تحضير النص التطبيقي: الله يحب الصغار
- المجال: القيم الإسلامية.
- المكون: التطبيقات.
- العنوان: الله يحب الصغار
- الكتاب المدرسي: الأساسي في اللغة العربية.
- المستوى: الثالثة ثانوي إعدادي
النص التطبيقي الله يحب الصغار:
كان الوقت ظهرا، وحر الهجيرة لافح يحرق الوجوه... وكان الناس ينتظرون نزول المطر الذي أصبحوا في أشد الحاجة إليه.. وكل صباح يقف الفلاحون على حافة السور القديم يحملقون إلى الغرب لعل سحابة سوداء مثقلة بالأمطار آتية من هناك.. وكل صباح كانت الشمس تشرق في سماء بلورية زرقاء كما كانت في أشهر الصيف ... ولا علامة لغمامة أو ريح شتوية في الآفاق الأربعة...
مدينتنا الصغيرة على المحيط محاطة بالمزارع والبساتين، و كل فرد فيها يملك قطعة أو يستفيد من قطعة أو يأمل أن يفعل...
لذلك كان الجميع مشدودا إلى الأرض بطريقة أو بأخرى، يشعر بأفراحها وأحزانها، وتنعكس في حياته مباشرة.
كنا نحن – التلاميذ - في مدارسنا ننتظر الخبر السار ... الخروج لطلب الغيث وكنا نتمنى ألا يسقط المطر قبل أن نخرج لطلبه... عطلة نصف يوم شيء لا يستهان به، وخصوصا إذا كنا سنغيب عن الفصل الذي لا نجلس فيه إلا كالعفاريت في قماقم سليمان...
...وسرت موجة عارمة من السرور والغبطة بين الجميع... وعلت طقطقة الألواح وهي تلقى في الأركان وتدخل في الأدراج الخشبية أو توضع داخل الدواليب القائمة.
وخطف كل واحد حذاءه فأمسك به في يده ووضعه في «قب» جلبابه، فقد كان المفروض أن نطلب الغيث حفاة عراة الرؤوس...
... وهناك ترامت إلى سمعي أصوات الدعاء والاستغاثة من طالبي المطر... كانت الصفوف الأولى لأعيان البلد أصحاب الأراضي الذين يهمه الأمر أكثر من الجميع، ومعهم الفقهاء وأصحاب الدكاكين وأهل الحرف التجارية الأخرى... وقد كانوا في ملابسهم البيضاء ولحاهم أو طرابيشهم وعمائمهم يوحون بقداسة الموكب وعمق جديته... وكانوا يترنمون بالدعاء وخلف هؤلاء طائفة أخرى تردد:
"اللهم اسق عبادك وبهيمتك، وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت".
أنشطة الفهم:
- الهجيرة: نِصْفُ النَّهَارِ عِنْدَ اشْتِدَادِ الْحَرِّ
- يحملقون: ينظرون إليه بإمعان.
- عارمة: قوية وشديدة.
- الدواليب: خزانة خشبية.
حالة الجفاف | رغبة الأطفال في المشاركة في صلاة الاستسقاء. | روح التضامن بين سكان المدينة الصغيرة. |
حر الهجيرة لافح أصبحوا في أشد الحاجة إليه. أشهر الصيف لا علامة لغمامة | عيوننا على الباب ننتظر الخبر السار نتمنى ألا يسقط قبل أن نخرج موجة عارمة من السرور | كانت الصفوف الأولى لأعيان البلد أصحاب الأراضي الذين يهمه الأمر أكثر من الجميع، ومعهم الفقهاء وأصحاب الدكاكين وأهل الحرف التجارية الأخرى |
4) ما سر تحمس الأطفال للمشاركة في طلب الغيث؟
المجال الاجتماعي | المجال الاقتصادي |
مدينتنا الصغيرة أعيان البلد الفقهاء | الفلاحون أصحاب الأراضي أصحاب الدكاكين الحرف التجارية. |
الشكل:
أنشطة التطبيق
اسما لم يمنع من الصرف وبين السبب:
- البيضاء/ العفاريت / الدكاكين: لم تمنع من الصرف لأنها معرفة بأل
- قماقمِ/ طرابيش / عمائم: لم تمنع من الصرف لأنها أضيفت إلى اسم بعدها
الإضافة | المضاف | نوعه | حالته | المضاف إليه | حالته |
سمعي | سمع | مفرد صحيح الآخر | وجوب كسر آخره | ياء المتكلم | مبني على السكون ويجوز بناؤه على الفتح في محل جر |
2- صل كل اسم بالسبب الذي يمنعه من الصرف، بعد نقل التمرين إلى دفتر:
يعقوب | العلمية والعجمة. |
شهرستان | العلمية والتركيب المزجي. |
تلمسان | العلمية وزيادة ألف ونون. |
يثرب | العلمية والفعل المضارع. |
إضافة معنوية تكسب المضاف تخصيصا: يكتب التلاميذ على لَوْحِ خَشَبٍ
والثانية على إضافة لفظية يصح إدخال (أل) على المضاف فيها: المهضومُ الحقِّ جبانٌ.
- سحابةً: اسم لعل منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
- التلاميذ: مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره أخص،وعلامةنصبه الفتحة الظاهرة على اخره.
- سليمان: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة النائبة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
- البيضاء: نعت تابع لمنعوته في الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.