تحضير نص سلة ليمون السنة الثانية اعدادي

تحضير نص سلة ليمون اللغة العربية الثانية إعدادي

تحضير نص سلة ليمون: اللغة العربية - الثانية إعدادي (الدورة الثانية)

تحضير شامل ومفصل لنص سلة ليمون للشاعر أحمد عبد المعطي حجازي. هذا التحليل موجه لطلاب السنة الثانية من التعليم الإعدادي ويشمل جميع مراحل دراسة النص، من عتبة القراءة إلى القراءة التركيبية، مما يسهل فهمه وتلخيصه.


عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

  • صاحب النص: الشاعر والناقد المصري أحمد عبد المعطي حجازي، من مواليد 1935، من مؤلفاته: من أبرز دواوينه الشعرية: مدينة بلا قلب 1959 – أوراس 1959 – لم يبق إلا الاعتراف 1965 – مرثية العمر الجميل 1972 – كائنات مملكة الليل 1978 – دار العودة 1983- أشجار الإسمنت 1989م، بينما من أبرز مؤلفاته: محمد وهؤلاء – إبراهيم ناجي – خليل مطران – حديث الثلاثاء – الشعر رفيقي – مدن الآخرين – عروبة مصر – أحفاد شوقي
  • مجال النص: ينتمي النص إلى المجال السكاني.
  • نوعية النص: قصيدة شعرية 
  • طريقة نظمه: اعتمد نظام الأشطر المتفاوتة الطول وتنوع القافية والروي.
  • عدد أبيات القصيدة: 15 بيتا شعريا.
  • روي القصيدة: أحرف النون والراء واللام والتاء وكلها ساكنة.
  • الصورة: تعبر عن معاناة ولد يحمل سلة ليمون على ظهره وهو يتجول بها في شوارع المدينة، ولا أحد من المارة يهتم لأمره.
  • العنوان تركيبيا: يتكون من اسمين يؤلفان مركبا إضافيا، الأول مضاف (سلة) والثاني مضاف إليه (ليمون).و يمكن أن يصير مركبا اسميا بتقدير المبتدأ المحذوف ( هذه – هي ).
  • العنوان دلاليا: يعبر عن وعاء صنع من القصب وهو مملوء بفاكهة الليمون، مما يوحي بأن الشاعر سيتحدث عن عملية بيع الليمون.
  • الشطر الأول: تردد فيه عنوان القصيدة باعتباره الموضوع الرئيسي.
  • الشطر الأخير: يشير إلى لحظة استرجاع الذكريات التي عاشها الشاعر في القرية قبل إقامته بالمدينة حاليا. وبين الليمون والقرية علاقة انسجام، بحيث أن هذه الفاكهة من إنتاج الفلاح في القرية.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة والقراءة الأولية للقصيدة نفترض أن موضوع القصيدة يتناول واقع حال بائع الليمون، وفقد الأخير لطراوته وقيمته بالمدينة.


القراءة التوجيهية

شرح المصطلحات

  • المسنون: القوي.
  • منداة: مبللة بالندى.
  • الطل: مطر خفيف.
  • غبش الإصباح: ظلمة آخر الليل.

الفكرة العامة

تصف القصيدة أحوال الليمون في القرية والمدينة، وتصوير معاناة بائعه.


القراءة التحليلية

المستوى الدالي

  • معجم أحوال الليمون في القرية: خضراء – منداة بالطل – سابحة في أمواج الظل – عروس الطير
  • معجم أحوال الليمون في المدينة: مسكين – لا أحد يشمك يا ليمون – الشمس تجفف طلك يا ليمون – تحت شعاع الشمس المسنون – عشرو بقرش.
  • معجم حقل المدينة: شوارع مختنقات – مزدحمات – أقدام لا تتوقف – سيارات تمشي بحريق البنزين

المستوى الدلالي

مضامين القصيدة

  • وصف أحوال الليمون في القرية.
  • وصف أحوال الليمون في المدينة.
  • معاناة الولد الأسمر بائع الليمون في المدينة.

أساليب القصيدة

    الأساليب الأمثلة
    النداء "يا ليمون".
    الندبة والتوجع "أواه ‼".
    النهي "لا أحد يشمك يا ليمون".
    الاستفهام "من روعها؟" 
     "أي يد جاعت قطفتها هذا الفجر؟".

    الخصائص الفنية

    الخاصية الفنية أمثلة 
    التشبيه "كانت في غفوتها عروس الفجر".
    التكرار تكرار لازمتين شعريتين:
    • "سلة ليمون... تحت شعاع الشمس المسنون" 
    •  "عشرون بقرش... بالقرش الواحد عشرون".
    الجناس "الطل" - "الظل".
    الكناية "أي يد جاعت؟": كناية عن الفقر والحاجة.
    التشخيص "غادرت القرية"- "سابحة في أمواج الظل"- "سيارات تمشي".
    تنويع الضمائر يهيمن على القصيدة ضميري:
    • الغائب والغائبة ويعود على الليمون وسلة ليمون والولد الأسمر ( البائع)
    • المتكلم ويعود على الشاعر ( وقعت عيني – تذكرت القرية)

    القراءة التركيبية

    يُقدم الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي في قصيدته "سلة ليمون" صوراً شعرية متناقضة لواقع الليمون بين القرية والمدينة. فبينما كان الليمون رمزاً للحياة والجمال في القرية، أصبح في المدينة مجرد سلعة رخيصة. هذه القصيدة ليست مجرد وصف لواقع، بل هي نقد اجتماعي عميق لحياة المدينة التي تجرد الأشياء والأفراد من قيمتهم، مما يولد إحساساً بالغربة والضياع والحنين إلى الماضي.

    المستجد التربوي
    بواسطة : المستجد التربوي
    أستاذ و تقني متخصص في الهندسة البرمجية و تنمية المعلوميات .وخبير السيو على منصات بلوجر والووردبريس
    تعليقات