تحضير نص رسالة الى امي للسنة الثانية اعدادي

يتناول هذا المقال تحضير نص رسالة الى امي للسنة الثانية اعدادي، وهي قصيدة للشاعر نزار قباني، موجهة لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الإعدادي. تسلط القصيدة الضوء على مشاعر الحب والحنين والغربة، وتُعد من النصوص القرائية المهمة في مادة اللغة العربية.

تحضير نص رسالة الى امي للسنة الثانية اعدادي

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية

  • صاحب النص: نزار قباني
  • تاريخ ومكان ولادته: ولد بدمشق سنة 1923م
  • صفته العلمية: أديب وشاعر سوري
  • من أعماله الشعرية: قالت لي السمراء، طفولة نهد، سامبا، أنت لي، قصائد، حبيبتي، الرسم بالكلمات، يوميات امرأة لا مبالية، قصائد متوحشة، كتاب الحب، مئة رسالة حب، أشعار خارجة على القانون، أحبك أحبك والبقية تأتي، إلى بيروت الأنثى مع حبي، كل عام وأنت حبيبتي، أشهد أن لا امرأة إلا أنت، اليوميات السرية لبهية المصرية، هكذا أكتب تاريخ النساء، قاموس العاشقين، قصيدة بلقيس، الحب لا يقف على الضوء الأحمر، أشعار مجنونة، قصائد مغضوب عليها، سيبقى الحب سيدي، ثلاثية أطفال الحجارة، الأوراق السرية لعاشق قرمطي، السيرة الذاتية لسياف عربي، تزوجتك أيتها الحرية، الكبريت في يدي ودويلاتكم من ورق، لا غالب إلا الحب، هل تسمعين صهيل أحزاني؟، هوامش على الهوامش، أنا رجل واحد وأنت قبيلة من النساء، خمسون عاماً في مديح النساء، تنويعات نزارية على مقام العشق، أبجدية الياسمين
  • من أعماله النثرية: قصتي مع الشعر، الكلمات تعرف الغضب، عن الشعر والجنس والثورة، الشعر قنديل أخضر، العصافير لا تطلب تأشيرة دخول، لعبت بإتقان وها هي مفاتيحي، المرأة في شعري وفي حياتي، بيروت حرية لا تشيخ، الكتابة عمل انقلابي، شيء من النثر
  • وفاته: توفي عام 1998

مجال النص

النص ينتمي إلى المجال الاجتماعي، حيث يعالج موضوع الأمومة والغربة والحنين.

الصورة المرافقة

لوحة فنية تكعيبية الشكل، مختلفة الألوان ومتناسقة العناصر، تتناول موضوع الأمومة.

نوعية النص

قصيدة شعرية حرة تتكون من 24 سطراً شعرياً.

روي القصيدة

يغلب على القصيدة روي الراء الساكنة، إلى جانب الهاء والباء.

تحليل العنوان

  • تركيبياً: مركب إسنادي جملة اسمية حذف مبتدؤها، والتقدير "هي رسالة إلى أمي" أو "هذه رسالة إلى أمي"
  • دلالياً: يحيل العنوان على سياق تواصلي يتكون من مرسل (ضمير المتكلم) ومرسل إليه (أمي)، وترتبط بينهما رسالة وجدانية

تحليل الشطر الأول من القصيدة

يقدم الشاعر تحية لأمه، مادحاً إياها بلفظة "حلوة" التي تجمع بين الجمال والحنان، ولفظة "قديسة" الدالة على التعظيم والتقدير.

تحليل الشطر الأخير من القصيدة

يوحي بارتباط الشاعر بأمه من خلال ارتباطه بطفولته، التي تظل حاضرة في وجدانه رغم كبره.

بناء الفرضية

بناء على قراءة أولية للقصيدة، نتوقع أن يتناول النص الشعري تمثلات الحب والغربة، من خلال تجربة وجدانية يعيشها الشاعر تجاه أمه ووطنه.

القراءة التوجيهية

شرح المفردات

  • قديستي: محبوبتي
  • الرحلة الخرافية: الرحلة الأسطورية
  • شقيقها الأحمر: المقصود شقائق النعمان
  • طرابين: حزم صغيرة
  • يضجر: يمل
  • بيدر: مكان يدرس فيه الزرع
  • تنشلني: تأخذني

المضمون العام

يتغنى الشاعر بمشاعر الحب التي يكنها لأمه ولوطنه، ويعبر عن إحساسه العميق بالغربة والحنين، مما يجعل القصيدة رسالة وجدانية مؤثرة.

