منهجية الاجابة على موضوع أو أسئلة متعددة الاختيارات qcm في القانون الجنائي

 منهجية الاجابة على موضوع أو qcm ، ليستفيد منه الطلبة المرشحين لاجتياز مباراة الملحقين القضائيين



#أعيد_نشر مداخلتي حول منهجية الاجابة على موضوع أو qcm ، ليستفيد منه الطلبة المرشحين لاجتياز مباراة #الملحقين_القضائيين

"منهجية الإجابة عن موضوع أو أسئلة متعددة الاختيارات في القانون الجنائي"

مداخلة الدكتور : سعيد الوردي 

في دورة تكوينية عن بعد : لفائدة المترشحين لاجتياز مباراة المنتدبين القضائيين

تحت شعار " من أجل كفاءات مهنية مؤهلة "

 من تنظيم شعبة القانون الخاص بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان بتعاون مع ماسترات القانون الخاص يوم السبت 13 فبراير 2021 - الساعة الثالثة بعد الزوال 



مقدمة:
باسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.
في البداية أود أن أتقدم بجزيل الشكر والامتنان لشعبة القانون الخاص بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان في شخص رئيستها الدكتورة المحترمة نزهة الخلدي ، ومن خلالها إلى كل أعضاء اللجنة التنظيمية لهذه الدورة التكوينية القيمة ، التي هي بمثابة التفاتة لفئة من خريجي الجامعات المترشحين لاجتياز مباراة المنتدبين القضائيين ، والتي إن دلت على شيء ، إنما تدل على أن الجامعة لا تكتفي بالتكوين البيداغوجي لنيل الشهادات ، بل تبقى مواكبة لطلبتها حتى بعد التخرج ، مؤازرة لهم في كل المعارك التي يخوضونها لولوج سوق الشغل.

كما لا تفوتني الفرصة للتعبير عن سعادتي البالغة وأنا أشارك في أشغال هذه الدورة التكوينية ، إلى جانب قامات علمية وقضائية كبيرة ، مشهود لها بالكفاءة والتميز ، فمن هذا المنبر أوجه تحية خالصة لكل السادة الأساتذة المشاركين الحاضرين معنا في هذه الأمسية
العلمية.

موضوع مداخلتي سيتمحور حول القانون الجنائي ، فكما نقول دائما لطلبتنا الأعزاء أنه في شعبة القانون الخاص هناك مواد أساسية يبقى الطالب مطالبا بها حتى بعد تخرجه ، إن لم يتقنها ويتمكن منها ، سوف يجد صعوبة كبيرة للفوز في المباريات المهنية. من هذه المواد ما نحن بصدد مناقشته اليوم رفقة باقي الأساتذة الكرام ، ومنها القانون الجنائي.

والقانون الجنائي كما نعلم جميعا هو " مجموعة القواعد والنصوص التي تنظم مبادئ التجريم وتحدد الأفعال المكونة للجرائم والعقوبات المقررة لها ". ويتكون القانون الجنائي المغربي من ثلاث كتب وهي:
  •  الكتاب الأول : يتعلق بالعقوبات والتدابير الوقائية .
  •  الكتاب الثاني : يتعلق بتطبيق العقوبات والتدابير الوقائية على المجرم . 
  • الكتاب الثالث : يتضمن الجرائم المختلفة و عقوباتها.


واعتبارا لعامل الوقت سوف نكتفي بهذا القدر في إطار المحور الأول ، ونظرا لعدم إمكانية الحديث عن كل تفاصيل الموضوع سنضع رهن إشارتكم نص هذه المداخلة مكتوبا بصيغة PDF فضلا عن نموذج الإجابة المركزة عن السؤال. (أنظر الملحق رقم 1)

المحور الثاني : منهجية الإجابة عن الأسئلة متعددة الاختيارات

بعدما تعرفنا على طريقة الإجابة عن السؤال الذي يكون عبارة عن موضوع للتحليل والمناقشة ، نرى بأنه من المفيد التطرق ولو بعجالة لطريقة الإجابة عن الأسئلة المتعددة الاختياراتQCM ، فهي تقنية للاختبار ، كثر الإقدام عليها مؤخرا سواء في المباريات المهنية ، أو حتى في اختبارات التقييم بالكليات والمعاهد ، وذلك نظرا لمزاياها المتعددة ، والمتمثلة بشكل أساسي في مرونتها الكبيرة وسهولة استعمالها ، وكذلك توفيرها للوقت في عملية التصحيح ، لأنه يتم بطريقة آلية حيث يمكن إعلان النتائج في وقت قياسي ، كما أنها تضمن المساواة بين المترشحين لأنها تعتمد معيارا واحدا ، على خلاف التصحيح العادي. كذلك من حسناتها أنها تقيم بشكل صحيح مدى استيعاب المترشح للأمور الدقيقة في المواد الممتحن فيها ، فمن كان غير متمكن من المادة بشكل جيد ، وبمختلف تفاصيلها ، فإنه يصعب عليه إعطاء أجوبة صحيحة تؤهله للنجاح في المباراة.

وهذه الطريقة تقوم على طرح عدة أسئلة قصيرة وإرفاق كل سؤال بمجموعة من الأجوبة يطلب من المترشح اختيار الصائب منها ، وقد تكون هذه الأسئلة ، صحيحة كلها ، أو خاطئة كلها ، أو تتضمن الصحيح والخطأ ، والمطلوب من المترشح أن يختار الصحيح فقط ، وذلك بوضع العلامة بالطريقة التي تطلب منه في ورقة الامتحان.

والفرق بين الموضوع والأسئلة المتعددة الاختيارات هي أن الأول يمكن الإجابة عنه بقليل من المعلومات التي يتوفر عليها المترشح ، فيقوم باستثمارها وتوسيعها ، بعدما يضعها في قالب منهجي، حيث إن المترشح إذا كان يتقن المنهجية ويملك أدوات التحليل والمناقشة ، فإنه بتوفره على حد أدنى من المعلومات يمكن أن يحصل على نقطة جيدة. في حين أن الصنف الثاني من الأسئلة يتطلب أن يكون المترشح على دراية تامة بمختلف تفاصيل وجزئيات المادة الممتحن فيها.

وسيرا على نفس المنهج المعتمد في المحور الأول من هذه المداخلة سنقدم لكم عشرة نماذج من الأسئلة المتعددة الاختيارات