تحضير النص القرائي معاملة المسلمين لغيرهم الثانية إعدادي

 تحضير النص القرائي معاملة المسلمين لغيرهم للسنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية

تحضير نص قرائي معاملة المسلمين لغيرهم

تحضير درس معاملة المسلمين لغيرهم السنة الثانية اعدادي


تحليل نص معاملة المسلمين لغيرهم للسنة الثانية إعدادي


النص القرائي: معاملة المسلمين لغيرهم للسنة الثانية إعدادي

نص معاملة المسلمين لغيرهم

نص معاملة المسلمين لغيرهم السنة الثانية اعدادي

معاملة المسلمين لغيرهم الثانية إعدادي

معاملة المسلمين لغيرهم نص قرائي


أعطى النبي صلى الله عليه وسلم  مثلا أعلى لمعاملة أهل الكتاب، فقد روي أنه كان يحضر ولائمهم، ويعود مرضاهم، ويستقبل وفودهم، ويحسن إليهم.

وروي أنه كان يقترض من أهل الكتاب نقودا ويرهنهم أمتعته، حتى إنه توفي ودرعه مرهونة عند بعض يهود المدينة في دين عليه، ولم يخلص درعه إلا خلفاؤه بعد وفاته. كان يفعل ذلك لا عجزا من أصحابه عن إقراضه، فكان منهم المثرون وهم المستعدون لأن يضحوا بأنفسهم وأموالهم في مرضاة نبيهم، ولكنه كان يفعل ذلك تعليما وإرشادا لأمته.

تحليل النص القرائي معاملة المسلمين لغيرهم

وقد سار المسلمون على سيرة نبيهم فعاشروا غيرهم من أهل الملل والنحل الأخرى بصفاء ووئام، فكان المسيحي واليهودي يجاوران المسلم، فيتزاورون ويتهادون، لا يفصلهم إلا المسجد والكنيسة والبيعة. روي أن غلاما لابن عباس الصحابي الشهير ذبح شاة، فقال له ابن عباس : لا تنس جارنا اليهودي، ثم كررها حتى قال له الغلام : كم تقول هذا! فقال إن النبي صلى الله عليه وسلم قد أوصانا بالجار حتى خشينا أنه سيورثه. فابن عباس بنص هذا الخبر كان مجاورا ليهودي، وكان يهتم بالإهداء إليه كما يهتم بسواه مراعاة لحرمة الجوار، ومعنى هذا أن الإسلام لا يفرق في مكارم الأخلاق وحقوق الاجتماع بين مسلم وغيره.

ومما يدلنا على مبلغ إدراك الخلفاء المسلمين لمعنى الحرية الدينية ما نراه من عمر الفاروق حين حضرته  الصلاة في كنيسة القيامة في بيت المقدس، فلم يصل فيها حتى لا يتخذها الناس مسجدا من بعده فيظلموا أهلها.

وقد دل تاريخ المسلمين على أن تشريعهم يسمح لغير المسلم أن يقاضي أرفع إنسان في المسلمين وينتصف منه، فقد روي أن يهوديا اشتكى عليا للخليفة عمر بن الخطاب، وعلي، رضي الله عنه، كما لا يخفى، ابن عم النبي، وزوج ابنته، وأحد المرشحين للخلافة، فلما مثلا بين يدي عمر نظر إلى علي وقال له : قم يا أبا الحسن واجلس أمام خصمك، أو قال له : ساو  خصمك يا أبا الحسن،  فساوى علي خصمه، وجلس أمامه وقد بدا الثأر على وجهه، فلما انتهت الخصومة قال عمر: أكرهت يا علي أن تجلس أمام خصمك؟ فأجابه علي : كلا! ولكن كرهت أنك لم تسو بيننا حين قلت : يا أبا الحسن (يريد أن الكنية تشير إلى التعظيم).


وحدث مرة أن ولدا لعمرو بن العاص ضرب فتى قبطيا، فأقسم هذا ليشكونه لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب، فقال له ابن عمر ما معناه : اذهب فلن ينالني ضرر من شكواك فأنا ابن الأكرمين، فبينما كان الخليفة مع خاصته، وعمرو بن العاص وابنه معهم في موسم الحج، قدم هذا الرجل عليهم، وقال مخاطبا عمر : يا أمير المؤمنين إن هذا ـ وأشار إلى ابن عمرو ـ ضربني ظلما وقال : اذهب فأنا ابن الأكرمين. فنظر عمر إلى عمرو، وقال له : (( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا))، ثم توجه إلى الشاكي ، وناوله درته، وقال له : (( اضرب بها ابن الأكرمين كما ضربك)).


هكذا نشأ المسلمون نشاتهم الأولى ، والدين أقوى حاكم على شعورهم، فلم يشاهد منه ما يعابون عليه من جهة التسامح مع مخالفيهم، ثم لما انتشر العلم فيهم، ونبغ منهم المؤلفون والباحثون ، لم تصب هذه النزعة فيهم أدنى انحراف بل زادوها رونقا بما قاموا به من حماية علماء الملل الأخرى ومكافأتهم، وقد أفاض بذكر ذلك كتاب ((الأغاني)) الذي سرد كثيرا من أخبارهم.


