-->
المستجد التربوي mostajad المستجد التربوي mostajad

تحضير نص فداء على لسان شهيد للسنة الثالثة اعدادي

تحضير نص فداء على لسان شهيد للسنة الثالثة اعدادي

تحضير قصيدة فداء على لسان شهيد (الثالثة إعدادي) .فداء (على لسان شهيد) - مدونة اللغة العربية .تحضير النص القرائي فداء للسنة الثالثة اعدادي .

تحضير قصيدة فداء على لسان شهيد (الثالثة إعدادي)

المجال: القيم الوطنية
المكون: النصوص الشعرية
الكتاب المدرسي: الأساسي في اللغة العربية.

أولا تأطير النص:

1- صاحب النص: 
مصطفى المعداوي شاعر مغربي من مواليد مدينة الدار البيضاء سنة 1937م شارك في صفوف المقاومة ضد المستعمر الفرنسي ، توفي في حادة تحطم طائرة بسماء الرباط سنة 1961 م.
2- مصدر النص: 
النص مقتطف من ديوان مصطفى المعداوي ، نشر اتحاد كتاب المغرب ،دار الفكر الدار البيضاء ، ص 112-113 .
3- نوعية النص: 
قصيدة "فداء" قصيدة شعرية عمودية تتضمن أبيات مجزوءة حذف شطرها الثاني، وهي قصيدة لا تحترم خاصية الروي الموحد الذي تتميز به القصيدة العممودية، لأن رويها جاء متنوعا .
نموذج 2
نوعية النص : عبارة عن قصيدة شعرية غنائية متحررة الروي والقافية .
4- مجال النص: 
مجال النص : يندرج نص فداء ضمن مجال القيم الوطنية و الإنسانية .

ثانيا: ملاحظة النص:

1- تحليل العنوان: 
ينقسم العنوان إلى قسمين، عنوان رئيسي وعنوان ثانوي، فالعنوان الرئيسي يتكون من كلمة واحدة هي "فداء"، أي تضحية، وهي كلمة مبهمة لأن التضحيات أنواع كثيرة، لذلك يجعلنا نتساءل: من المضحي وبماذا ضحى.
أما العنوان الثانوي فيجيب عن الأسئلة التي خلقها لدينا العنوان الرئيسي، فهي تخبرنا ان المضحي شهيد، وبما أنه شهيد فهذا يعني أنه ضحى بروحه.

2- التعليق على الصورة: 
صورة فوتوغرافية لخريطة المغرب مكتوب عليها قسم المسيرة الخضراء و التي عبر من خلالها المغاربة عن حبهم لوطنهم و استعدادهم لفدائه بأرواحهم .
3- بداية النص: 
يسيطر ضمير المخاطب على بداية النص، حيث يخاطب الشاعر، مؤكدا له على ارتباطه وتعلقه به.
4- نهاية النص: 
يتعهد الشاعر بحماية الوطن والدفاع عنه أمام كل نوائب الدهر وأزماته.
5- فرضيات النص:
من خلال تحليل عتبات النص نفترض:
  • أن الشاعر سيناجي وطنه.
  • أن الشاعر سيعبر عن حبه لوطنه.
  • أن الشاعر سيتعهد بالدفاع عن الوطن.

ثالثا: فهم النص:

1- الشروح اللغوية:
  • تناجي: تخاطب همسا، وهو يشير إلى قرب الشاعر من وطنه لدرجة مخاطبته همسا.
  • ذراك: مرتفعاتك وقممك، يشير إلى اعتزازه بمكانة الوطن.
  • يجثم: يصل ويقع
  • مضجع: مكان النوم
  • عهدتك : تعودت عليك و ألفتك .
  • دار خصب : يقال ارض خصبة إذا كان إنتاجها كبيرا ، و المقصود بها في النص الجود و العطاء .
  • سناه : نوره
  • ثرى: تراب
  • مربع: مكان الإقامة في فصل الربيع، ويشير به الشاعر إلى جمال طبيعة وطنه.
  • ألفتك: عهدتك
  • لونت من زهرها ناظريا: متعت ناظري بها.
  • أذود: أدافع.
  • أبيا: الأبي هوالرافض للذل و الهوان.
  • ضروب: أنواع.
2- المضمون العام:
يعبر الشاعر عن حبه لوطنه واعتزازه بمميزاته، وتعهده بالدفاع عنه أمام الأخطار والأهوال
نموذج2
مناجاة الشاعر لوطنه على لسان شهيد داعيا الى التضحية من أجل حريته و استقلاله مشيرا الى جماله و خيراته .
3- المضامين الجزئية:
ملاحظة: المقاطع ليست خالصة المعاني بل هي متداخلة، وفي التقسيم الذي نعتمده هنا، نركز على المعنى المهيمن على المقطع.
المقطع الأول: من بداية النص إلى لأنك وحدك أنت الوطن
يعبر الشاعر عن حب لوطنه واعتزازه بما يزخر به من مميزات.
المقطع الثاني: من ألفتك إلى لآخر النص.
يتعهد الشاعر بتقديم روحه فداء لوطنه ودفاعا عن حريته.

