في إطار تفعيل البرنامج الاستعجالي لتحقيق إلزامية التعليم حتى سن 15 عاما، وسعيًا نحو إنجاز مدرسة النجاح، تأتي أهمية مشروع المؤسسة كخطوة أساسية لتحسين جودة الحياة المدرسية. يهدف هذا المشروع، وفقًا لمقتضيات المذكرة رقم 73 بتاريخ 20 ماي 2009 و المذكرة 121 بتاريخ 31 غشت 2009، إلى إعادة تنظيم الحياة التعليمية في المؤسسات، مما يساهم في رفع جودة التعلمات والأداء التربوي والإداري. كما يُعتبر جزءًا من خطة الوزارة الهادفة إلى تعميم منهجية العمل بـ "مشروع المؤسسة" على جميع المستويات، وهو ما يؤكده الدليل المرجعي لمشروع المؤسسة المندمج.

أهمية مشروع المؤسسة
يجب أن يُنظر إلى "مشروع المؤسسة" باعتباره إطارا منهجيا وآلية عملية وضرورية لتنظيم وتفعيل مختلف الإجراءات الإدارية والتربوية. يهدف هذا الإطار إلى تحسين جودة العملية التعليمية التعلمية وإجراء الإصلاحات اللازمة داخل كل مؤسسة. فهو بمثابة خطة تربوية يضعها المجتمع المدرسي بناءً على مقاربة تشاركية ومقاربة التدبير بالنتائج، وذلك انطلاقاً من رؤية محلية شاملة لجودة المدرسة والتعلم المنشود، بما يتوافق مع الأهداف الوطنية والجهوية.
أهداف مشروع المؤسسة
تتمثل الأهداف الرئيسية لمشروع المؤسسة في ما يلي:
- بلورة طموح جماعي للارتقاء بجودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة، و في مقدمتها تحسين جودة التعلمات، و من أجل الرقي بالأداء التربوي والتدبيري الفردي للمتعلمين ودعمهم المستمر.
- البحث محليا وجماعيا عن حلول ناجعة لمشكلات الهدر والتعثر الدراسيين وضعف النتائج، والتغيب، وقلة الوسائل، والمشاكل المتعلقة بالسلوكات السلبية للمتعلمين والمتعلمات بالمؤسسة وبمحيطها.
- تشجيع المبادرة والابتكار وتنمية مواهب المتعلمات والمتعلمين من خلال أنشطة تربوية هادفة.
- تأهيل الفضاءات المدرسية وتوفير الموارد الضرورية.
- تفعيل الحكامة الجيدة والمقاربة التشاركية والتدبير بالنتائج.
- التعبئة القصوى لجميع الفاعلين التربويين والإداريين، والمتعلمين، والشركاء، وضمان انخراطهم القوي في تحقيق أهداف المشروع.
- تفعيل التعبئة الاجتماعية لتقوية الشراكات والتعاون وجلب الموارد عبر انفتاح المؤسسة على محيطها.
مؤشرات تتبع مشروع المؤسسة وتمويله
لتحقيق أهداف المشروع، تم إحداث "جمعية دعم مدرسة النجاح" على مستوى كل مؤسسة تعليمية. تعمل هذه الجمعية كإطار لدعم التدبير الذاتي للمؤسسة، وتوسيع صلاحياتها من خلال تفعيل مجالسها بشكل عام، ومجالس التدبير بشكل خاص.وصرف الاعتمادات الخاصة بدعمها، وتحقيق أهدافها ومشاريعها.
وبغية تفعيل هذه الجمعية، يتعين العمل على إتمام عمليات بلورة المشاريع وإبرام الاتفاقيات الإطار للشراكة بين الجمعيات والأكاديميات، بهدف تمكين المؤسسات من الاعتمادات المالية المخصصة لها في أحسن الظروف، وكذا من تعبئة موارد إضافية عن طريق الشراكات.
سعياً لتحقيق الأهداف المحددة، يجب على كل مؤسسة تعليمية التركيز على تحسين المؤشرات الاستراتيجية الثلاثة التالية خلال السنة الدراسية 2009-2010:
- الرفع من معدلات النجاح.
- الرفع من نسبة النجاح.
- الرفع من نسبة الاحتفاظ بالمتعلمين في المؤسسة.
مذكرة مشروع المؤسسة رقم 121 بتاريخ 31 غشت 2009
لتحميل المذكرة المذكرة رقم 121، يُمكنك استخدام الروابط التالية:
ختاماً، ومن أجل إرساء وتعميم منهجية "مشروع المؤسسة" وتحقيق أهدافه، فإن الجميع مدعو، كلٌ من موقعه، للقيام بالتعبئة والتواصل الضروريين بمساهمة جميع شركاء المدرسة، وذلك لتجسيد شعار الإصلاح: "جميعاً من أجل مدرسة النجاح".كما يمكنكم التعرف على تفاصيل إحداث جمعية دعم مدرسة النجاح من خلال مذكرة رقم 73بتاريخ 20 ماي 2009 إحداث جمعية دعم مدرسة النجاح.