والفقهاء الأولون لم يهملوا حقوق أهل الذمة ، فقد نصوا على وحوب الرفق بهم، ودفع من يتعرض لأذيتهم، فقال الشهاب القرافي - وهو من كبار أئمة التشريع في الإسلام - في كتابه الشهير (الفُروق) : (( إن عقد الذمة يوجب لهم حقوقا علينا، لأنهم في جوارنا، وفي خفارتنا، وفي ذمة الله تعالى، وفي ذمة رسوله صلى الله عليه وسلم ودين الإسلام. فمن اعتدى عليهم ولو بكلمة سوء غيبة في عرض أحدهم، أو أي نوع من أنواع الأذية، أو أعان على ذلك، فقد ضيع ذمة الله تعالى، وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم، وذمة دين الإسلام)).

عفيف عبد الفتاح طبارة . روح الدين الإسلامي . ص ص : 285 - 287






صاحب النص:

عفيف عبد الفتاح طبارة مفكر إسلامي و أديب ،له عدة أبحاث في مجال الدين ضمنها مؤلفاته التي منها: روح الدين الإسلامي- مع الإنسان في القران - روح الصلاة في الإسلام - الخطايا في نظر الإسلام...

نوع النص:

النص عبارة عن مقالة دينية تربوية.

مجال النص:

مجال القيم الإسلامية.

دراسة العنوان:

 العنوان معاملة المسلمين لغيرهم.  ,

  • تركيبيا: مركب إسنادي حذف المبتدأ فيه و التقدير (هذه معاملة المسلمين لغيرهم).
  • دلاليا: يمثل مجموع تصرفات المسلمين مع غيرهم.


بداية النص و نهايته:

  •  البداية: تشير إلى نموذج لتعامل المسلمين مع غيرهم في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم.
  • النهاية: تشير إلى مظهر من مظاهر حسن تعامل المسلمين مع غيرهم و تشديد الإسلام على ذلك.

 فرضية القراءة

بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض ان موضوع النص يتناول بعض تصرفات المسلمين مع غيرهم.

مصدر النص معاملة المسلمين لغيرهم

مصدر النص:

النص مأخوذ من كتاب "روح الدين الإسلامي" 285-287

ظروف النص:

جهل الناس لمبادئ الدين الإسلامي دفع بالكاتب إلى نقل هذا النص.

الفكرة العامة للنص معاملة المسلمين لغيرهم:

تبيان مظاهر معاملة المسلمين لغيرهم من أهل الذمة مع إعطاء أدلة ملموسة.

شرح الكلمات:

أهل الذمة:أهل الكتاب و سموا بذلك لدخولهم في عهد المسلمين و أمانهم.

يرهن:يعطي رهينة مقابل ما أخذ.

خلفاؤه:الذين خلفوه(الخلفاء الراشدون).

الافكار الاساسية لنص معاملة المسلمين لغيرهم:

  1. نموذج النبي صلى الله عليه و سلم حول كيفية معاملة المسلمين لغيرهم.
  2. سير المسلمين على خطة النبي صلى الله عليه و سلم مع دليل الغلام ابن عباس مع جاره اليهودي.
  3. نموذج عمر بن الخطاب و الحرية الدينية.
  4. ذكر حادثة اليهودي مع علي كرم الله وجهه و تقاضيهما أمام الفاروق عمر.
  5. ذكر قصة القبطي مع ولد عمر بن العاص و عدالة عمر بينهما.
  6. حماية العلماء لغير المسلمين و تكريمهم و الدفاع عن جميع أهل الذمة.

 الحقول الدلالية :

الحقل المعجمي الدال على حسن معاملة المسلمين لغيرهم من اهل الكتاب :
-كان يحضر ولائمهم -يعود مرضاهم..عاشروا غيرهم-يتزاورون يتهادون-التسامح مع مخالفيهم...

القراءة التحليلية:

الألفاظ و العبارات الدالة على حسن معاملة المسلمين لأهل الكتاب:

كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم يحضر ولائمهم,يعود مرضاهم,يستقبل وفودهم, يحسن إليهم, يقترض منهم.

القراءة التركيبية :

بين الكاتب في هذا النص كيفية معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم و المسلمين عامة لأهل الكتاب من اليهود و النصارى حيث عاملوهم معاملة حسنة تحمل جميع معاني اللطف و الإحسان.

قيم معاملة المسلمين لغيرهم

يتضمن النص قيما إسلامية تتمثل في : التسامح ، والعدل ، والمساواة ، والحرية... وغيرها من القيم الإيجابية التي تدعو إلى حسن معاملة أهل الكتاب.

----------------كلمات دلالية لدرس معاملة المسلمين  ----- 

  • معاملة المسلمين لغيرهم تحضير
  • معاملة المسلمين للاسير ومعاملة غيرهم
  • تلخيص نص معاملة المسلمين لغيرهم
  • ملخص نص معاملة المسلمين لغيرهم
  • اسئلة نص معاملة المسلمين لغيرهم
  • معاملة المسلمين لغيرهم ملاحظة الصورة
  • مظاهر معاملة المسلمين لغيرهم
  • ما هي معاملة المسلمين لغيرهم
  • معاملة المسلم لغير المسلم
  • معاملة المسلمين لغيرهم دراسة الصورة
  • تحضير نص معاملة المسلمين لغيرهم دلالة الصورة
  • إعراب جملة معاملة المسلمين لغيرهم
  • معاملة المسلمين لغيرهم تأطير النص
  • تعريف معاملة المسلمين لغيرهم
  • تعريف النص معاملة المسلمين لغيرهم
  • ملاحظة الصورة لنص معاملة المسلمين لغيرهم

تعليقات