تحضير نص أطلال الأولى إعدادي

أطلال صفحة 98 و99 الرائد في اللغة العربية الأولى إعدادي .تحضير النص القرائي أطلال للأولى إعدادي (مادة اللغة العربية) .
تحضير نص أطلال الأولى إعدادي

تحضير النص القرائي أطلال للأولى إعدادي (مادة اللغة العربية)

أطلال:درس في مادة اللغة العربية، مكون النصوص القرائية، وحدة المجال الحضاري، حول النص القرائي “أطلال”، لتلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.

 التعريف بالشعر:

الشعر: كلام موزون ومقفى، والشعر أنواع: فهناك الشعر العمودي والشعر الحر ثم قصيدة النثر، فالشعر العمودي يعتمد نظام الشطرين (الشطر الأول يسمى الصدر والشطر الثاني يسمى العجز، ووحدة الوزن والقافية والروي).

I – عتبة القراءة:

1- ملاحظة مؤشرات النص:

1.صاحب النص:

أمجد الطرابلسي: هو أمجد ابن حسني الطرابلسي شاعر وباحث ومحقق وأستاذ جامعي ووزير. ولد في باب سريجة بدمشق عام 1916م، تقلد مناصب سامية في بلاده ثم حل بالمغرب أستاذا للتعليم العالي مدة ثلاثين سنة، من مؤلفاته:“النقد واللغة في رسالة الغفران”، “نقد الشعر عند العرب حتى القرن الخامس للهجرة”، “نظرة تاريخية في حركة التأليف عند العرب في اللغة والأدب”، “شعر الحماسة والعروبة في بلاد الشام”، “كان شاعراً”.توفي سنة 2001.

2.مجال النص:
النص ينتمي للمجال الحضاري.
3.مصدر النص: النص مأخوذ من ديوان (كان شاعرا) لأمجد الطرابلسي
 4.نوعية النص:
قصيدة عمودية تنتظم في شكل أبيات شعرية تعتمد نظام الشطرين.
 5.عدد أبيات القصيدة:9 أبيات شعرية.
6. روي القصيدة:حرف اللام.
7. العنوان (أطلال):
تركيبيا:عنوان مفرد يتكون من كلمة واحدة، وقد جاءت في صيغة الجمع للكلمة “طلل”.
دلاليا: يقصد بها بقايا الديار وآثارها.
8. بداية ونهاية النص الشعري:
بداية النص: يخاطب الشاعر الأطلال الصامدة منذ زمن بعيد.
نهاية النص: يعبر الشاعر عن عظمة الأطلال التي فاقت عظمة الملوك والأبطال.

3 – بناء فرضية القراءة:

بعد قراءة أولية للنص الشعري نفترض أن موضوعه يتناول الأطلال وصمودها في وجه الزمان.

II – القراءة التوجيهية:

1 – الإيضاح اللغوي:

  • النكبات: ج. نكبة: مصيبة عظيمة.
  • تفنى: تزول.
  • هوادج: ج. هودج: مركب النساء.
  • سجال: حوار وجدال.
  • تعتو: تخضع.
  • الأحقاب: الأزمان.
  • تربها: مثيلها.
  • الإجلال: التعظيم.
  • الأقيال والأملاك: الملوك.

2 – المضمون العام للنص:

صمود الأطلال في وجه الزمان وتقلباته ونكباته، شاهدة على الحضارة الإنسانية وملهمة للشعراء.

III – القراءة التحليلية للنص:

1 – المستوى الدالي:

 معجم الحقلين الدلاليين: الأطلال – الزمن الماضي:

 ما يدل علي الأطلال : البنيان - رسومك - حطامك - أعتاب -
 ما يدل على الزمن الماضي :الأجيال – الزمان – صرفه – تفنى القرون – الماضي البعيد – العصور – الأحقاب – التاريخ

 مضامين القصيدة:

  • ( من البيت 1 إلى البيت 3): مخاطبة الشاعر للأطلال والافتخار بصمودها في وجه الزمان وتقلباته و نكباته.
  • ( من البيت 4 إلى البيت 7):تشبيه الشاعر الأطلال بالمرأة الجميلة والفاتنة.
  • (لبيتان 8 و 9):عظمة الأطلال يشهد بها الملوك والأبطال.

أساليب القصيدة:

 الخصائص الفنية:

  • النداء : - أطلال - يا أطلال - يا فتنة الماضي
  • الاستفهام: ما البنيان...؟ - ما تفعل النكبات والأهوال
  • لأمر: تبختري - تيهي - تخايلي
  • التشبيه: فتنة - تربها - مليكة
  • الاستعارة: هزئت رسومك -  تبختري - تيهي علي الدنيا...

2 – المستوى التداولي:

 إيقاع القصيدة:

 تكررت بعض الحروف في القصيدة، مثل: اللام – التاء – الميم …، مما أضفى عليها إيقاعا موسيقيا ممتعا تستشعره عند الإنشاد أو الاستماع.

مقصدية النص:

 يسعى الشاعر في قصيدته إلى إبراز مدى صمود الآثار التاريخية القديمة عبر الأحقاب وقدرتها على تأريخ الحضارة الإنسانية.

 VI – القراءة التركيبية:

 إن الآثار التاريخية تظل صامدة في وجه الزمان وتقلباته وكل ضروب النكبات والأهوال، لأنها تستمر شامخة شاهدة على الحضارة الإنسانية، كما أنها تلهم الشعراء وتكون موضوعا لقصائدهم.