حكاية نصيحة الببغاء المستوى الثالث ابتدائي

نص حكاية نصيحة الببغاء المستوى الثالث ابتدائي
حكاية نصيحة الببغاء للمستوى الثالث ابتدائي
نقدم لكم  نص حكاية نصيحة الببغاء للمستوى الثالث من التعليم الابتدائي وفق مرجع المفيد في اللغة العربية للأسبوعين 1 و 2 الوحدة الثانية مجال الحياة التعاونية.
حكاية نصيحة الببغاء المستوى الثالث مكتوبة
حكاية نصيحة الببغاء المستوى الثالث ابتدائي

نص حكاية نصيحة الببغاء


سقطت الثلوج و أمست الحياة قاسية لا تحتمل عند سكان الغابة ، و أخد كل واحد يفكر في ايجاد مأوى دافئ له . تعاونت الأرانب و حفرت أنفاقا عميقة تحت الأرض ، أما اللقالق البيضاء فهاجرت بعيدا بحثا عن الشمس يؤازر بعضها بعضا ، و لم يبق في الغابة غير ثلاثة طيور لم تهتد إلى وسيلة تنقذها من قسوة الشتاء و ثلوجه المتساقطت .

اجتمعت الطيور الثلاثة تحت الشجرة الكبيرة محتمية بأغصانها بعد أن سقطت بيوتها ، ولم تجد مكانا تأوي إليه . تكلم العصفور المغطى بالثلوج و هو يرتعد قائلا :"بنيت بيتا من الريش الملون ، كان دافئا ، لكن الماء الذي تسرب إليه هدم جدرانه فوق رأسي ." عقبت الحمامة المرتجفة :

جمعت الأعواد من هنا و هناك ، و بنيت بيتا جميلا لكن الهؤاء البارد تسرب إليه من خلال الثقوب فأمسى باردا لا يحتمل ." ثم سكتت و منقارها لا زالة يرتجف بقوة من شدة البرد . قالت البجعة و جسمها ملطخ بالطين : "من طين النهر بنيت بيتا من أجمل البيوت ، ولاكن جدرانه تساقطت علي عندما تراكمت عليها الثلوج ." ثم صمت الجميع متألمين على بيوتهم المنهدمة .
فجأة ، ظهر ببغاء جميل حطعلى غصن قريبي منهم ، نظر إليهم فعرف أنهم يعانون مشكلة كبيرة ، سألهم عن مشكلتهم فأخبروه بسرعة . فكر الببغاء ثم قال :"بتعاونكم تبنون بيوتا لا تتهدم ، تصمد بوجه الريح و المطر ."

شكرت الطيور الثلاثة الببغاء على نصيحته ، و بدء الجميع يتعاونون على بناء بيوت لهم . البجعة تجلب الطين ، و الحمامة تحضر الأعواد و الأخشاب الصغيرة ، و العصفور يلملم الريشة من من مكان ، أما الببغاء فكان يساعدهم في بناء البيوت و ترميمها .
بعد فترة قصيرة ارتفع وسط الغابة بيت كأجمل ما يكون نبني بالطين و مسقف بالأخشاب و مكسو من الداخل بالريش . و في المساء كان الجميع يتسامرون فيه بفرحة و سعادة .

❤❤❤
حكاية نصيحة الببغاء .عناصر حكاية نصيحة الببغاء .شخصيات حكاية نصيحة الببغاء .البنية السردية حكاية نصيحة الببغاء .حكاية نصيحة الببغاء pdf .ن .تلخيص حكاية نصيحة الببغاء .ملخص حكاية نصيحة الببغاء .قصة نصيحة الببغاء مكتوبة.بنية حكاية نصيحة الببغاء