لحظات في تطور الفلسفة الجذع المشترك آداب : مجزوءة الفلسفة المحور الثاني

محتوى المقال

     مجزوءة الفلسفة  المحور الثاني: لحظات في تطور الفلسفة الجذع المشترك آداب

    مجزوءة الفلسفة المحور الثاني: لحظات في تطور الفلسفة الجذع المشترك آداب

     الفلسفة المعاصرة:

    تقديم :

    من أهم الأحداث التي عرفتها الفلسفة المعاصرة هناك حدثان بارزان: يتمثل الأول في الثورة العلمية في مجال العلوم الدقيقة كالرياضيات و الفيزياء و البيولوجيا . و يتمثل الثاني في ظهور ما يسمى بالعلوم الإنسانية كعلم النفس و علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا. و قد استفادت الفلسفة المعاصرة من هذين الحدثين، فاتجه اهتمامها أولا إلى دراسة و نقد المعرفة العلمية في إطار ما يسمى بالدراسات الإبستملوجية. و اتجه اهتمامها ثانيا إلى دراسة الإنسان و الاهتمام بقضاياه الأساسية، كمسألة الإدراك و الوعي و علاقتهما بالعالم، و كذلك البحث عن معنى الوجود الإنساني و معالجة القضايا السياسية و الاجتماعية.

    كما يمكن ان نشير أيضا إلى اهتمام كثير من الفلاسفة المعاصرين بنقد المفاهيم الفلسفية الكلاسيكية، في محاولة منهم لتجاوز الفلسفة الميتافيزيقية و إعادة الاعتبار للجوانب المهمشة و اللامفكرة فيها.

    نماذج من الفلسفة المعاصرة:

    النموذج الأول: إدغر موران Edgar Morinنص ص 31:

    * أسئلة حول النص:

    - كيف تتحدد طبيعة العلاقة بين المعرفة العلمية و الواقع حسب النص؟

    - كيف يتصور صاحب النص تاريخ المعرفة العلمية؟

    - ما طبيعة العلاقة بين الخطأ و المعرفة العلمية؟

    - اشرح عبارة النص:<النظريات العلمية فانية، و هي فانية لأنها علمية>

    - بين و وظيفة مثال<جبال الجليد> في النص؟


    * الأجوبة:

    - إن المعرفة العلمية حسب إدغار موران لا تعكس الواقع كما هو، و في كليته، بل هي عبارة عن نظريات ينشئها العلماء بغية فهم الواقع و ترجمته إلى علاقات و معادلات رياضية و علمية. و النظريات العلمية في نظر موران قابلة للتكذيب والتجاوز، و تعويضها بنظريات أخرى.

    - يرى إدغار موران أن تاريخ العلوم هو تاريخ انفصالات و تحولات و قطائع، إذ أن كل نظرية علمية لاحقة تلغي السابقة و تتجاوزها، فتصبح هذه الأخيرة من جملة الأخطاء العلمية.

    - إن هناك علاقة جدلية بين المعرفة العلمية و الخطأ؛ فالمعرفة العلمية هي خطأ تم تصحيحه، لذلك فهي في صراع دائم مع الخطأ و لا يمكن تصورها بمعزل عنه. و هذا إن دل على شيء، فإنما يدل على نسبية المعرفة العلمية و انفتاحها على كل ما هو جديد.

    - يعتبر إدغار موران أن النظريات العملية فانية، أي أنها قابلة للتكذيب عن طريق الكشف عن الأخطاء الكامنة فيها، أو عن طريق الكشف عن عدم مسايرتها لمستويات و أبعاد جديدة في الواقع. لذلك فهي ذات طابع نسبي، و قابلة للنقد و التجاوز. و هذا لا يتنافى مع طابعها العلمي.

    - <الحجة بالمثال> هي إحدى الأساليب الحجاجية التي يستخدمها الفلاسفة لتوضيح أفكارهم، و إقناعنا بها. و وظيفة مثال <جبال الجليد> في النص هي التأكيد على أن هناك أجزاء و مستويات في النظريات العلمية تبقى غامضة و قاصرة عن عكس الواقع في جميع مستوياته، و هذا ما يجعلها قابلة للنقد و التجاوز. و هي تشبه في ذلك جبال الجليد في البحار القطبية التي لا يظهر إلا الجزء الصغير منها، بينما الجزء الأكبر يبقى منغمرا في الثلوج.