المستوى الدالي

الحقول الدلالية

  • حقل الطبيعة: صباح، أنجم، انهر، شقيقها الأحمر، بلاده الأخضر، النعناع، عصافير، بيدر
  • حقل الحب والغربة: يا حلوة، يا قديستي، مضى عامان، أبحر، رحلته الخرافية، حقائبه، أنا وحدي، مني مقعدي يضجر، تفتش، عرفت عواطف الاسمنت والخشب

المستوى الدلالي

مقطعا القصيدة

  • المقطع الأول (1–13): تغني الشاعر بحب أمه ووطنه وتعلقه بهما، ثم شعوره بالغربة والحنين إليهما
  • المقطع الثاني (14–24): غربة الشاعر جعلته يستحضر ذكرياته بأمه ووطنه

الخصائص الفنية والبلاغية

  • التكرار: ترددت في النص عبارات وأسماء مثل "طفت"
  • الصورة التشبيهية: مثل "أحزاني عصافير تفتش عن بيدر"
  • الصور

    الخصائص الفنية والبلاغية

    • التكرار: ترددت في النص عبارات وأسماء مثل "طفت"
    • الصورة التشبيهية: مثل "أحزاني عصافير تفتش عن بيدر"، حيث حذف الشاعر أداة التشبيه مما جعل الصورة أكثر بلاغة
    • الصور المجازية: مثل "خبا في حقائبه صباح بلاده الأخضر"، "مني مقعدي يضجر"، "عرفت حضارة التعب"، "عرفت عواطف الاسمنت"
    • الكناية: بلاده الأخضر كناية عن خصوبة الوطن، شقيقها الأحمر كناية عن الحب، الاسمنت والخشب كناية عن القسوة، العالم الأصفر كناية عن آسيا، عرائس السكر كناية عن الحلويات والطفولة
    • التقابل في المعنى: تكسوني إذا أعرى، تنشلني إذا أعثر، غدوت أبا ولم أكبر

    أفعال القصيدة

    • أفعال ماضية: مضى، أبحر، خبأ، عرف، طاف، غدا
    • أفعال مضارعة: تفتش، تعثر، تكسو، تنتشل، أعرف، أعرى، أكبر

    المستوى التداولي

    إيقاع القصيدة

    النص الشعري عبارة عن قطعة موسيقية ممتعة عند إنشادها أو قراءتها، حيث أسهم تردد بعض الحروف مثل الراء والدال والنون والتاء في تحقيق تلك المتعة، وهو ما يميز رسالة الى امي نزار قباني عن غيرها من النصوص الشعرية.

    مقصدية القصيدة

    يسعى الشاعر إلى إيصال مشاعره لأمه ووطنه، ويشرك المتلقي في تجربة الحب والحنين التي يعيشها في بلاد الغربة، مما يجعل تحضير نص رسالة الى امي للسنة الثانية اعدادي تجربة تعليمية مؤثرة.

    خطاب القصيدة

    • المرسل: نزار قباني
    • المرسل إليه: أمه
    • موضوع الرسالة: مشاعر الحب والغربة
    • قناة الرسالة: لغة القصيدة

    تركيب النص

    يتغنى الشاعر نزار قباني بحبه لوطنه وأمه وتعلقه بهما، ويعبر عن مشاعر الغربة والحنين التي دفعته إلى استحضار أجمل ذكرياته في أحضان أمه وتحت ظلال وطنه، مما يجعل تحليل نص رسالة الى امي للسنة الثانية اعدادي غنياً بالعواطف والرموز.

    خاتمة

    قصيدة "رسالة إلى أمي" لنزار قباني تحمل في طياتها مشاعر إنسانية عميقة، تجمع بين الحنين والحب والغربة، وتُظهر براعة الشاعر في التعبير الفني والبلاغي. إنها دعوة للتأمل في قيمة الوطن والأم، وتذكير بأهمية الروابط الإنسانية في زمن الاغتراب. يُنصح تلاميذ السنة الثانية اعدادي بالاطلاع على تحضير نص رسالة الى امي لفهم أبعاد النص بشكل أعمق.

    هل تبحث عن المزيد من التحليلات الأدبية؟ تابع مدونتنا لتكتشف مقالات تحليلية مميزة، وشاركنا رأيك في التعليقات!

    تحميل النص الشعري رسالة الى امي الثانية اعدادي

    لمن يرغب في الاحتفاظ بالمقال أو مراجعته لاحقاً، يمكنكم تحميل نسخة بصيغة PDF من خلال الرابط التالي:

    تحميل تحليل نص رسالة إلى أمي للسنة الثانية إعدادي (PDF)

    مقالات ذات صلة بالسنة الثانية إعدادي

تعليقات