محتوى المقال
تقوم منهجية تدريس اللغة العربية بالتعليم الابتدائي على مبدأ الوظيفة التواصلية للغة، وهي بتبنيها لهذا المبدأ تسير في ظل اللسانيات الوظيفية التي تعتبر اللغة وسيلة للتواصل بين الأفراد، و قد أكدت اللسانيإت البنيوية أن السلوكات اللغوية هي أصلا من حيث طبيعتها و تاريخها شفوية قبل أن تكون كتابية، و لذلك دعت إلى تعليم النطق قبل الكلام، والكلام قبل القراءة، والقراءة قبل الكتابة. و تماشيا مع هذا المبدأ اللساني سار التدرج المنهجي في تقديم مكونات وحدة اللغة العربية على الشكل التالي: أول ما يتلقاه المتعلم - كل أسبوع – الاستماع والتحدث تليه القراءة ثم الكتابة.
وفي هذا الصدد نقدم لكم منهجية تدريس مكون الاستماع والتحدث ، من اعداد المفتش التربوي أحمد العزيزي.
تحميل منهجية تدريس مكون الاستماع والتحدث بسلك التعليم الابتدائيمنهجية تدريس مكون الاستماع والتحدث والتواصل الشفهي بالابتدائي
0تعليقات