أهلاً بكم في هذا التحضير الشامل لدرس اللغة العربية الخاص بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي. نقدم لكم اليوم تحليلاً مفصلاً للنص القرائي "مسيرة امرأة"، الذي يتناول قضايا اجتماعية هامة. ستجدون في هذا المقال كل ما تحتاجونه من أجل تحضير نص مسيرة امرأة، بدءًا من الإيضاح اللغوي وصولاً إلى تحليل النص مسيرة امرأة بشكل عميق، مع تقديم تلخيص مسيرة امرأة يساعدكم على فهم مضمونه بسهولة.
نص مسيرة امراة للسنة الثالثة اعدادي
يكمن نجاحي المهني في الصورة الإيجابية التي وجدتها في المحيط الذي عشت فيه، والتي حفزتني على الانطلاق قدما إلى الأمام، وأنا مدينة بهذا النجاح لعدة أشخاص وعدة عوامل، فأنا مدينة بنجاحي أولا إلى أبوي، وخاصة أبي الذي كان يردد دائما عدم وجود أي فرق بين البنت والولد، وقد كانت أمنيته أن يرى بناته يواصلن دراستهن إلى أبعد الحدود، كان موقفه هذا محفزا لي بصفتي أكبر بناته، ودفعني كي أكون في مستوى تطلعاته، وأنا مدينة بنجاحي كذلك إلى زوجي الذي لم ينصع لأداء الدور التقليدي لزوج تخدمه زوجته، والذي قبل بمحض إرادته أن يعيش مع امرأة مهنية، مع كل ما يلزم هذا الوضع من اقتسام المهام داخل البيت وتوزيع المسؤوليات في تربية الأطفال، وتدبير الوقت قصد تخصيص جزء منه للبحث والدراسة، يرجع نجاحي إلى مجهوداتي الشخصية وإلى مزاجي الذي يرفض الاستسلام، مما جعل من العمل شغفا بالنسبة لي.
في بداية شبابي، كان علي أن أتخطى أسوار خجلي، ولم يتيسر لي ذلك عندما توضح لي أن المجتمع والعائلة تلقائيا لا يربيان الفتيان والفتيات بنفس الطريقة، إذ غالبا ما تربى البنات على الحشمة والوقار، وهي سمة حيائهن وتخلقهن، فأصبح التحدي بالنسبة لي هو خرق الحاجز النفسي للصمت وتناول الكلمة في أماكن عمومية ومهنية، غالبا ما تكون ذكورية، وعندما حطمت هذا الحاجز شعرت بحرية، وحريتي المكتسبة هذه هي أبطلت مفعول النظرات المعادية للأنوثة المصوبة نحوي.
لقد تبين لي مع الوقت، أن الحاجز الأساس الذي كان يقف ضد تقدمي كان في ذاتي، وأن التخلص منه أساس أول خطوة لتغيير محيطي الاجتماعي وتغيير صورة المرأة حولي، والإسهام في تغيير نظرة المجتمع للنساء.
إن التحولات المتعلقة بوضعية المرأة هي تحولات لا رجعة فيها، لقد انطلق مسلسل التغيير على مستوى الواقع المعيش للنساء، حيث أصبح حضورهن مكثفا أكثر فأكثر في سوق العمل، مع استثمار مجالات جديدة في هذا الميدان، وأحدث هذا انقلابا في العلاقات بين الجنسين خارج الأسرة وداخلها، كذلك أصبحت النساء المهنيات ينتظمن، حيث خرجت للوجود جمعيات مهنية نسائية عديدة.
ولكن، مع ذلك، لم يسمح بروز النساء في مختلف المجالات المهنية بتعددهن في مناصب المسؤولية والقرار، ويعزى هذا لعدة أسباب، نذكر منها: التنافس حول مناصب (السلطة)، والصعوبة في إرساء ثقافة (الاستحقاق)، بالإضافة إلى الأفكار المسبقة المعششة في العقليات الاجتماعية، والتي تروج صورا سلبية عن النساء، لكن وعي النساء المهنيات يمثل في حد ذاته عنصرا حافزا على التغيير.
