تحضير نص المرأة والتنمية (الثانية إعدادي)
- المجال: الحضاري
- المكون: النصوص القرائية:
- العنوان: المرأة والتنمية
- الكتاب المدرسي: في رحاب اللغة العربية.
المرأة والتنمية ص- 124.مما لا جدال فيه أن المرأة العربية عامة، والفتاة بشكل خاص، قد حققت في الوقت الراهن، قیاسا إلى أواسط القرن العشرين مثلا، نوعا من الاعتراف بعدد لا يستهان به من حقوقها في ميادين التربية والثقافة والشغل والحقوق السياسية والمدنية، فاقتحمت بذلك مجالات اجتماعية وإنتاجية كثيرة، محاولة بذلك إثبات ذاتها بوصفها مواطنة مسؤولة، وتأكيد مساهمتها بشكل فاعل ومنتج، غير أنها، مع ذلك، ما تزال حتى الآن بالرغم من هذه القفزة، دون تحقيقها للأهداف المرجوة من اقتحامها المجالات الآنفة الذكر، إذ ما تزال تعاني الكثير من مظاهر عدم تكافؤ الفرص التعليمية والاجتماعية عموما، فالمرأة في جل مجتمعاتنا العربية، تواجه مختلف أشكال الاستغلال والحرمان المضاعف.ولعل من أهم العوامل الفاعلة في إنتاج شروط هذه الوضعية، سيطرة العادات والتقاليد غير الملائمة لروح العصر، وسوء فهم التعاليم الدينية، وانتشار الأمية بين جيل الكبار من الرجال والنساء على حد سواء، وصعوبة الاتصال، والعزلة النسبية عن العالم الخارجي، وعدم امتداد ما حدث من تطور ثقافي وحضاري في المدينة إلى الريف.إن التعليم بالنسبة للفتاة القروية هو سبيلها الوحيد للتحرر والمساواة وتأكيد الذات، وتحقيق الاندماج الاجتماعي المطابق والمناسب لمقوماتنا الحضارية وحاجاتنا إلى تنمية ملائمة شاملة ومستديمة. فالمواطن اليوم، لم يعد يقوم انطلاقا من خصائص مرتبطة بجنسه أو لونه، وإنما تحدد قيمته الاجتماعية بناء على كفاءته وقدرته على الخلق والإبداع والمساهمة في مسيرة التقدم الاقتصادي والاجتماعي للمحيط الذي ينتمي إليه، سواء كان ذكرا أم أنثى. ومما لاشك فيه أن كفاية الفرد في المجتمع الحديث تستند إلى التعليم والتكوين في مختلف المجالات المعرفية أو الفنية المتخصصة.إن الرهان على النهوض بتعليم المرأة و تحريرها، ضمن قيمنا ومقوماتنا الدينية والثقافية والحضارية وعلى تغيير النظرة الدونية إلى مكانتها و مستوى مساهمتها، يعتبر من بين أهم الشروط والمقومات التي ينبغي أن تبنى عليها المراهنة على كسب معركة التغيير التي تخوضها مجتمعاتنا العربية، وفي مقدمتها المجتمع المغربي، بل مجتمعات العالم الثالث بشكل عام. ذلك أن بناء أو تكوين المواطن-الإنسان، وفق مشروع تربوي و اجتماعي محدد وهادف، يقع بالتأكيد في صلب هذه المعركة الحاسمة.مصطفى محسن "قضايا المرأة، وتحديات التعليم والتنمية البشرية"سلسلة المعرفة للجميع - العدد 15، مطبعة النجاح الجديدة، غشت 2002الصفحة 52 وما بعدها (بتصرف)
أولا: تأطير النص:
صاحب النص:الكاتب والمفكر وعالم الاجتماع المغربي مصطفى محسن، المزداد بمدينة أسفي سنة 1947، اشتغل أستاذا باحثا في سوسيولوجيا التربية والشغل والتنمية بمركز التوجيه والتخطيط التربوي - الرباط، وأيضا أستاذا متعاونا مع بعض الكليات ومؤسسات تكوين الأطر التربوية العليا، له العديد من الدراسات والمقالات والحوارات والأبحاث والمؤلفات الفردية أو المشتركة، ويعتبر من أهم العاملين في مجال علم الاجتماع وعلاقاته بعلوم التربية في المغرب والمنطقة العربية.
