النظرية السلوكية تعريفها ، روادها ، المفاهيم الأساسية ، ومبادئها
نظريات التعلم- السلوكية
النشأة
ظهرت المدرسة السلوكية سنة 1912 في الولايات المتحدة, و من أشهر مؤسسيها واطسون .
من مرتكزات النظرية التمركز حول مفهوم السلوك من خلال علاقته بعلم النفس, و الإعتماد على القياس التجريبي، و عدم الاهتمام بماهو تجريدي غير قابل للملاحظة و القياس.
رواد النظرية السلوكية
واطسون
سكينر
ثورندايك
بافلوف
مفاهيم النظرية السلوكية
السلوك يعرفه سكينر بأنه مجموعة استجابات ناتجة عن مثيرات المحيط الخارجي. و هو إما أن يتم دعمه و تعزيزه فيتقوى حدوثه في المستقبل أو لا يتلقى دعما فيقل احتمال حدوثه في المستقبل.
المثير و الإستجابة تغير السلوك هو نتيجة و استجابة لمثير خارجي.
التعزيز و العقاب من خلال تجارب ثورندايك يبدو أن تلقي التحسينات و المكافآت بصفة عامة يدعم السلوك و يثبته، في حين أن العقاب فينتقص من الأستجابة و بالتالي من تدعيم و تثبيث السلوك.
التعلم هو عملية تغير شبه دائم في سلوك الفرد.
المثير و الإستجابة تغير السلوك هو نتيجة و استجابة لمثير خارجي.
التعزيز و العقاب من خلال تجارب ثورندايك يبدو أن تلقي التحسينات و المكافآت بصفة عامة يدعم السلوك و يثبته، في حين أن العقاب فينتقص من الأستجابة و بالتالي من تدعيم و تثبيث السلوك.
التعلم هو عملية تغير شبه دائم في سلوك الفرد.
بعض المبادئ في النظرية السلوكية
• التعلم ينتج من تجارب المتعلم و تغيرات استجابته.
• التعلم مرتبط بالنتائج.
• التعلم يرتبط بالسلوك الإجرائي الذي نريد بناءه.
• التعلم يُبنى بدعم و تعزيز الأداءات القريبة من السلوك.
• التعلم المقترن بالعقاب هو تعلم سلبي
• التعلم مرتبط بالنتائج.
• التعلم يرتبط بالسلوك الإجرائي الذي نريد بناءه.
• التعلم يُبنى بدعم و تعزيز الأداءات القريبة من السلوك.
• التعلم المقترن بالعقاب هو تعلم سلبي