مهارة التعقيب والتعليق على رأي درس في مادة اللغة العربية (مكون التعبير والإنشاء) حول موضوع: خطاب الحجاج: التدريب على التعقيب والتعليق على رأي.
التعبير و الإنشاء- التدريب على التعقيب و التعليق على رأي. للسنة الثالثة اعدادي.
اهلا وسهلا بكم في درس جديد من دروس التعبير والانشاء للسنه الثالثه اعدادي واليوم ان شاء الله سنتطرق الى درس جديد يصب في خطاب الحجاج تحت عنوان التدريب على التعقيب والتعليق على رأي .
ماهو خطاب الحجاج
ماذا نقصد بخطاب الحجاج: فكلمة الحجاج هنا تعتمد على تقديم الحجة والبرهان فعندما نريد أن نعقب على رأي معين فبالضرورة يجب ان نقدم بعض الادلة والبراهين من أجل اقناع القارئ بصحة القول.
والان أدعوكم لقراءة نص الانطلاق .من اجل التعرف على الفكره وكيف تم التعقيب عليها حتى يتبين لكم الخطوات المعتمدة في خطاب الحجاج .
نص الانطلاق
قال قاسم امين :
«رَأَيْتُ فِي كُتُبِ بَعْض الْفُقَهَاء أنهمْ يُعَرِّفُونَ الزَّوَاجَ بَأنهُ :« عَقْدٌ يَمْلِكُ بِهِ الرَّجُل بِضْع المرأة »وَمَا وَجَدت فِيهَا كلمة وَاحِدة تُشِيرُ الى أنَّ بَيْنَ الزَّوْجِ والزوجة شيئا غَيْرالتمتع(... ) وَكُلهَا خَالِيَة مِنَ الاشارة الى الْوَاجِبَات الأدبية الَّتِي هِي أعْظم مَا يطلبُهُ شَخْصَان مُهَذبَان لِبَعْضِهِمَا. وَقَدْ رَأيت فِي القران الشَّرِيف كَلَاَمًا يَنْطَبِقُ عَلَى الزَّوَاجِ ,وَيَصِحُّ أن يَكُون تَعْرِيفَا لَهُ ,وَلَا أعْلَم أنَّ شريعة مِنْ شَرَائِعِ الأمم التِي وَصَلَتِ الى أقصى دَرَجَاتِ التَّمَدُّنِ جَاءَتْ بأحسن مِنْهُ.قال تعالى : "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ انَّ خَلْقٌ لَكُمْ مَنِ انفسكم أزواجا لِتُسَكنُوا الِيهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مودة وَرَجمة " وَالَّذِي يُقَامُ بَيْنَ التَّعْرِيفِ الأول الذِي فَاض مَنْ عِلْمِ الْفُقَهَاءِ عَلَيْنَا وَالتَّعْرِيف الثاني الذِي نزل مِن عِنْد اللهِ, يَرَى بِنَفسه الى أي دَرَجَة وَصَل انحطاط المرأة فِي رَأي فُقَهَائنَا وَسرى مِنْهم الى عَامَة المسلمين.»
الأعمال الكاملة : بتصرف
فهم نص الانطلاق لدرس مهارة التعقيب والتعليق على رأي:
1- الإيضاح اللغوي:
بضع: البضع في العدد من 3 إلى 10
الضع: الزواج ، عقده، المهر، الفرج.
التمتع: الانتفاع بالشيء.
مهذبان: مربیان تربية خالصة من الشوائب.
التسكنوا : لتستأنسوا وتطمئنوا.
2- قضية النص :
انحطاط مكانة المرأة تبعا لتعريف الفقهاء لمفهوم الزواج، خلافا للمفهوم القرآني الذي يميل إليه الكاتب.
الوصف والتحليل:
- هدف قاسم أمين هو: التعبير عن رأيه الشخصي حول رأي فقهي عام يختلف معه.
- الطريقة التي اتبعها الكاتب للتعبير عن رأيه هي أنه استهل كلامه بعرض الرأي المخالف، ملخصا مضمونه، ثم قارنه بما ورد في القرآن الكريم.