من مؤلفاته:- مدرسة المستقبل: رهان الإصلاح التربوي في عالم متغير
- التربية وتحولات عصر العولمة: مداخل للنقد والاستشراف
- قضية المرأة وتحديات التعليم والتنمية البشرية
مصدر النص :
الكاتب والمفكر وعالم الاجتماع المغربي مصطفى محسن، المزداد بمدينة أسفي سنة 1947، اشتغل أستاذا باحثا في سوسيولوجيا التربية والشغل والتنمية بمركز التوجيه والتخطيط التربوي - الرباط، وأيضا أستاذا متعاونا مع بعض الكليات ومؤسسات تكوين الأطر التربوية العليا، له العديد من الدراسات والمقالات والحوارات والأبحاث والمؤلفات الفردية أو المشتركة، ويعتبر من أهم العاملين في مجال علم الاجتماع وعلاقاته بعلوم التربية في المغرب والمنطقة العربية.
- مدرسة المستقبل: رهان الإصلاح التربوي في عالم متغير
- التربية وتحولات عصر العولمة: مداخل للنقد والاستشراف
- قضية المرأة وتحديات التعليم والتنمية البشرية
نص المرأة والتنمية مقتطف من سلسلة المعرفة للجميع تحت عنوان " قضية المرأة وتحديات التعليم والتنمية البشرية"
رغم التقدم النسبي الذي حققته المرأة العربية الا أنها لا زالت هناك عدة عراقيل تقف في طريقها مثل الامية والجهل والنظرة الدونية لهذا يدعو الكاتب الى الرهان على التعليم والتوعية لتحرير المرأة وجعلها عنصرا فعالا يساهم في تنمية وتقدم المجتمع.
- الفقرة 1: من بداية النص الى الريف
- الفقرة 2: من ان التعليم الى المتخصصة
- الفقرة 3 : ان الرهان الى نهاية النص
- رغم التقدم الذي حققته المراة العربية في حصولها على بعض الحقوق الا انها لا زالت تعاني من التهميش والاقصاء لاسباب سياسية واجتماعية
- اهمية التعليم بالنسبة للفتاة القروية في تحريرها ومساواتها وفرض ذاتها واندماجها في المجتمع
- من الشروط التي تساهم في كسب معركة تغيير وضعية المراة العربية هناك التعليم والتوعية بدورها ومساهمتها في تحقيق التنمية والتقدم.
ثانيا: ملاحظة النص واستكشافه:
من خلال العنوانين يتضح أن المرأة لا زالت تواجه العديد من التحديات خصوصا في مجال حقها في التعليم، مما يحد من مساهمتها في التنمية البشرية.
- سيبرز دور المرأة في التنمية.
- سيبين الحواجز التي تمنع المرأة من المساهمة في التنمية.
- سيبرز كيفية تجاوز المرأة للتحديات التي تواجهها.
ثالثا: فهم النص:
- لا جدال : لا نقاش لا اعتراض
- القفزة : المقصود التطور التقدم
- الانفة : السابقة
- يقوم : يقدر وتقاس قدراته
- تستند : تعتمد
- الدونية : نسبة الى دون والمقصود المنحطة التي لا قيمة لها
- صلب : صميم قلب
يبرز الكاتب ما تمكنت المرأة من تحقيقه لحد الآن رغم المشاكل التي لا زالت تحد من مشاركتها في المجتمع، مبينا دور التعليم في إعدادها للمساهمة في ربح معركة التغيير.
الفقرات | الفكرة المتضمنة |
---|---|
من بداية النص. إلى منتج | إبراز الكاتب لبعض الحقوق التي أحرزتها المرأة. |
من غير أنها إلى الريف. | يعدد الكاتب أهم العوائق التي لا زالت تمنع المرأة من تحقيق جميع أهدافها. |
من إن التعليم.. إلى المتخصصة | تأكيد الكاتب على دور التعليم في تحرير المرأة وتأكيد الذات. |
من إن الرهان إلى آخر النص. | إبراز الكاتب لدور المرأة في ربح معركة التغيير. |
رابعا: تحليل نص المرأة والتنمية (الثانية إعدادي):
معاناة المرأة |
سبل التجاوز
|
- عدم تكافؤ الفرص التعليمية والاجتماعية.
- الاستغلال والحرمان المضاعف. |
-التعليم |
موقف الكاتب |
معطياته التفسيرية
|
الأساليب
|
المرأة قادرة على المساهمة في تنمية مجتمعها إلى جانب الرجل. |
-المرأة تمكنت من اقتحام عدة مجالات. - قيمة الفرد ليست مرتبطة بجنسه أو لونه وإنما بكفاءته. - تحرير المرأة من شروط ربح معركة التغيير.. |
- المقارنة: بين وضعية المرأة في العصر الراهن والقرن العشرين. - التمثيل: يقدم أمثلة عن أسباب اضطهاد الفتاة. - التأكيد: إن التعليم. إن الرهان. -الجمل الاعتراضية: |
- قيمة اجتماعية: أهمية مشاركة المرأة في المجتمع.
- قيمة حقوقية: حق المرأة في التعليم.
- قيمة اجتماعية: أهمية مشاركة المرأة في المجتمع.
- قيمة حقوقية: حق المرأة في التعليم.