تحضير نص سمات الابداع اولى باك

تحضير نص سمات الابداع اولى باك

تحضير نص سمات الابداع اولى باك ،تحضير نص سمات الإبداع،توسيع فكرة الإبداع أولى باك


معطيات معرفية :

تعريف الإبداع :

المدلول اللغوي: الإبداع لغة اسم مصدر مشتق من أبدع أي اخترع على غير مثال .وفي القران الكريم (بديع السماوات والأرض) أي خلقهما الله سبحانه على غير مثال سابق .

المدلول الاصطلاحي: الإبداع هو الإيجاد والخلق والابتكار. وقد عرفت الموسوعة البريطانية الإبداع على انه القدرة على إيجاد حلول لمشكلة أو أداة جديدة أو اثر فني أو أسلوب جديد.

عناصر الإبداع وخصائصه ووظائفه :

يقوم الإبداع على عناصر أساسية مثل : المبدع والعمل الإبداعي والعملية الإبداعية و الموقف الإبداعي

خصائص الإبداع :

 التحرر من قيود الزمان والمكان ،التجديد في الفكر،والابتكار في السلوك،والاستثمار الأمثل للطاقات العقلية في حل المشكلات التي تعترض الإنسان . وينهض الإبداع بوظائف نفسية واجتماعية وعلمية وفنية ...

عالقة الإبداع بالحضارة الإنسانية :

تتميز الحضارة الإنسانية بالعديد من الاكتشافات العلمية والتكنولوجية والآداب الرفيعة والفنون الجميلة،ويعود الفضل في ذلك إلى الإبداع .فالمخترعات العلمية والتكنولوجية تساهم في تحسين شروط حياة الإنسان . أما الفنون مثل الموسيقى والأدب والرسم والنحت و الرقص ..فهي ترهف حس الإنسان وتنمي ذوقه وتهذبه . إن الإبداع بصورة عامة وسيلة تساعد الإنسان على تطويع الطبيعة وتسخيرها لصالحه ...

الإجابة عن أسئلة ملاحظة النص:

1) بماذا يوحي لك عنوان النص:
 إيحاء العنوان : جملة العنوان جملة اسمية تتركب من كلمتين : سمات : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه ، وهي مضاف والإبداع مضاف إليه. فالعلاقة النحوية بين الكلمتين هنا علاقة إضافة . كلمة سمات على مستوى آخر جمع سمة المشتقة من فعل وسم يسم أي طبع وميز ، أما كلمة الإبداع فقد رأينا أنها تدل على الخلق والابتكار والاكتشاف ..بناء على ما سبق نلاحظ بان العنوان يحيل القارئ على الخصائص والصفات التي تميز الإبداع عن غيره من المفاهيم ..

اعراب سمات الابداع 

سمات: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره لمبتدأ محذوف تقديره هذه وهي مضاف 
الابداع : مضاف اليه مجرور بالكسرة الظاهرة على اخره

2) تأمل الصورة و أبرز علاقتها مع العنوان.
تنتمي هذه الصورة إلى فن الرسم فهي تمثل لوحة فنية . أما علاقتها بالعنوان فتتحدد من خلال تعبيرها عن شكل من أشكال الإبداع الفني

3) ما دلالة عنوان المصدر الذي قتطف منه النص.
تكمن أهمية دلالة عنوان المصدر عالم الإبداع وخفاياه أن لديه علاقة ترابطية مع عنوان النص.
4) إعتمد المؤرشرات السابقة في وضع فرضية للنص.
إعتمادا على ما سبق نفترض أن الكاتب سيطلعنا على عالم الإبداع و مزاياه.

الإجابة عن أسئلة الفهم:

1) حدد التعريف الذي يقدمه الكاتب للإبداع.
 مفهموم الإبداع : يرى الكاتب أن الإبداع هو اكتشاف لعلاقات ووظائف جديدة في صيغ إبداعية مبتكرة . 
توضيح : - ينفي الكاتب عن الإبداع أن يكون مجرد محاكاة أو تقليد للطبيعة .. وانه لا يشترط فيه أن تكون جميع عناصر الشيء المبتكر جديدة ، فالإبداع قد يكون جمع أو تأليف جديد لأشكال قديمة .

2) إستخرج من النص خصائص الإبداع.
- خلق شيء مغاير.
- تأليف جديد.
3) أذكر المجالات التي توحدها العملية الإبداعية.
الآدب ، الرسم ، الإختراع.
4) عدد مراحل العملية الإبداعية مبرزا خصائص كل مرحلة :
  • مرحلة الإلهام: خصائصها تتجلي في المعرفة الفطرية الفجائية.
  • مرحلة التحقق: ترتبط بإكتمال الإبداع و خروجه في حيز الوجود.
  • مرحلة التحضير: مرحلة يتم فيها إشباع الذهن بكل ما يدور حول المشكلة.
5) وضح قيمة الإبداع بالنسبة للإنسان.
قيمة الإبداع تتمثل في خلقه للحضارة وما عرفته من تمدن وتقدم بالإضافة إلى ما يحققه في المجال الفني من متعة وسعادة نفسية وروحية وتهذيب الأحاسيس وتنمية الأذواق والخلق والضمير..

