تحضير النص الشعري رسالة الى امي للسنة الثانية اعدادي

تحضير النص الشعري رسالة الى امي للسنة الثانية اعدادي

تحضير النص الشعري رسالة الى امي للسنة الثانية اعدادي


عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية

  • صاحب النص: اسمه: نزار قباني – تاريخ ومكان ولادته:  ولد بدمشق سنة 1923م – صفته العلمية: أديب سوري – من أعماله: في الشعر نجد الدواوين: (1944) قالت لي السمراء  (1948) طفولة نهد   (1949) سامبا  (1950) أنت لي  (1956) قصائد  (1961) حبيبتي (1966) الرسم بالكلمات  (1968) يوميات امرأة لا مبالية  (1970) قصائد متوحشة  (1970) كتاب الحب (1970) مئة رسالة حب  (1972) أشعار خارجة على القانون  (1978) أحبك أحبك والبقية تأتي  (1978) إلى بيروت الأنثى مع حبي(1978) كل عام وأنت حبيبتي  (1979) أشهد أن لا امرأة إلا أنت  (1979) اليوميات السرية لبهية المصرية(1981) هكذا أكتب تاريخ النساء  (1981) قاموس العاشقين  (1982) قصيدة بلقيس (1985) الحب لا يقف على الضوء الأحمر (1985) أشعار مجنونة (1986) قصائد مغضوب عليها  (1987) سيبقى الحب سيدي (1988) ثلاثية أطفال الحجارة (1988) الأوراق السرية لعاشق قرمطي  (1988) السيرة الذاتية لسياف عربي (1988) تزوجتك أيتها الحرية (1989) الكبريت في يدي ودويلاتكم من ورق  (1989) لا غالب إلا الحب (1991) هل تسمعين صهيل أحزاني ؟(1991) هوامش على الهوامش  (1992) أنا رجل واحد وأنت قبيلة من النساء (1994) خمسون عاما في مديح النساء(1995) تنويعات نزارية على مقام العشق  (1998) أبجدية الياسمين. وفي النثر نجد: قصتي مع الشعر. والكلمات تعرف الغضب.  عن الشعر والجنس والثورة. الشعر قنديل أخضر.  العصافير لا تطلب تأشيرة دخول.  لعبت بإتقان وها هي مفاتيحي. المرأة في شعري وفي حياتي. بيروت حرية لا تشيخ. الكتابة عمل انقلابي.  شيء من النثر – وفاته: توفي عام 1998
  • مجال النص: مجال اجتماعي.
  • الصورة: لوحة فنية تكعيبية الشكل مختلفة الألوان ومتناسقة العناصر تتناول موضوع الأمومة.
  • نوعية النص: قصيدة شعرية حرة.
  • عدد اسطر القصيدة: 24 سطرا شعريا.
  • روي القصيدة: يغلب على القصيدة روي الراء الساكنة إلى جانب الهاء والباء.
  • العنوان تركيبيا: مركب إسنادي جملة اسمية حذف مبتدؤها والتقدير هي أو هذه رسالة إلى أمي والخبر “رسالة “. ودلاليا: يحيل العنوان على سياق تواصلي يتكون من مرسل يدل على ضمير المتكلم المقترن بالمرسل بالمرسل إليه “أمي” وترتبط بينهما رسالة.
  • الشطر الأول من القصيدة: يقدم الشاعر تحية صاحبه لأمه مادحا إياها بلفظة حلوة التي تجمع ما بين الجمال والحب والحنان ولفظة قديسة الدالة على التعظيم..
  • الشطر الأخير من القصيدة: يوحي بارتباط الشاعر بأمه من خلال ارتباطه بطفولته التي تربطه بأمه  رغم كبره.

بناء الفرضية

بناء على قراءة أولية للقصيدة نتوقع أن يتناول النص الشعري تمتي الحب والغربة.

القراءة التوجيهية

شرح المفردات

  • قديستي: محبوبتي.
  • الرحلة الخرافية: الرحلة الأسطورية.
  • شقيقها الأحمر: المقصود شقائق النعمان.
  • طرابين: حزم صغيرة.
  • يضجر: يمل.
  • بيدر: مكان يدرس فيه الزرع.
  • تنشلني: تأخذني.

المضمون العام

بمشاعر التغني الحب يكنها الشاعر لامه ولوطنه وإحساسه بالغربة.

اضغط على الصفحة 2 لمتابعة القراءة. أنت الآن بالصفحة 1 من 2.

الصفحة 1 الصفحة 2