التعليم الأولي أهدافه، مجالاته، وظائفه و دور المربية فيه

التعليم الأولي أهدافه، مجالاته، وظائفه و دور المربية فيه

التعليم الأولي: أهدافه، مجالاته، وظائفه و دور المربية فيه

ما هو التعليم الأولي:

مدخل:

حسب الميثاق الوطني للتربية والتكوين، فقد تم في السنوات الأخيرة إدراج مرحلة التعليم الأولي لكي تكون طورا من أهم أطوار المسيرة التعليمية بالمغرب، وتم إدراجه كمرحلة من التعليم الإبتدائي حيث أضحى المستوى الإبتدائي يتم عبر سلكين.

تعريف التعليم الأولي:

هو المرحلة التعليمية قبل الولوج إلى المدرسة الإبتدائية، وتعتبر طورا جدا من المرحلة التعليمية، كما أنه حلقة أساسية في منظومة التربية الوطنية حسب الميثاق التربوي المعمول به حاليا، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين مختلف الأطفال المغاربة، البالغين من العمر أربع سنوات باختلاف الثقافة والمجال الجغرافي، كما أنه اعتمد في محاربة الهدر المدرسي في المغرب وتقليص نسبتها.

أهداف التعليم الأولي:

يهدف إدراج مرحلة التعليم الأولي في المنظومة التربوية المغربية قبل ولوج الطفل للتعليم الإبتدائي بالأساس إلى:

  1. تنمية القدرات الحركية والجسدية و الزمكانية للطفل.
  2. التعرف على الذات والمحيط واكتشاف الآخر.
  3. تكييف الطفل مع بيئة المدرسة وتنمية مهارة التواصل.
  4. ترسيخ واكتساب مجموعة من المبادئ والقيم،
  5. تطوير الحس الإبداعي والتخيل والابتكار لدى الطفل.

ما هي أهمية التعليم الأولي؟

إن للتعليم الأولي أهداف وأهمية كبيرة فمن خلاله يتم تيسير التفتح البدني والعقلي والوجدانية للأطفال، وتحقيق استقلاليتهم وتنشئتهم الاجتماعية من خلال تعلمهم القيم الدينية و الخلقية والوطنية .

الفرق بين التعليم الأولي والابتدائي:

قبل المرحلة الإبتدائية والدخول إلى المدرسة، توجد مرحلة تسمى بمرحلة التعليم الأولي، والتي أصبحت مرحلة إلزامية بالنسبة للأطفال قبل التسجيل بالمستوى الأول إاتدائي، و يتم قبول الأطفال بين سن الأربع سنوات وست سنوات في المؤسسات التعليمية الخاصة بهذه المرحلة التعليمية.

ما هي مجالات التعليم الأولي؟

إن نموذج تصنيف التعليم الاولي مؤلف من ثلاث مجالات: المجال المعرفي: القدرة التفكيرية مثل معرفة معينة أو يفكر...

ما هي المجالات الديداكتيكية الخاصة بالتعليم الأولي؟

الحقول التي يستمد منها الديداكتيكي المعطيات التي يبحث عنها هي:

الحقل السيكولوجي :

نظريات التعلم علم النفس التكويني، علم النفس الإجتماعي، التحليل النفسي، ...

الحقل السيكولوجي:

سوسيولوجية التربية، أنتربولوجية التربية نظرية الثقافة.

من المسؤول عن التعليم الأولي؟

تقوم السلطة الحكومية بإحداث مؤسسات التعليم الأولي، كما يمكن أن يقوم بإحداثها طبقا لأحكام هذا القانون، كل الأشخاص الذاتيين و المعنويبن من القطاع الحكومي أو الخصوصي ولاسيما الجماعات المحلية و المؤسسات العمومية و الجمعيات التي لا تهدف إلى الربح والمحدثة بكيفية قانونية.

ما هو دور المربي في التعليم الأولي؟

المربية هي الواجهة المباشرة للطفل فيتوقف عليها أساسا تحقيق أهداف التربية في رياض الأطفال، فهدف عمل المربية هو الطفل، فالمربية الحقيقية هي تلك المربية بما تحمل من مكونات شخصية وثقافية و عملية ، و التي تعتبر العنصر الرئيسي المؤثر في التربية البيئية داخل الروضة هذا التأثير لا يرتبط فقط بمهاراتها الفنية، ولكنه يرتبط أيضا بما تحمل من اتجاهات وقيم سرعان ما تنقل إلى الطفل، باعتباره القدوة والنموذج الذي يقلدونه في تصرفاتهم وسلوكياتهم.

أقسام الدليل البيداغوجي للتعليم الأولي:

يتضمن الدليل البيداغوجي للتعليم الأولي 4 أقسام:

  1. القسم الأول: الاجرأة البيداغوجية للإطار المنهجي
  2. القسم الثاني: الألعاب التربوية والرقمية.
  3. القسم الثالث: وسائل العمل.
  4. القسم الرابع: التربية الصحية في بنيات التعليم الأولي.

دواعي الإطار المنهحي للتعليم الأولي:

  1. تنوع الجهات المحتضنة للتعليم الأولي.
  2. تعميم التعليم الأولي.
  3. التفاوتات بين بنيات التعليم الأولي
  4. تعدد التصورات والمقاربات المعتمدة بمجال التعليم الأولي.

وظائف التعليم الأولي :

  1. تأهيل المسار التعلمي والتربوي.
  2. تحقيق تكافؤ الفرص.
  3. توافق الطفل مع ذاته ومع محيطه.
  4. التهيء لمناخ المدرسة الإبتدائية
  5. وظيفة التقليص من أثار الفوارق الاجتماعية.
تعليقات