- خلص الكاتب إلى أن رأي بعض الفقهاء يتعارض مع روح الشريعة، وأن التعريف القرآني للعلاقة الزوجية أحسن وأعمق من رأي هؤلاء الفقهاء ,
- الطريقة التي اتبعها قاسم أمين من أجل التعبير عن رأي الفقهاء هي التعبير عن رأيهم وفكرتهم الطرف بشكل مباشر ؛ حيث عرض فكرة الطرف الآخر من خلال إيرادها تامة بين مزدوجتين." يعرفون الزواج بأنه: «عقد يملك به الرجل بضع المرأة" «
-عرض الرأي الشخصي، وهو رأي معارض: ما وجدت فيها كلمة واحدة... غير التمتع! " " وكلها خالية من الواجبات الأدبية "...
- تعزيز الرأي الشخصي بتقديم الكاتب حجة السلطة المعرفية من المرجع الذي لا يجادل فيه أحد؛ وهو القرآن الكريم. ( الآية الكريمة).
- التعليق على الموضوع :
صياغة خلاصة عامة حول القضية المطروحة للنقاش إيجابا أو سلبا. "انحطاط مكانة المرأة في رأي فقهائنا و عامة
المسلمين."
الاستنتاج:
أولا : التعريف بالمهارة :
- التعقيب : هو الرد على فكرة الآخر بتأييدها أو بمعارضتها، مع تدعيم ذلك بالحجج والبراهين والأدلة المناسبة.
- التعليق : هو عرض فكرة الآخر بأسلوب آخر عن طريق شرحها وتوضيحها وتفسيرها.
ثانيا : خطوات المهارة:
1- عرض فكرة الآخر، ويكون ذلك بطريقتين:
أ- الطريقة المباشرة : حيث نقدم فكرة الآخر حرفيا كما هي بأسلوبه الخاص، ونضع كلامه بين مزدوجتين بعد التمهيد، وذلك بعبارة من قبيل: يعتقد - يزعم - يري - يظن .... إلخ . كأن تقول مثلا : يرى بعض الناس أن التلفاز يشجع السلبية لدى الطفل حيث يقدم له الأفكار الجاهزة ، فيشعر الطفل بالكسل...
ب. الطريقة غير المباشرة : وتسمى أيضا الطريقة الضمنية، وفيها نعرض رأي الآخر بأسلوبنا الشخصي، وهنا نحتفظ فقط بالمضمون بينما نغير الشكل أو الأسلوب. كأن نقول مثلا : يعتقد بعض الناس أن للتلفاز سلبيات تترك آثارا واضحة المعالم على تفكيره وسلوكه وتصرفاته...
2-عرض الحجج والبراهين :
في هذه الخطوة نقدم أحد الأنواع التالية من الحجج والبراهين:
أ- حجج مؤيدة لفكرة الآخر ------ (إن كنا نوافقه الرأي)
ب۔ حجج معارضة لفكرة الآخر-----(إن كنا نخالفه الرأي)
ج- حجج مؤيدة ومعارضة في الآن نفسه --- (إن كنا نوافقه في جزء من رأيه ، ونخالفه في جزء آخر).
3-عرض الرأي الخاص :
في خاتمة الموضوع نعبر عن وجهة نظرنا في فكرة الآخر، وتكون وجهة النظر هذه بمثابة : استنتاج عام أو خاص أو خلاصة لما سبق.
الاستثمار:
أنتج - شفويا - نصا حجاجيا، تدافع فيه عن أصول الحضارة المغربية وتنوع روافدها.
.التمهيد:
تذگر خطوات مهارة " التعقيب والتعليق على رأي :"
-1 عرض فكرة الآخر، ويكون ذلك بطريقتين طريقة مباشرة أو ضمنية.