6) ما حصيلة سعي العلماء إلى فهم الذات.
مازالوا عاجزين عن دراسة الذات المبتكرة و ما يجول بها رغم كل الجهود المبذولة إتجاه هذا الأمر.
7) حدد الإستنتاج الذي توصل به الكاتب نهاية النص:
 الاستنتاج الذي توصل إليه الكاتب في نهاية النص هو أن التفكير الإبداعي كغيره من أشكال الفكر يحتاج إلى دوافع تحركه وتثيره وتشجعه وتدفع صاحبه إلى بذل الجهد والطاقة،ولابد لذلك من ظروف مواتية ومشجعة. 

8) لخص ما توصلت إليه في الفقرة الخامسة.
المقصود بالإبداع هو الإكتشافات الجديدة لوظائف معينة ، و للإبداع عدة سمات لدرجة أنها تركت العلماء عاجزين على فهم الذات المبدعة ، إلا أنها تحتاج ظروف ملائمة للإبداع.

تحليل نص سمات الإبداع للسنة الأولى باكالوريا

الإجابة عن أسئلة تحليل النص:

1- أجرد عبارات دالة عن الحقل الفني و أخى عن الحقل العلمي.
- الحقل العلمي: نيوتن ، الجاذبية ، ميدان العلم ، تحليل علمي ، العلماء ، الدراسة ، الفروض العلمية ، مخترع الآلة البخارية ، الإختراع.
- الحقل الفني: الفنان التشكيلي ، المادة ، الألوان ، الإبداع الفني ، الشاعر ، لوحة فنية.
2- إستخلص العلاقة بين الحقلين.
إن العلاقة بين الحقلين عبارة عن علاقة تكاملية ترابطية.
3- أبرز أهمية الحقلين في موضوع النص.
حقل العلم و الفن يدلان عن الإبداع.
4- تنبني هذه المقالة النص بالمراحل التالية (الطرح-المناقشة-الإستنتاج) إستنبط مضمون كل مرحلة.
- يتجلى مضمون مرحلة الطرح في مفهوم الإبداع.
- يتجلى مضمون مرحلة المناقشة في إبراز خصائص و ميزات الإبداع.
- يتجلى مضمون مرحلة الإستنتاج في تلخيص العملية الإبداعية.

الطرح : وتم تعريف مفهوم الإبداع عن طريق ما يسمى بالتفسير بالتأويل فحدد ماهية المفهوم ومدلوله تارة بالسلب وتارة بالإيجاب.وطرح في الفقرة الثانية كذلك وحدة العملية الإبداعية في المجالين العلمي والفني ...
 المناقشة : بعد تعريفه لمفهوم الإبداع في بداية الفقرة الأولى لجأ إلى مناقشة صفة أو خاصية الجدة التي تميز العمل الإبداعي ....أما في الفقرة الثالثة فقد ناقش الكاتب وحدة الإبداع من خلال التركيز على أهم المراحل التي تمر منها العملية الإبداعية وخصائص كل مرحلة ... 
الاستنتاج : خلص الكاتب في نهاية النص إلى أن الإبداع يحتاج صاحبه إلى حوافز ودوافع تشجعه على العطاء وبذل الجهد بالإضافة إلى وجود ظروف اجتماعية مواتية ومحفزة...
5-امثلة لبعض المعطيات التاريخية والفنية والعلمية التي دعم بها الكاتب طرحه للقضية :
- مخترع الآلة لم يخترع البخار ،والفنان التشكيلي لم يخترع الألوان ...والشاعر لا يخترع حروف اللغة ...... 
-  إسحاق نيوتن لم يهتد إلى قانون الجاذبية لأنه شاهد تفاحة تسقط...
6- وظيفة النص :  
يهيمن على النص الوظيفتان التفسيرية و الإقناعية (بالنسبة للتعليل انظر ما جاء في جواب السؤال الرابع ) 
7- المنهج الذي اعتمده الكاتب في بناء النص
المنهج الذي اعتمده الكاتب في بناء النص هو المنهج الاستنباطي ويمكن تعليل ذلك بكون الكاتب لجا في بداية النص إلى تعريف الإبداع وانتقل في الفقرة الثانية والثالثة إلى الحديث عن وحدة الإبداع وتطرق في الفقرة الرابعة إلى دور الإبداع في إرساء الحضارة والتمدن وفي الفقرة الخامسة أشار إلى عجز العلماء عن فك لغز الإبداع ليصل في النهاية إلى استنتاج مفاده أن الإبداع يحتاج إلى دوافع وحوافز..
8- الروابط اللغوية :
 - روابط تفيد الإضراب :بل---->بل هو اكتشاف... 
–روابط تفيد الاستدراك : لكن ------> ولكن ليس من الضروري أن تكون .... 
–روابط تفيد الشرط :إذا -----> وإذا كانت مرحلة الإلهام....فان هناك مرحلة تحضيرية..
9- استخراج بعض المشتقات المرتبطة بالإبداع وتحديد:
 الإبداع --->اسم مصدر
إبداعية ---->صفة منسوبة إلى الاسم الذي قبلها 
المُبدّع---->اسم مفعول 
 المبدِع --->اسم فاعل 
ابتداع ----> اسم مصدر لفعل ابتدع ..

القراءة تركيبية:

الإبداع لا ينبثق إلا بواسطة ظروف مثالية ، و للإبداع عدة ميزات و خصائص تجعل العلماء عاجزين عن تحليل أغوار الذات المبتكرة.

-----------------
الإبداع السنة الأولى باك
سمات الابداع
سمات الابداع اولى باك
سمات الإبداع اولى باك علوم تجريبية
نص سمات الابداع اولى باك

سمات الإبداع اولى باك الأستاذ أحمد دامو




تعليقات