-->
المستجد التربوي mostajad المستجد التربوي mostajad

تحضير نص الحداثة في الفكر العربي للسنة الثانية باكالوريا

تحضير نص الحداثة في الفكر العربي للسنة الثانية باكالوريا
تحضير نص الحداثة في الفكر العربي للسنة الثانية باكالوريا

نـص " الحـداثة في الفـكر العربي " - اللغـة العربية للسنة الثانية باكالوريا علوم تـجريبية 

خـــلاصة :

إن ما يمكن تسجيله في نص عبد الله العروي هو التجىء والكلية ، يعطي عبد الله العروي الحداثة دلالة كلية إذ يربط تحقيق شروطها بالإنطلاق من التاريخانية

الماركسية التي تتوفر على وسيلة متكاملة في تحليل المجتمع وتهييىء ثورة انطلاقا من إشكالية تفرضها المرحلة بعـيداً كل البعـد عن الإنتقائـية .

إن نقد الإشـكال وتجديدها مرتبطان بالرؤية في التغيير ، فكل حداثة لابد أن تبدأ بغضفاء الطابع التاريخي في الإشكال الأدبية لكشف محتواها الطبقي الإيديولوجي

وفتـح الطريق أمام التجديد .

في مقابل هذا الطرح نجد أدونيس بالرغم من إشاراته إلى أن الحداثة ثورة شاملة فإنه يميز الحداثة الفكرية عن مستوياتها الأخرى . إن أدونيس يرى أن حداثة

 الشعر العربي تلعب دوراً ثورياً من خلال تغير اللغة والإشـكال وممارسة الهدم والبناء .

إن عبد الله العروي يستعمل التحديث التاريخاني العقلاني بدلا من الحداثة المقترنة بالسلب .

إننا نستطيع أن نميز في ضوء هاته المقارنة في مفهومين :

   - حداثة طوباوية : تتوسل بالرفض و التجديد والأسئلة الجذرية والمراهنة على قوة الإبداع الكامنة لتجاوز مأزق العتصرية والتحديث المجهض ،

   - حداثة جـدلية : تؤمن بـكلية التغيير وضرورة ممارسة النقد الإيديولوجي من منظور التاريخانية الماركسية .


الحداثة في الفكر العربي باكالوريا
الحداثة في الفكر العربي للسنة الثانية باكالوريا
نص الحداثة في الفكر العربي للسنة الثانية باكالوريا
الحداثة في الفكر العربي باكالوريا وورد
تحليل نص الحداثة في الفكر العربي للسنة الثانية باكالوريا
تحضير نص الحداثة في الفكر العربي للسنة الثانية باكالوريا
الحداثة في الفكر العربي باكالوريا كاملة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي mostajad

2016