلك ينال 0 نقطة.
-من خلال هذا المثال، عندنا نقطة التراكيب على 4. نقوم بتصحيح أسئلة مكون التراكيب ونجمع مع حصل عليه المتعلم ونكتبه جانبا على 4.
- يتم وضع رمز معين على شبكة تفريغ نتائج التقويم التشخيصي انطلاقا من النقطة المحصل عليها في الرائز: ( يمكن اختيار رموز اخرى)
تحميل كيفية تصحيح التقويم التشخيصي لكل المستويات:
تعتبر هذه المرحلة الأهم في عملية التقويم التشخيصي. فبعد تفريغ النتائج في الشبكة، يتم تحليلها لتحديد الأهداف التعليمية التي أتقنها التلاميذ وتلك التي لم يتقنوها. بناء على هذا التحليل، يمكن للمعلم تفييء التلاميذ إلى مجموعات حسب مستواهم وحاجاتهم:
- المجموعة الأولى: التلاميذ الذين أتقنوا معظم المهارات (المتفوقون).
- المجموعة الثانية: التلاميذ الذين أتقنوا بعض المهارات ولديهم صعوبات في أخرى.
- المجموعة الثالثة: التلاميذ الذين يواجهون صعوبات كبيرة في غالبية المهارات (المتعثرون).
هذا التقسيم يتيح للمعلم وضع خطة للدعم والمعالجة تتناسب مع كل مجموعة، مما يضمن تقديم الدعم اللازم لمن يحتاج إليه، وتقديم أنشطة إثراء للمتفوقين. وبهذا، يتحول التقويم التشخيصي إلى أداة فعالة لتحسين العملية التعليمية.
يمكنكم تحميل كيفية تصحيح التقويم التشخيصي لكل المستويات بصيغة PDF من الروابط التالية:
0تعليقات