    النموذج الثاني: جان بول سارتر: j.p.sartre نص ص 32

    - مؤلف النص: هو الفيلسوف الفرنسي الكبير جان بول سارتر (1950 – 1980). أسس نزعة فلسفية تحت اسم <الوجودية>، كما انصب اهتمامه حول مجالات العمل و السياسة. و هو صاحب العديد من الأعمال الروائية التي عكست الكثير من القضايا و الموضوعات الفلسفية التي اهتم بها.

    لقد آمن سارتر بحرية الإنسان و التزامه، و كان مفكرا ملتزما سياسيا و فكريا بقضايا التحرر من الاستعمار، و الميزة العنصري، و الاضطهاد الفكري.

    · أسئلة حول النص:

    - كيف يتصور ساتر مسؤولية الإنسان؟

    - كيف يتصور سارتر حرية الإنسان؟

    - هل تتعارض حرية الإنسان مع مسؤوليته؟

    · الأجوبة:

    - يرى سارتر بأن الإنسان مسؤول عن نفسه و عن الآخرين في نفس الوقت؛ فمسؤوليته ذاتية و جماعية في آن واحد. و المسؤولية تعني هنا أنه لا يجب على الإنسان أن يفعل الشر، أي أن يقوم بما من شأنه أن يضر به أو بالآخرين.

    - إن مسؤولية الإنسان عند سارتر لا تتعارض مع القول بحريته، ذلك أن الحرية لا تعني هنا الفوضى و اتباع الأهواء و الغرائز و المصالح الذاتية، بل إنها حرية مقننة و منضبطة للمبادئ الإنسانية و الواجبات الأخلاقية التي تراعي المصالح المشتركة للناس جميعا.

    النموذج الثالث: فريدريك نيتشه f.Nietzsche (1544 – 1900)

    نص ص 32:

    · مؤلف النص:


    ولد فريدريك نيتشه بألمانيا سنة 1844، عين سنة 1869 أستاذا للفلسفة بجماعة بال.

    كان نيتشه يكتب ضد الفلسفات التي تبنى في أنساق مثل فلسفات أفلاطون و كانط و هيجل، و كذلك الفلسفات التي تقوم على الماهيات الثابتة و الخالدة، مثل فلسفة أرسطو. كما كان نيتشه يرفض القيم الأخلاقية المطلقة.

    من بين مؤلفاته :<العلم المرح> <هكذا تكلم زرادشت><فيما وراء الخير و الشر>.

    · أسئلة حول النص:

    - كيف يتصور نيتشه مفهوم الحقيقة؟

    - بأي معنى يمكن اعتبار الحقيقة و هما؟

    - هل الحقيقة عند نيتشه مطلقة أم نسبية؟ و لماذا؟

    - هل من علاقة في نظر نيتشه بين الحقيقة و اللغة من جهة، و الحقيقة و السلطة من جهة أخرى؟

    - لماذا يتشبث الإنسان بحقيقة ما في نظر نيتشه؟

    · أجوبة مقترحة:

    - الحقيقة عند نيتشه هي جملة من الخطابات اللغوية التي تعبر عن علاقات و مصالح و أهداف يسعى الإنسان إلى تحقيقها على أرض الواقع. و تعتمد هذه المنطوقات على لغة استعارية و مجازية لا تنقل أشياء الواقع كما هي في حقيقتها الأصلية، بل تنقلها من منظور محدد. و هذا ما يجعل تلك التصورات حول الحقيقة تعتمد على سلطة الإكراه، المتمثلة في المؤسسات و الهياكل السياسية و الدينية و الاجتماعية التي تضمن التعمير الطويل للحقيقة و ترسيخها بين الناس، على أساس أنها دقيقة و مشروعة و لاشك في صحتها .

