
تقوم منهجية تدريس اللغة العربية بالتعليم الابتدائي على مبدأ الوظيفة التواصلية للغة، وهي بتبنيها لهذا المبدأ تسير في ظل اللسانيات الوظيفية التي تعتبر اللغة وسيلة للتواصل بين الأفراد، و قد أكدت اللسانيإت البنيوية أن السلوكات اللغوية هي أصلا من حيث طبيعتها و تاريخها شفوية قبل أن تكون كتابية، و لذلك دعت إلى تعليم النطق قبل الكلام، والكلام قبل القراءة، والقراءة قبل الكتابة. و تماشيا مع هذا المبدأ اللساني سار التدرج المنهجي في تقديم مكونات وحدة اللغة العربية على الشكل التالي: أول ما يتلقاه المتعلم - كل أسبوع – الاستماع والتحدث تليه القراءة ثم الكتابة.
وفي هذا الصدد نقدم لكم منهجية تدريس مكون الاستماع والتحدث ، من اعداد المفتش التربوي أحمد العزيزي.
تحميل منهجية تدريس مكون الاستماع والتحدث بسلك التعليم الابتدائيمنهجية تدريس مكون الاستماع والتحدث والتواصل الشفهي بالابتدائي
جذاذة نمطية للاستماع والتحدث للمستوى الأول ابتدائي
جذاذة الاستماع والتحدث للمستوى الثالث ابتدائي
جذاذات الوضعية التواصلية للمستويات (1-2-3)
جذاذات القراءة السماعية
جذاذة الاستماع والتحدث للمستوى الثالث ابتدائي
جذاذات الوضعية التواصلية للمستويات (1-2-3)
جذاذات القراءة السماعية