النظرية السلوكية تعريفها ، روادها ، المفاهيم الأساسية ، ومبادئها

محتوى المقال

    النظرية السلوكية تعريفها ، روادها ، المفاهيم الأساسية ، ومبادئها 

     نظريات التعلم- السلوكية

    النشأة
    ظهرت المدرسة السلوكية سنة 1912 في الولايات المتحدة, و من أشهر مؤسسيها واطسون .
    من مرتكزات النظرية التمركز حول مفهوم السلوك من خلال علاقته بعلم النفس, و الإعتماد على القياس التجريبي، و عدم الاهتمام بماهو تجريدي غير قابل للملاحظة و القياس.

    رواد النظرية السلوكية

    واطسون
     سكينر
     ثورندايك
    بافلوف

    مفاهيم النظرية السلوكية 

     السلوك يعرفه سكينر بأنه مجموعة استجابات ناتجة عن مثيرات المحيط الخارجي. و هو إما أن يتم دعمه و تعزيزه فيتقوى حدوثه في المستقبل أو لا يتلقى دعما فيقل احتمال حدوثه في المستقبل.
    المثير و الإستجابة
    تغير السلوك هو نتيجة و استجابة لمثير خارجي.
    التعزيز و العقاب
    من خلال تجارب ثورندايك يبدو أن تلقي التحسينات و المكافآت بصفة عامة يدعم السلوك و يثبته، في حين أن العقاب فينتقص من الأستجابة و بالتالي من تدعيم و تثبيث السلوك.
    التعلم
    هو عملية تغير شبه دائم في سلوك الفرد.

     بعض المبادئ في النظرية السلوكية

    •    التعلم ينتج من تجارب المتعلم و تغيرات استجابته.
    •    التعلم مرتبط بالنتائج.
    •    التعلم يرتبط بالسلوك الإجرائي الذي نريد بناءه.
    •    التعلم يُبنى بدعم و تعزيز الأداءات القريبة من السلوك.
    •    التعلم المقترن بالعقاب هو تعلم سلبي

    0تعليقات