مهارة الربط بين الأفكار نموذج الإبداع .مهارة الربط بين الأفكار نموذج الإبداع في العمل الفني
كتابة موضوع في مجال الإبداع الفني، مهارة الربط بين الأفكار
ومسيرة الإبداع هي مسيرة تعبٍ وصبرٍ، بالرغم من الفشل والأخطاء والارتباك الذي يشكلُ مُدخلاً إلى عالم الإبداع فإن المبدع لايتوقف عن تعلم حيثياته مثابراً على اكتساب معارف جديدة والتطلع دائماً إلى الأمام، لا لمجرد حب الظهور في بقعة الضوء بواسطة من اعتادوا على كيل المدائح ، بل لإحداث تغييرٍ جذري وصولاً للارتقاء بالحركه الفنية. وبالنظر إلى ما يقدم في الساحة الفنية المحلية فإنك تجد أغلب الأعمال تقليدية ومستنسخة. إن العبقريه هي عدم تكرار الفكرة وإلا أصبحت فاقدة لجوهر الإبداع، فلابد من أن تستفز ذواتنا لتجعلنا نرحل إلى دواخلنا، ونتساءل أين نحن الآن من الإبداع الحقيقي؟ فهناك طاقه كامنةٌ في دواخلنا يتعيّن علينا جميعاً الاستفادة منها، ليتحقق الهدف المنشود المتمثل في التقدم بوطننا خطوات إلى الأمام نحو حقول التميز والإبداع الفني.
إن من مقومات الإبداع الجدة والفرادة والأصالة واستخدام لغة بصرية معاصرة في الطرح الفني، والتي تميز الفنان بالكشف عن الحقيقة الجمالية وغير المألوفة واكتشاف اتجاه رائد وإيضاحه بلغة الفن والتجديد للعمل الفني لمراحل تطوره وطلاقته ومرونة وتنوع فكرته.
إن الإبداع الفني ليس مجرد نزوةٍ عابرةٍ وإنما بقاء وديمومة وبقاؤه مدى الزمن يمكنه ليحتل موقعه ليبقى شاهداً على عصره وإنسانيته. فهل سيطول بحثنا عن أعمال خالدة بصورة يظهر فيها فناننا المحلي كمبتكر لإبداعات حقيقية نرى فيها بصماته أينما ثقفناها؟
إن القدرة على الإبداع هي نفحة من الخالق في خلقه تنعكس على أعمالهم فإذا شاء منحها للفنان الذي يسعى إلى جمع أفكاره والتحليق بخياله مكرساً جُلَّ طاقته وذكائه للوصول إلى إبداع حقيقي يمكنه من إخراج حبكته الإبداعية والتي أطلق عليها الإمام الغزالي أنها حالة النوم النشيط بين الوعي واللاوعي؛ وهي حاله لايدركها إلا أصحاب الملكات الخاصة القادرين على التحليق لعوالم الأفق الرحب للحظة انصهاره في إبداعه. فلنحلق في السماء لفن وعطاء بلاحدود يخالطه حب وعشق وشغف؛ لاكتشاف أسرار الفن بجوهره لا بشكله لنصل إلى رسالة بصرية للوحة عظيمة وهنا تكمن سمو الأفكار العظيمة.
------------
مهارة الربط بين الأفكار pdf
مهارة الربط بين الأفكار أنشطة الانتاج ص 118
مهارة توسيع فكرة الإبداع
توسيع فكرة الإبداع أولى باك
------------
اقرأ أيضا