النظرية السلوكية تعريفها ، روادها ، المفاهيم الأساسية ، ومبادئها

النظرية السلوكية تعريفها ، روادها ، المفاهيم الأساسية ، ومبادئها 

 نظريات التعلم- السلوكية

النشأة
ظهرت المدرسة السلوكية سنة 1912 في الولايات المتحدة, و من أشهر مؤسسيها واطسون .
من مرتكزات النظرية التمركز حول مفهوم السلوك من خلال علاقته بعلم النفس, و الإعتماد على القياس التجريبي، و عدم الاهتمام بماهو تجريدي غير قابل للملاحظة و القياس.

رواد النظرية السلوكية

واطسون
 سكينر
 ثورندايك
بافلوف

مفاهيم النظرية السلوكية 

 السلوك يعرفه سكينر بأنه مجموعة استجابات ناتجة عن مثيرات المحيط الخارجي. و هو إما أن يتم دعمه و تعزيزه فيتقوى حدوثه في المستقبل أو لا يتلقى دعما فيقل احتمال حدوثه في المستقبل.
المثير و الإستجابة
تغير السلوك هو نتيجة و استجابة لمثير خارجي.
التعزيز و العقاب
من خلال تجارب ثورندايك يبدو أن تلقي التحسينات و المكافآت بصفة عامة يدعم السلوك و يثبته، في حين أن العقاب فينتقص من الأستجابة و بالتالي من تدعيم و تثبيث السلوك.
التعلم
هو عملية تغير شبه دائم في سلوك الفرد.

 بعض المبادئ في النظرية السلوكية

•    التعلم ينتج من تجارب المتعلم و تغيرات استجابته.
•    التعلم مرتبط بالنتائج.
•    التعلم يرتبط بالسلوك الإجرائي الذي نريد بناءه.
•    التعلم يُبنى بدعم و تعزيز الأداءات القريبة من السلوك.
•    التعلم المقترن بالعقاب هو تعلم سلبي
تعليقات