يعد إطار المستشارين في التوجيه التربوي ركيزة أساسية في المنظومة التعليمية، حيث يلعبون دورا حاسما في توجيه التلاميذ نحو مساراتهم التعليمية والمهنية الانسب. هذه المقالة المفصلة تقدم لك دليلا شاملا حول درجات هذا الاطار، المهام الرئيسية التي يضطلع بها المستشارون، بالاضافة الى الشروط والآليات الدقيقة للترقية من رتبة الى رتبة ومن درجة الى درجة. فهم هذه البنية يوضح المسار المهني الكامل للمستشارين ويبرز اهمية عملهم في دعم مستقبل الاجيال.
الدرجات المهنية لإطار المستشارين في التوجيه التربوي
يتكون إطار المستشارين في التوجيه التربوي من ثلاث درجات متسلسلة، تمثل الهيكل التنظيمي والمسار الترقي داخل هذا التخصص الحيوي:
- المستشارون في التوجيه التربوي من الدرجة الثانية
- المستشارون في التوجيه التربوي من الدرجة الأولى
- المستشارون في التوجيه التربوي من الدرجة الممتازة
مهام المستشارين في التوجيه التربوي
تتسم مهام المستشارين في التوجيه التربوي بالشمولية، حيث يقومون بدور مزدوج يشمل التوجيه المباشر للتلاميذ وادارة المعلومات التربوية والمهنية. هذا الدور يضمن ان القرارات التوجيهية مبنية على اسس علمية ومعطيات دقيقة.
يشمل نطاق عمل المستشارين من جميع الدرجات العمليات التالية:
- القيام بعمليات الاعلام والتوجيه المدرسي والمهني بشكل شامل.
- تعيين ونشر المعطيات والمعلومات المتعلقة بـ الآفاق التعليمية والمهنية المتاحة.
- تكليفهم بـ دراسة واستثمار الملفات المدرسية للتلاميذ لتقييم مسارهم الدراسي.
- القيام بـ المقابلات والفحوص السيكولوجية الضرورية لتقديم المشورة الفردية للتلاميذ.
أماكن عمل المستشارين وبرنامج العمل السنوي
يعمل المستشارون في مجالين اساسيين داخل المنظومة التعليمية. يتواجد جزء منهم في القطاعات المدرسية بالثانويات والاعداديات للعمل مباشرة مع التلاميذ.
معنى آخر: التوجيه يشتغلون في القطاعات المدرسية بالثانويات والاعداديات رفقة التلاميذ، وهناك من يشتغل في المديرية بمكتب الاعلام والتوجيه (كموظف لكن تخصص الاعلام والتوجيه).
في القطاعات المدرسية يتم الاشتغال وفق برنامج عمل سنوي مفصل يحدده المستشار لنفسه. هذا البرنامج يحدد التدخلات مع الاقسام المعنية والانشطة المبرمجة، ويخضع للمصادقة من قبل مفتش المنطقة التربوية والمدير الاقليمي لضمان الالتزام بالاهداف العامة للتوجيه.
مسارات الترقية وشروطها لإطار التوجيه التربوي
تتضمن عملية الترقية في هذا الاطار مسارين رئيسيين: الترقية من رتبة الى رتبة داخل الدرجة الواحدة، والترقية من درجة الى درجة.
الترقية من رتبة الى رتبة
تتم الترقية من رتبة الى الرتبة الموالية في الدرجة الثانية والاولى والممتازة طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.62.344 بتاريخ 15 صفر 1383 (8 يوليوز 1963) كما تم تغييره وتتميمه، مع مراعاة مقتضيات المادة 103 التي تنظم هذا الجانب.
شروط الترقية من درجة الى درجة
تخضع الترقية بين الدرجات لشروط اقدمية واجتياز امتحانات مهنية محددة:
التعيين في الدرجة الثانية
- يعين في الدرجة الثانية من إطار المستشارين في التوجيه التربوي الحاصلون على دبلوم مستشار في التوجيه التربوي من الدرجة الثانية.
الترقية الى الدرجة الأولى
يعين المستشارون في التوجيه التربوي من الدرجة الاولى باحدى الطريقتين التاليتين:
- على إثر امتحان مهني يفتح في وجه المستشارين في التوجيه التربوي من الدرجة الثانية المتوفرين على 6 سنوات من الخدمة بهذه الصفة.
- عن طريق الاختيار بعد التقييد في جدول الترقية من بين المستشارين في التوجيه التربوي من الدرجة الثانية المتوفرين على أقدمية 10 سنوات من الخدمة في الدرجة الثانية.
الترقية الى الدرجة الممتازة
يعين المستشارون في التوجيه التربوي من الدرجة الممتازة عن طريق الاختيار بعد التقييد في جدول الترقية من بين المستشارين في التوجيه التربوي من الدرجة الاولى، ويشترط فيهم ما يلي:
- ان يكونوا بالغين الرتبة 7 على الأقل من درجتهم.
- ان تتوفر لديهم 5 سنوات من الخدمة الفعلية في الدرجة الاولى.
خاتمة: مستقبل المستشارين في التوجيه التربوي
يظهر بوضوح ان اطار المستشارين في التوجيه التربوي يتميز بمسار مهني منظم وواضح، يتيح فرصا للتقدم والترقي بناء على الخبرة والكفاءة. ان الدور الذي يقومون به في التوجيه المدرسي هو استثمار مباشر في مستقبل التلاميذ. ندعوكم للاطلاع بشكل معمق على هذه الشروط والاحكام لضمان مسار وظيفي ناجح.
0تعليقات