-->
المستجد التربوي mostajad المستجد التربوي mostajad

هل تنحصر غاية الدولة في ضمان أمن و طمأنينة الأفراد؟

 تصحيح الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا  الدورة العادية 2019
   مادة الفلسفة  كل مسالك الشعب العلمية والتقنية والأصيلة
هل تنحصرغاية الدولة في ضمان أمن و طمأنينة الأفراد؟

هل تنحصر غاية الدولة في ضمان أمن و طمأنينة الأفراد؟ 



 عناصر الإجابة

الفهم: (4 نقطة)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (السياسة) و موضوعه ( مفهوم الدولة )، وأن يبرز عناصر المفارقة أو التقابل، غاية الدولة ضمان أمن وطمأنينة الأفراد / غاية الدولة هي الدولة ذاتها. و أن يصوغ الإشكال المرتبط بما إذا كانت غاية الدولة ضمان أمن وطمأنينة الأفراد أم أن غايتها هي الدولة نفسها، و أن يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من قبيل: ما الدولة و ما غاياتها؟ هل تتحدد هذه الغايات في أمن وطمأنينة الأفراد أم في خدمت نفسها ؟ و هل ضمان أمن وطمأنينة الأفراد يساهم في ترسيخ مشروعية الدولة؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو الآتي:

  •  تحديد مجال السؤال و موضوعه: 01 ن
  • إبراز عناصر المفارقة : 01 ن. 
  • صياغة الإشكال و أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة: 02 ن.

التحليل : (5 نقط)

 يتعين على المترشح (ق) تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية و الوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة (من أفكار و مقاهيم و بناء حجاجي ... )، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية .
  •  تعريف الدولة من حيث هي تنظيم سياسي للمجتمع عن طريق مؤسسات إدارية، سياسي، اجتماعية، قانونية
  •  تعريف الغاية من حيث هي تعبير عن هدف وجود الدولة و الذي يوجه عملها؛
  • غاية الدولة تحقيق أمن الأفراد ، أي جعلهم في مأمن من اعتداء بعضهم على بعض أو حمايتهم من اعتداءات خارجية
  •  تحقيق الأمن بما يكفل حفظ ممتلكات الأفراد وأرواحهم؛ 
  • تسهر الدولة على ضمان العيش الجماعي و خلق شروط الطمأنينة بما يساهم في تحقيق رفاهية الأفراد والمجتمع
  •  تستمد الدولة مشروعيتها من حرصها على تحقيق أمن وطمأنينة الأفراد؛
  •  يكون الأفراد، في مقابل ذلك، مطالبين باحترام قوانين الدولة و القيام بأدوارهم وواجباتهم...

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو الآتي :

-  تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية: 02ن
 - توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة
- استحضار المفاهيم والاشتغال عليها: 2 ن۔ 
- البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية: 1 ن.

المناقشة : (05 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة المفترضة في السؤال و يطرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية
 - غاية الدولة هي الدولة ذاتها. 
- تخدم الدولة ذاتها لضمان استمرارها وسلطتها.
- قد تكون الدولة أداة لخدمة طبقة مجتمعية معينة.
- تحرص الدولة على سيادتها وسلطتها ولو بممارسة القوة...

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي: 

- مناقشة الأطروحة التي يفترضها السؤال : 03 ن۔
- طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال: 02 ن.

التركيب: (03 نقط)

يتعين على المترشح (ق) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكان تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز أهمية الدولة في تنظيم المجتمع وتحقيق أمن وطمأنينة الأفراد، والرهان على التكامل بين سلطة الدولة و مصلحة المواطنين...

و يمكن توزیع نقط التركيب على النحو الآتي:
 - خلاصة التحليل والمناقشة : 02 ن۔
 - إبداء الرأي الشخصي المبني 01 ن.

الجوانب الشكلية ( 03 نقط)
موزعة على النحو الآتي: 
تماسك العرض: 01 ن۔ سلامة اللغة : 01 ن۔ وضوح الخط: 01ن.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي mostajad

2016