رحمة بورقية، عن “النساء الموظفات في المغرب”. ص 81 – 83، (بتصرف).
I. عتبة القراءة
1. ملاحظة مؤشرات النص الخارجية
- صاحبة النص:تُعد الدكتورة رحمة بورقية أكاديمية وباحثة اجتماعية مغربية بارزة، ولدت عام 1949 بالخميسات. شغلت منصب رئيسة جامعة الحسن الثاني بالمحمدية، وحصلت على شهادات عليا في الفلسفة وعلم الاجتماع، بما في ذلك درجة الدكتوراه من جامعة مانشستر. تميزت مسيرتها المهنية في قطاع التعليم، حيث درّست الفلسفة وعلم الاجتماع، كما تولت عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية. تُعرف بورقية بكونها خبيرة في مجال حقوق المرأة، وقد لعبت دوراً محورياً في صياغة قانون الأسرة الجديد عام 2003، الذي أرسى مبدأ المساواة بين الجنسين في المغرب. لديها العديد من المؤلفات والمقالات الهامة التي تناولت قضايا المجتمع والمرأة.
- مجال النص: ينتمي النص إلى المجال الاجتماعي، حيث يتناول قضايا المرأة ودورها في المجتمع.
- نوعية النص: مقطع من سيرة ذاتية، حيث تتحدث الكاتبة عن تجربتها الشخصية باستخدام ضمير المتكلم.
- العنوان (مسيرة امرأة):
- تركيبياً: يتكون عنوان النص من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا إضافيا من نوع الإضافة المعنوية التي تفيد التخصيص، (يتكون من مضاف (مسيرة) ومضاف اليه (امرأة)).
- دلالياً: يقصد به المشوار المهني الخاص بامرأة، ونعني المرأة المغربية.
- تعريف مسيرة امرأة .معنى مسيرة امرأة: مسسيرة امرأة هو المشوار المهني الخاص بامرأة، ونعني المرأة المغربية
- بداية النص ونهايته:
بداية النص: تشير إلى أهمية المحيط الاجتماعي الذي تعيش فيه المرأة في تحقيق نجاحها المهني.
نهاية النص: تشير إلى الصعوبات التي تتعرض المرأة المغربية في بلوغ مركز السلطة والقرار.
2. بناء فرضية القراءة
انطلاقاً من المؤشرات السابقة، نفترض أن النص يتناول موضوع نجاح المرأة المغربية في مسارها المهني، ويسلط الضوء على العوامل التي ساهمت في تحقيق هذا النجاح، بالإضافة إلى الصعوبات التي لا تزال تواجهها.
II. القراءة التوجيهية
1. إيضاح المفردات
- حفزتني: شجعتني.
- المحيط: الوسط الاجتماعي.
- تطلعات: طموحات.
- تدبير الوقت: تنظيمه وحسن تسييره.
- لم ينصع: لم يستسلم أو يخضع.
- ثقافة الاستحقاق: مبدأ يعتمد على أن الحقوق والمناصب تُمنح بناءً على الكفاءة والجدارة وليس على الجنس أو أي اعتبارات أخرى.
- يُعزى: يُنسب أو يرجع سببه.
- سمة: علامة أو صفة..
2. فكرة عامة للنص مسيرة امرأة / المضمون العام
يُعالج النص موضوع مسيرة المرأة المهنية في المغرب، مبرزاً العوامل التي ساهمت في نجاح الكاتبة على المستوى الشخصي والمهني، مع رصد التحديات التي تعترض سبيل النساء في الوصول إلى مناصب المسؤولية والقرار.
