تحضير ضرورات لا حقوق الثالثة اعدادي
- تحضير نص ضرورات لا حقوق مرشدي في اللغة العربية
ضرورات لا حقوق
درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية مجال القيم الإسلامية النص القرائي ضرورات لا حقوق لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
النص القرائي (ضرورات لا حقوق):
ضرورات لا حقوق للثالثة إعدادي تأطير النص
I – عتبة القراءة:
1 – ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:
أ – صاحب النص:
ولد محمد عمارة في 8 ديسمبر 1931 بريف مصر مركز قلين (كفر الشيخ) في مصر، حفظ القرآن وجوده وهو في كتاب القرية، بدأت تتفتح وتنمو اهتماماته الوطنية والعربية وهو صغير، وكان أول مقال نشرته له صحيفة (مصر الفتاة) بعنوان (جهاد عن فلسطين). درس الدكتوراه في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية – كلية دار العلوم – جامعة القاهرة 1975، والماجستير في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية – كلية دار العلوم – جامعة القاهرة 1970م، والليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية – كلية دار العلوم – جامعة القاهرة 1965م، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة والشهادات التقديرية والدروع، من مؤلفاته: التفسير الماركسي للإسلام – المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية – معالم المنهج الإسلامي – الإسلام والمستقبل – نهضتنا الحديثة بين العلمانية والإسلام – معارك العرب ضد الغزاة – الغارة الجديدة على الإسلام – جمال الدين الأفغاني بين حقائق التاريخ وأكاذيب لويس عوض – الوعي بالتاريخ وصناعة التاريخ – التراث والمستقبل – الإسلام والتعددية …
مجال النص ضرورات لا حقوق
ب – مجال النص:
يندرج النص ضمن مجال القيم الإسلامية.
ضرورات لا حقوق مصدر النص
ج – مصدر النص:
النص مقتطف من كتاب «الإسلام وحقوق الإنسان: ضرورات لا حقوق»، للدكتور محمد عمارة.
د – نوعية النص:
النص عبارة عن مقالة حجاجية ذات بعد إسلامي.
ضرورات لا حقوق دلالة العنوان
ضرورات لا حقوق دراسة العنوان-ضرورات لا حقوق تحليل العنوان
هـ – العنوان (ضرورات لا حقوق):
مركب إسنادي يتألف من كلمتين تتوسطهما أداة نفي تلغي ما بعدها وتقرر ما قبلها، فكأنها تصحح مزاعم البعض باعتبار شيء ما حقا وتحثهم على اعتبار هذا الشيء ضروريا، لكن السؤال المطروح هنا هو: ما هي هذه الأشياء الضرورية التي ليست حقوقا؟
و – بداية النص ونهايته:
- بداية النص: تنسجم مع الجزء الثاني من العنوان لأنها اشتملت عل كلمة (حقوق) التي وردت في صيغة سؤال حول كيفية حماية الإسلام لحقوق الإنسان.
- نهاية النص: تنسجم مع الجزء الأول من العنوان (ضرورات) لتكرار هذه الكلمة فيها، كما أنها تجيب عن السؤال المطروح في بداية النص، فالإسلام – حسب هذه النهاية – حافظ على حقوق الإنسان بجعلها ضرورات لا مجرد حقوق.
فرضية النص ضرورات لا حقوق
فرضية نص ضرورات لا حقوق
2 – بناء فرضية القراءة:
بناء على المؤشرات الأولية للنص نفترض أن موضوعه سيتحدث عن حقوق الإنسان بوصفها ضرورات لا مجرد حقوق.
ضرورات لا حقوق للثالثة إعدادي القراءة التوجيهية
II – القراءة التوجيهية:
1 – الايضاح اللغوي:
- يلتمس: يطلب.
- السياج: الحاجز.
- جوهر: لب وحقيقة وصميم.
- الكافل: الضامن.
- يَحُول: يمنع ويقف حاجزا.
- فطرية: خِلقة الإنسان الأصلية.
- تكفل: ترعى أو تضمن.
- يأثم: من الإثم وهو الخطيئة والذنب.
-----------------
ضرورات لا حقوق فكرة عامةضرورات لا حقوق الفكرة العامة
فكرة عامة للنص ضرورات لا حقوق
فكرة العامة ضرورات لا حقوق
---------------------
2 – الفكرة العامة للنص:
يبرز محمد عمارة مكانة حقوق الإنسان في الإسلام باعتبارها ضرورات يجب الحفاظ عليها ولا يجب التنازل عنها حيث تحدد جوهر وقيمة الإنسان.
III – القراءة التحليلية للنص:
1 – الأفكار الأساسية:
- استفسار الكاتب حول الحاجز الفكري الذي يستعمله مسلم العصر الحالي لحماية حقوقه ولتحقيق لبّ إنسانيته.
- كون الإسلام دين الخِلقة السليمة يفسّر كونه الراعي لترسيخه حقوق الإنسان وتقديسه لها لدرجة أنه اعتبرها ضرورات طبيعية عند الإنسان.
- حافظ الإسلام على حقوق الإنسان بجعلها حاجات يؤثم من فرّط فيها، واعتبر الاعتداء عليها بمثابة العدوان على الحياة، وأساسا لا يقوم الإيمان والتدين إلا بها.
2 – الحقول الدلالية:
الألفاظ والعبارات المرتبطة بالحقوق:
الحقوق الإنسانية – تحقيق هذه الحقوق – تقديس حقوقه – الواجبات – الحرية – النظام – الحفاظ عليها …
الألفاظ والعبارات المرتبطة بالقيم الدينية:
الإيمان – الإسلام ليبلغ في تقديس … – التدين بالدين – هي في نظر الإسلام – المعنى الحقيقي للحياة …
الدلالة:
يدل هذان الحقلان الدلاليان على أن القيم الدينية لا تتعارض مع حقوق الإنسان، بل تعززها وتؤكدها.
3 – ملامح الحجاج في النص:
ينبني النص على منطق حجاجي يرفض من خلاله الكاتب فكرة ويقدم فيه فكرة بديلة، ويمكن توضيح هذا المنطق فالجدول التالي:
الفكرة المرفوضة
حقوق الإنسان مجرد حقوق.
عمليات البرهنة
- النفي: ((ضرورات لاحقوق))
- التأكيد: (حماية الحقوق … إن الحقوق … هذه الحقوق … – ضرورات فطرية … إنما هي ضرورات … – إننا نجد …).
- التمثيل: (فالمأكل، والملبس، والمسكن …).
الفكرة المقترحة أو البدية
حقوق الإنسان هي ضرورات وليست مجرد حقوق
التركيب لنص ضرورات لا حقوق
قراءة تركيبية لنص ضرورات لا حقوق
IV – التركيب والتقويم:
1 – التركيب:
يدور النص حول أهمية حقوق الإنسان وعن كونها من ضرورات العيش بالنسبة إليه تستوجب التمسّك بها والعمل على حمايتها وعدم التفريط فيها سواء كانت متعلقة بالفرد أو الجماعة، لأن بها يكمل المغزى الخالص لوجود الإنسان.
2 – التقويم:
يتضمن النص قيمة حقوقية / إسلامية تتجلى في كون الإسلام سباقا إلى إقرار حقوق الإنسان وتنظيمها والحفاظ عليها.
------------------------------
ضرورات لا حقوق فكرة عامة
فكرة عامة للنص ضرورات لا حقوق
تحضير نص ضرورات لا حقوق تأطير النص
تحضير نص العاصفة للسنة الثالثة إعدادي