تحضير النص القرائي العولمة والهوية السنة الثالثة اعدادي ،تحضير نص العولمة والهوية pdf .الاساس في اللغة العربية للسنة الثالثة اعدادي العولمة والهوية.اللغة العربية الثالثة إعدادي العولمة والهوية.اعراب العولمة والهوية.
نص العولمة والهوية الثالثة إعدادي:
- تقليص العلاقة الحميمة بين المثقف و بين الخبرة المباشرة بعمله و بالحياة من حوله . فعولمة الإعلام تقدم للمتعلم المثقف كل ما كان يختبره بنفسه،تقدمه جاهزا موثقاً فتغنيه عن الانتقال في الزمان والمكان وعن معاناة تطوير خبرته الجمالية الاستدلالية، فيصبح تلقيه للمعارف و الخبرات تلقياً آلياً،تمهيداً لجعل إنسان المستقبل نسخاً متكررة تفكر وتتذوق و تستدل بطريقة شبه موحدة. أما ما يستعصي على التوحيد والآلية فسينقرض تدريجيا كالفلسفة والشعر.
غير أننا لا نشاطر الكثير ممن توقع نجاح العولمة في محور هويات الدول الضعيفة،فقد تنتصر العولمة في مجال الحياة المادية،كما في الاقتصاد و التجارة الدولية والتكنولوجيا، وفي وسائل النقل والإعلام، ولكن العولمة تظل دون تحقيق أي نصر في مجال إقصاء الهويات الثقافية،ولاسيما الهويات التي تقوم على منظور شمولي للكون والحياة،من خلال العقيدة الدينية التي تعتنقها.لكن علينا أن ندرك أن الاحتفاظ بهويتنا الثقافية لا يأتي عفواً أو بدون تفعيل الهوية نفسها في الحفاظ على كيانها. و بالعمل على نشر إشعاع ثقافتنا. و تعميق قيمنا الروحية والدينية،وسط الفراغ الذي تعانيه الأجيال، وذلك بوضع سياسات ثقافية شاملة توازي سياسات التنمية وتحتويها، مع دعم الفكر الحر الملتزم بتلك القيم الروحية العليا.
«الدورات»، مایو 1997 م من ص 74 إلى 87 بتصرف.
أولا: تأطير النص:
- صاحب النص:
- روضة التعريف بالحب الشريف
- محمد إقبال مفكرا إسلاميا
- الصراع بين القديم والجديد في الأدب العربي الحديث (في جزئين)
- المسلمون وإشكالية الوحدة
- مصدر النص:
- نوعية النص:
ثانيا: ملاحظة النص:
1- تحليل العنوان:
2- التعليق على الصور:
3- بداية النص:
4- نهاية النص:
5- فرضيات النص:
- سيبرز العلاقة بين الهوية والعولمة.
- سيبين دور الاقتصاد في العولمة.
- سيبين كيف نحافظ على هويتنا في مواجهة العولمة.
ثالثا: فهم النص:
2- الفكرة العامة للنص:
3- الأفكار الأساسية:
- ظهور العولمة في العصر الحديث ، وانتشارها على يد القوى الكبرى المتحكمة في الاقتصاد العالمي.
- يكمن خطر العولمة في نتائجها السلبية ومنها : تطويق الإنتاج المحلي للدول المستضعفة وتهميش ثقافاتها..
- قد لا يكون تأثير العولمة كبيرا على الهوية ، ورغم ذلك يجب العمل بجهد للحيلولة دون فقدانها في يوم من الأيام.
