-->
المستجد التربوي mostajad المستجد التربوي mostajad

تصور انك ممثل تجاري لإحدى شركات اجهزة الحواسيب الالكترونية. و كلفت بالترويج لتسويق هدا المنتج و مقابلة الزبناء لاقناعهم بجودته

انشاء في مهارة تقنيات التفاوض و المقابلة ص 39 من المقرر المدرسي
اريد انشاء في مهارة تقنيات التفاوض و المقابلة ص 39 من المقرر المدرسي منار 2باك

تصور انك ممثل تجاري لإحدى شركات اجهزة الحواسيب الالكترونية. و كلفت بالترويج لتسويق هدا المنتج و مقابلة الزبناء لاقناعهم بجودته"
 نص الموضوع : "تصور انك ممثل تجاري لإحدى شركات اجهزة الحواسيب الالكترونية. و كلفت بالترويج لتسويق هدا المنتج و مقابلة الزبناء لاقناعهم بجودته"

النموذج 1:
نعيش داخل مجتمع يستلزم علينا تحديد اهدافنا بغية التفوق و النجاح في مهامنا ،الا ان الامر ليس بالهين كما يعتقد البعض منا،بل يتطلب خبرات و مهارات عالية للفوز و الوصول للمبتغى المنشود .

فهذا يرتكز على أساليب و تقنيات يجدر بنا تلقيها ومعرفتها وبالتالي اتباعها حرصا منا للوقوع في شباك الخطأ و بالتالي الفشل الدريع.

ووعيا منا ،فتقنيات المقابلة والتفاوض هما لبنتان يجب ان يتسلح بهما الشخص الواعي المقدر للامور ان يرتكز عليهما،بل قل يحارب بهما ويتحدى نفسه و كل المعيقات التي تقف حجرة عثرة في طريقه،مستشهدا بوسائل : الاقناع،و الافصاح، والاتصال، و التواصل،و غيرها امام المسؤولين،او الممثلين.

و بما انني مندوبة تجارية لاحدى ماركات شركة أجهزة الحواسب الالكترونية,عملي يحثم علي ترويج و تسويق المنتوج بطريقة فنية، استعرض من خلالها جميع مزاياه،و التواصل مع الزبناء، و الاخذ بعين المواصفات،و الشروط التي يرغبونها في المنتوج الذي يريدون اقتناءه بغية عرضه عليهم بالمواصفات المطلوبة،واضافة لمسة الترغيب، و الثناء على ما يعرض ،وترك لهم مجال الاختيار بعرض المنتوجات الاخرى بمواصفات ذات جودة وتقنيات عالية تفوق المواصفات المشروطة،مع استعمال عرض خاص حال اقتناء المننتوج، و كذا مدة ضمان تتجاوز الخمس سنوات،حتى يقدر الزبون قيمة المنتوج المعروض عليه و يزعم على شرائه.

و مع كل هذه الامور يجب ،التواصل مع الزبون بالطريقه السهلة التي يتجاوب بها معي ،ومحنه الوقت الكافي للاختيار، وتبسيط الاشياء،و جعله يرى في الشيء الذي جاء من اجله استحسانا ، بل لقي افضل مما توقعه ،فبادر في الاخير بالقبول والشراء.

النموذج 2:

تقنيات التفاوض:
الموضوع: "تصور أنك ممثل تجاري بإحدى شركات صناعات الأدوية، وأنك ترغب في مفاوضات شركات التوزيع بشأن النسبة المئوية المخصصة لها"
ما التقنيات والمهارات التي ستعتمدها لإقناع الطرف الآخر ؟

في إطار المنافسة القوية بين شركات صناعة الأدوية بالمغرب، كلفني المدير العام للشركة بتسيير اجتماع مع ممثلي شركات التوزيع، والهدف هو التفاوض في النسبة المئوية التي تخصصها الشركة للموزعين. وقد تم الاختيار بناء على ما لمسه في مدير الشركة من حنكة وقدرة على الإقناع و التفاوض. فما التقنيات المعتمدة في ذلك؟

أول ما فكرت فيه بعد تكلفي بهذه المهمة هو تحديد الهدف الأساسي والمتمثل في كسب التفاوض لصالح الشركة، وجعل النسبة المئوية المخصصة لا تتجاوز 40 فالمائة. وبعد أن أصبح الهدف واضحا بدقة في ذهني، حاولت أن يشمل الاستعداد للتفاوض الجانب النفسي والمعرفي. في هذا السياق كنت مطالبا بأخذ قسط وافر من الراحة ، كما عملت على تعزيز الثقة في نفسي بالاستماع إلى بعض المحاضرات في فن الإقناع في مجال التجارة والاقتصاد.

بعد ذلك قمت بجمع كل المعلومات عن الأدوية التي تصنعها الشركة، لمعرفة تكلفتها الإجمالية، ومعرفة هامش الربح وغير ذلك من المعطيات التي قد تفيد في التفاوض.

في اليوم المخصص للاجتماع، ذهبت باكرا إلى الشركة، وألقيت نظرة على مكان الاجتماع. بعد وقت قصير حضر ممثلو شركات التوزيع، رحبت بالجميع بابتسامة عريضة تركت ارتياحا ملحوظا. بدأنا الاجتماع فعرضت عليهم الأدوية الجديدة، والنسبة المئوية المخصص لها وهي 30 بالمائة، لكن أغلبهم طلب رفع النسبة نظرا لوضع السوق، وبعضهم لمح إلى وجود نسب تفضيلية عند شركات منافسة.

بينت للجميع جودة منتوجاتنا، وحاولت أن أقنعها بحل وسط والمتمثل في حالة ما تم شراء ما مجموعه 15000 علبة دواء دفعة واحدة، ستعمل الشركة على رفع النسبة إلى 42 بالمائة، وقبل أن أكمل كلامي، أحسست أن الحضور استحسن الفكرة. وبذلك أكون قد حققت مبيعات أكبر للشركة، وفي نفس الوقت لم أتجاوز الهدف الذي حددت في البداية، وأن ما سيباع سيحقق أرباح كبيرة للشركة مع ترك هامش كبير من الربح.

في الختام، شكرا الممثلون هذا العرض الذي قدمت الشركة، واعتبروه بداية لشراكة قوية ، وقد نجحت في المهمة بمهارة عالية قوتها طريقة التسيير وقوة الإقناع ، وهو ما تعلمته من تقنيات التفاوض .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي mostajad

2016