    - الحقيقة حسب نيتشه هي أوهام منسية. ذلك أن ما اعتبره الناس لأزمان طويلة انه حقائق مطلقة و مقدسة، ليست في واقع الأمر كذلك. فهي مجرد تصورات نسبية هدفها حفظ الحياة و تحقيق الهدنة الاجتماعية. إن الكشف عن أصل الأفكار يظهر أن مصدرها الوهم و الخطأ الناتج عن التلاعب باللغة من جهة، و طمس حقائق الأشياء من أجل المصلحة من جهة أخرى.

    - إذا كانت الحقيقة عند نيتشه مجرد أوهام و استعارات و تشبيهات، فهذا يعني أنها لا تعبر عن الواقع كما هو، بل عن الواقع كما تراه جهة معينة من الناس. لهذا السبب يجب الإقرار مع نيتشه بنسبية الحقيقة و اختلافها باختلاف الخطابات المعبرة عنها، و الأهداف التي تتحكم و تقف وراء بلورتها.

    و من جهة أخرى فالحقيقة عند نيتشه ترتبط بالسلطة، و لا يمكن تصورها بمعزل عنها؛ ذلك أن السلطة هي التي توفر المؤسسات و الهياكل و الآليات التي من شأنها أن تفرض الحقائق على العقول، و تثبت وجودها على أرض الواقع.

    - هكذا يتبين مع نيتشه أن الإنسان لا يريد الحقيقة من أجل ذاتها، بل إنه يطمع في العواقب الممتعة

    و النافعة المترتبة عنها، أو أنه على الأقل يتوهم أنها تحقق له تلك الفوائد.


    خلاصة تركيبية: الفلسفة المعاصرة

    يتبين من خلال النماذج التي تطرقنا إليها أن الفلسفة المعاصرة اهتمت كثيرا بموضوع العلم و بتحليل و نقد المعرفة العلمية، و هو ما تم في مجال الحقل الابستملوجي. كما انصب اهتمام الفلاسفة المعاصرون حول قضايا واقعية مرتبطة بالوجود الإنسان، كمسألة الحرية و المسؤولية و الالتزام في أبعادها الأخلاقية و السياسية و الاجتماعية. و من جهة أخرى فقد انصب معظم اهتمام الفلسفة المعاصرة حول نقد و مراجعة الفكر التقليدي الميتافيزيقي، و العمل على مجاوزته من أجل تأسيس فكر فلسفي جديد يستجيب للحظة الراهنة.


    · جدول يعرف بفلاسفة معاصرين:

    فلاسفة معاصرون

    مؤلفاتهم الأساسية

    قضايا اهتموا بها

    - فريدريك نيتشه

    (ألمانيا : 1844 – 1900)

    - إرادة القوة- العلم المرح- افول الأصنام- الأخلاق- الحقيقة- الوعي- الإرادة

    - إدموند هوسرل

    (ألمانيا: 1859 – 1938)

    - بحوث منطقية

    - تأملات ديكارتية

    - أزمة العلم الأوروبي

    - الوعي و العالم الخارجي

    - الفلسفة و العلم

    - المنطق

    - برتراند راسل

    (انجلترا 1872 – 1970)

    - بحث في أسس الهندسة

    - بحث في الرياضيات

    - النظرية العلمية

    - مشكلات الفلسفة

    - بحث في المعنى و الحقيقة

    - تحليل المعرفة العلمية

    - قيمة الفلسفة

    - قضايا أخلاقية و سياسية

    - مارتن هيدغر

    (ألمانيا 1889 – 1976)

    - ما الفلسفة؟

    - الوجود و الزمان

    - عن ما هية العقل

    - عن ما هية الحقيقة

    - ما التفكير

    - تحليل المفاهيم الفلسفية

    - وجود ذات الإنسان و معناه

    - مسألة الحقيقة

    - جان بول سارتر

    (فرنسا 1905 – 1980)


    - الوجود و العدم

    - نقد العقل الجدلي

    - الوجودية نزعة إنسانية

    - ما الأدب

    - علاقة الفلسفة بالأدب

    - الحرية

    - وجود الإنسان و معناه

    - قضايا سياسية

    - جاك دريدا

    (فرنسا: 1930 – 2004)

    - الحق في الفلسفة

    - هوامش الفلسفة

    - الكتابة و الاختلاف

    - نقد المفاهيم

    - تعليم الفلسفة

    - الفلسفة و الأدب

    0تعليقات