III. تحليل النص مسيرة امرأة للسنة الثالثة إعدادي
1– معجم المجال الاجتماعي:
المحيط الذي عشت فيه – أبوي – أبي- البنت – الولد – أكبر البنات – زوجتي – زوجته – اقتسام المهام داخل البيت – تربية الأطفال – المجتمع – العائلة – الفتيان – الفتيات – المحيط الاجتماعي – نظرة المجتمع للنساء – الواقع المعاش – وعي النساء
2. وحدات النص ومضامينها
يمكن تقسيم النص إلى ثلاثة مضامين أساسية:
- المقطع الأول (من البداية إلى "شغفا بالنسبة لي")
تُبرز الكاتبة العوامل التي ساعدتها على تحقيق نجاحها، وأهمها الدعم العائلي (الأب والزوج) وإرادتها الشخصية ورفضها للاستسلام. - المقطع الثاني (من "في بداية شبابي..." إلى "جمعيات مهنية نسائية عديدة")
تتحدث الكاتبة عن مواجهتها للحاجز النفسي (الخجل) الذي فرضه المجتمع، وكيف استطاعت تخطيه. كما تشير إلى التحولات الإيجابية في وضعية المرأة وحضورها المكثف في سوق العمل. - المقطع الثالث (من "ولكن، مع ذلك..." إلى نهاية النص)
تسلط الكاتبة الضوء على العراقيل التي تحول دون تولي المرأة مناصب المسؤولية، مثل غياب ثقافة الاستحقاق والأفكار المسبقة، مع تأكيدها على أن وعي المرأة هو محفز للتغيير.
2. العوامل المساعدة والعوائق
| العوامل المساعدة | العوامل المعيقة |
|---|---|
| المحيط العائلي | الخجل |
| المجهودات الشخصية | غياب ثقافة الاستحقاق. |
| حب العمل الاخلاص فيه. | الأفكار السلبية تجاه المرأة . |
3. ملامح السيرة الذاتية:
- ضمير المتكلم: نجاحي – عشت- حفزتني – أبوي.
- الزمن الماضي: عشت – حفزتني- كانت – كان – لم يسمح.
- سرد الأحداث والوقائع بشكل متسلسل من حياة الساردة.
- التزام الموضوعية والصدق في سرد الأحداث.
4. قيم مسيرة امرأة
للنص قيمة اجتماعية تتمثل في إبراز مكانة المرأة في المجتمع وقدراتها على تخطي العراقيل من أجل النجاح.
IV.تركيب مسيرة امرأة / القراءة التركيبية
يُعتبر هذا النص شهادة على نجاح المرأة المغربية وقدرتها على تحقيق طموحاتها المهنية رغم التحديات. تبرز الكاتبة رحمة بورقية أن النجاح ليس مجرد صدفة، بل هو نتاج دعم محيطها العائلي والاجتماعي المتفهم، إلى جانب الإرادة القوية والمثابرة التي ساهمت في كسر الحواجز النفسية والاجتماعية. وعلى الرغم من أن النص يقرّ بالتحولات الإيجابية في وضعية المرأة، إلا أنه يؤكد على أن هناك تحديات مستمرة، خاصة فيما يتعلق بالوصول إلى مناصب القرار، وهو ما يستدعي مزيداً من الوعي المجتمعي وتكريس ثقافة الاستحقاق.
في الختام، يُعدّ مسيرة امرأة 3 اعدادي من أهم الدروس المقررة لتلاميذ السنة الثالثة إعدادي، حيث يقدم لهم نموذجاً ملهماً عن الإصرار والنجاح. لقد حاولنا من خلال هذا الدليل تقديم تحضير نص مسيرة امرأة بطريقة شاملة، بدءاً من تحليل الأفكار الرئيسية، وصولاً إلى تقديم ملخص مسيرة امرأة يسهّل عليكم مراجعته. نأمل أن يكون هذا التحضير قدّم لكم كل ما تحتاجونه لفهم هذا النص القرائي الهام. إن استيعاب هذا الدرس سيساعدكم على تحقيق نتائج ممتازة في مادة اللغة العربية.
0تعليقات