بناء جذاذة تربوية لفروض المراقبة المستمرة في مادة علوم الحياة والأرض

محتوى المقال

    بناء جذاذة تربوية لفروض المراقبة المستمرة في مادة علوم الحياة والأرض






    إعداد وتصميم: المفتشة التربوية خذيجة أيت المختار
    مادة علوم الحياة والأرض: بناء جذاذة تربوية لفروض المراقبة المستمرة يمر من مجموعة من المراحل التي تحقق موضوعية التقويم بعيدا عن ذاتية الأستاذ (ة) وهي:
    1-تحديد:
    • المستوى الدراسي؛
    • الوحدة التدريسية؛
    • المجالات الرئيسية؛
    • الغلاف الزمني المخصص لإنجاز المجالات المراد تقويمها؛
    • المدة الزمنية للاختبار؛
    2- تحديد نسبة أهمية كل مجال حسب الغلاف الزمني المخصص لإنجازه، وبالتالي إنجاز جدول للمجالات الرئيسية (جدول التخصيص Tableau de spécification)
    3- تحديد المهارات المستهدفة من الامتحان، والتي تتناسب مع مضامين المجالات الرئيسية المنجزة من الوحدة الدراسية، وبالتالي تحديد مكوني الفرض (استرداد المعارف و الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني).
    4- إنجاز جدول تركيبي (مضامين ـ مهارات)
    5-تصميم هندسة موضوع الفرض.
    6- تقديم موضوع الفرض عبر تحديد بنية أو هندسة موضوع الفرض:
    7- إعداد وتنظيم موضوع الفرض.
    8-إعداد شبكة التصحيح: عناصر الإجابة وسلم التنقيط
    9- إعداد شبكة تحليل النتائج لاستثمارها في الدعم.

    نماذج فارغة ومثالين لمسلك دولي وعام للسلكين الاعدادي والتاهيلي.


    0تعليقات