-2عرض الحجج والبراهين : في هذه الخطوة نقدم أحد الأنواع التالية من الحجج والبراهين:
أ- حجج مؤيدة لفكرة الآخر ------ (إن كنا نوافقه الرأي)
ب۔ حجج معارضة لفكرة الآخر----- (إن كنا نخالفه الرأي)
ج- حجج مؤيدة ومعارضة في الآن نفسه --- (إن كنا نوافقه في جزء من رأيه ، ونخالفه في جزء آخر). -3عرض الرأي الخاص : في خاتمة الموضوع، نعبر عن وجهة نظرنا في فكرة الآخر، وتكون وجهة النظر هذه بمثابة : استنتاج عام أو خاص أو خلاصة لما سبق.
.فهم المطلوب:
نص الموضوع: إن التلفاز يشجع السلبية لدى الطفل؛ حيث يقدم له الأفكار الجاهزة، فيشعر الطفل بالكسل من غير أن يفكر أو ينتقد أو يناقش. كما يعطل التلفاز طاقات الخيال، لأنه يقدم مشاهد ليست من خيال الطفل، مما يقلل من اعتماد الطفل على خياله وأفكاره.
قدم الرأي الوارد في نص الانطلاق، ثم اكتب تعليقا عليه وفق خطوات التدريب على التعقيب والتعليق على رأي .
- المعطى: التلفاز يشجع السلبية لدى الطفل.
- المطلوب: تقديم الرأي الوارد في نص الانطلاق، ثم كتابة تعليق عليه وفق خطوات التدريب على التعقيب والتعليق على رأي
خطوات الإنجاز:
أ- تقديم الرأي الوارد في نص الموضوع : ۔ علام يشجع التلفاز الطفل؟ وكيف يحدث ذلك؟ ما الطاقات التي يعطلها؟ ماذا ينجم عن طريقة تقديم التلفاز للمشاهد التي ليست من خيال الطفل؟
ب - تقديم الرأي أو التعليق الخاص:
ما تعليقك على الرأي الوارد في نص الموضوع؟
- هل ترى أن التلفاز يشجع على السلبيات فقط؟ سما الإيجابيات التي لم يتطرق لها نص الموضوع؟
- هل تظن أن الطفل لا يقدر على التمييز بين سلبيات التلفاز وإيجابياته؟ فسر ذلك ووضحه، واصفا ما تتبناه، بكيفية إيجابية أو سلبية، موظفا الحجج المناسبة.
الإنجاز:المنتوج الجماعي المعروض
خطوات إنجاز المهارة:
1- عرض فكرة الآخر، ويكون ذلك بطريقتين طريقة مباشرة أو ضمنية.
2- عرض الحجج والبراهين : في هذه الخطوة نقدم أحد الأنواع التالية من الحجج والبراهين:
أ- حجج مؤيدة لفكرة الآخر ------- (إن كنا نوافقه الرأي
ب۔ حجج معارضة لفكرة الآخر----- (إن كنا نخالفه الرأي)
ج- حجج مؤيدة ومعارضة في الآن نفسه --- (إن كنا نوافقه في جزء من رأيه ، ونخالفه في جزء آخر).
3-عرض الرأي الخاص : في خاتمة الموضوع، نعبر عن وجهة نظرنا في فكرة الآخر، وتكون وجهة النظر هذه بمثابة : استنتاج عام أو خاص أو خلاصة لما سبق.
نص الموضوع:
تقول الدكتورة كافية رمضان معبرة عن رأيها في الإشهار الإعلان التجاري:
"إن الإعلان التجاري مهما يكن - في ظاهره - خاليا مما يسيء إلى الطفل من الناحية التربوية، فإنه يبقى مرفوضا تربويا، لأنه في المحصلة يشجع النمط الاستهلاكي، ويحرص على تنميته (...) فالإعلان التجاري - والحالة هذه - سيئ التأثير كيفما كان مضمونه وأسلوبه. إذ إن الطفل يشاهد في كثير من الأحيان مثيله في الإعلان يسلك سلوكا خاطئا: كأن يكذب، أو يبالغ، أو يحتال من أجل الحصول على شيء ما يغريه به الإعلان".
حدد وجهة النظر المعبر عنها في النص. بين وجهة نظرك فيها موظفا خطوات مهارة خطاب حجاجي والتعابير الفنية المناسبة