رابعا تحليل قصيدة فداء على لسان شهيد (الثالثة إعدادي):

1- الحقول الدلالية:


ما يدل على الحب
ما يدل على الاعتزاز
ما يدل على التضحية
روحي تناجي
تعيش بقلبي
تحضن قبري
عانق قلبي
لغيرك ما غرد الشاطئان
عهدتك حرا
دار خصب
ففيك الجمال وأنت العزيز
صنتك من عاديات الزمن
رحت أذود بكفي
شهيد البطولة
ألبي نداءك
التعليق على الجدول: حب الشاعر لوطنه واعتزازه به جعله يضحي بروحه فداء له.

2- أساليب النص:
أ- اللغة المجازية:
- غرد الشاطئان.
- عانق قلبي ثرى أربعك.
- لونت من زهرها ناظريا
ب- التكرار:
تعيش - صنتك -لأنك وحدك أنت الوطن
والغرض من تكرار هذه الألفاظ والعبارات هو التأكيد على شدة تعلقه بوطنه.

3- الوضعية التواصلية:
المرسل
الرسالة
المرسل إليه
الشهيد
التضحية في سبيل
الوطن
القارئ
4- قيم النص:
 القيم المستخلصة من النص :
✔ قيمة وطنية تتجلى في تعلق الشاعر بوطنه و استعداده للتضحية من أجله .
✔ قيمة فنية تتجلى في أسلوب الشاعر و في اعتماده على ثنائية البناء .
✔ قيمة إنسانية تتجلى في واجبات كل انسان اتجاه وطنه .

خامسا: تركيب قصيدة فداء على لسان شهيد (الثالثة إعدادي):

خاطب الشاعر على لسان شهيد وطنه، معبرا عن حبه لوطنه وتعلقه به فالوطن في قلب الشهيد والشهيد في قلب (قبر) الوطن، ومفتخرا بما يزخر به وكنه من مؤهلات طبيعية، مجددا استعداده للتضحية بروحه دفاعا عن الوطن وحفاظا عليه، وهي قصيدة غنية بالقيم الوطنية حيث يسعى الشاعر من خلالها إلى تربيتنا على قيم حب الوطن والاعتزاز به والتضحية منن أجله.

التركيب فداء على لسان شهيد (الثالثة إعدادي):نموذج2

الشاعر في هذا النص الشعري ، فداء ، يتحدث بلسان الشعب المغربي الذي عرف في بداية القرن التاسع عشر الاستعمار الفرنسي لبلاد المغرب . لم يعرف المغاربة بلادهم الا حرة ابية كريمة ، فاستقوى المغرب بأبنائه الشهداء فداء للوطن بالنفس و النفيس و الكلمة الحرة شعرا و نثرا و خطبة ، فجاء هذا النص الشعري الذي يتكلم فيه الشاعر بلسان الشهيد خاصة و الشعب المغربي عامة. لقد أبرز الشاعر علاقة الشهداء بالوطن و المتمثلة في الخلود و الكرامة و العزة و الحرية ، لقد نسجت هذه القيم النبيلة في الشعب المغربي ألفة بينهم و بين وطنهم , فأصبحوا مستعدين لحمايته و الاستشهاد في سبيل حريته و استقلاله ، هذا الحب النبيل السامي جعلهم لا يرون وطنا غيره بديلا .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي mostajad

2016