الفقرات | الافكار |
---|---|
من بداية النص إلى العولمة | سعي القوى الاقتصادية إلى التحكم في أسواق العالم من خلال التكنولوجيا للحفاظ على تفوقها الاقتصادي وهو ما يسمى العولمة. |
من وقد لاحظ إلى والشعر | تؤدي العولمة الاقتصادية إلى تهميش الفن والإبداع والإنتاج المحلي وتحول الإنسان إلى نسخ تفكر وتستهلك بنفس الطريقة. |
من غير أنناإلى تعتنقها | رغم نجاح العولمة في الجانب الاقتصادي والعسكري، إلا أنها فشلت في محو الهوية المرتكزة على عقيدة دينية. |
من لكن علينا إلى آخر النص | لحماية هويتنا لابد من تفعيلها والعمل على نشرها |
رابعا :تحليل نص العولمة والهوية للسنة الثالثة اعدادي :
1- الحقول الدلالية::
حقل الهوية | حقل العولمة |
---|---|
الإبداع الأدبي والفني – الهويات الثقافية – الثقافة الوطنية – اللغة القومية – تطوير خبرته الجمالية – الفلسفة الشعر – العقيدة الدينية – قيمنا الروحية الدينية... | الهيمنة الاقتصادية – الممسكة بزمام التكنولوجيا – يخدم مصالحها – يبقى على تفوقها – تحرير الأسواق – منافسة غير متكافئة – القطب الاقتصادي المهيمن – نسخا متكررة ... |
التعليق على الجدول: من خلال الجدول يمكن أن نستنتج صراعا بين الهوية والعولمة ويبدو أنه في ظل انبهارنا بثقافة الدول المتقدمة فإن العولمة ستنتصر في محو هوياتنا.
2- البنية الحجاجية للنص :
- الفكرة المرفوضة : غير أننا لا نشاطر الكثير ممن توقع نجاح العولمة في محو هويات الدول الضعيفة.
- الفكرة المقبولة : ولكن العولمة تظل دون تحقيق أي انتصار في مجال إقصاء الهويات الثقافية.
- الحجج والبراهين : ولا سيما الهويات التي تقوم على منظور شمولي للكون من خلال العقيدة الدينية التي تعتنقها - لا حظ بعض الباحثين أن العولمة...
الاطروحة البديلة | الحجج | الأطروحة المرفوضة |
---|---|---|
العولمة لن تستطيع محو الهويات القائمة على أساس ديني. | حجة عقلية (منطقية): ولا سيما الهويات التي تقوم على منظور شمولي للكون من خلال العقيدة الدينية التي تعتنقها - لا حظ بعض الباحثين أن العولمة. | العولمة ستنجح في محو الهويات الثقافية للشعوب الضعيفة. |
3- الوضعية التواصلية للنص:
المرسل | الرسالة | المرسل إليه |
---|---|---|
الشعوب ذات الهويات الدينية. | ضرورة تفعيل هويتنا للحفاظ عليها من الاندثار أمام غزو العولمة | الكاتب |
4-قيم النص:
خامسا: تركيب نص العولمة والهوية الثالثة إعدادي
يعتبر الكاتب القرن الواحد والعشرين هو مرحلة للهيمنة الاقتصادية، فالدول المتقدمة تسعى إلى الحفاظ على تقدمها وهيمنتها من خلال توجيه الاستهلاك والتحكم في الأسواق مما يعنى أن الدول الضعيفة ستكون أمام خطر فقدان السيطرة على اقتصادها، وقد حصر الباحثون آثار العولمة في تهميش كل ما هو مرتبط بالثقافة والهوية من لغة وإبداع فني وإنتاج وطني وتحويل الإنسان إلى نسخ متشابهة تفكر وتستهلك بنفس الطريقة. إلا أن الكاتب رغم اعترافه بنجاح العولمة في الجانب الاقتصادي والعسكري إلا أنها لن تتمكن من إقصاء الهويات الثقافية القائمة على أساس ديني، لذلك ينصحنا بضرورة تفعيل هويتنا والمساهمة في نشر إشعاعها وتعريف الأجيال الصاعدة بها.
شهد العصر الحديث انتشارا كبيرا وسريعا لنظام اقتصادي جديد ينبني على أساس السيطرة وفرض الهيمنة الاقتصادية على الدول الضعيفة من خلال إغراق أسواقها بمنتوجات لا تستطيع منافستها.
وقد ترتب عن هذا الحصار الاقتصادي تضرر العديد من الشعوب ولا سيما دول العالم الثالث، حيث حوصر إنتاجها وهمشت ثقافتها ولغاتها. وصارت هوياتها قاب قوسين أو أدنى من أن تمحى من الوجود لولا أن بعض هذه الهويات يرتبط بعقيدة دينية تتأسس على منظور شمولي للكون والحياة.