-->
المستجد التربوي mostajad المستجد التربوي mostajad

تحضير نص الى امي الاولى اعدادي

تحضير نص الى امي للسنة الاولى اعدادي 

تحضير النص القرائي إلى أمي للسنة الاولى اعدادي المجال الاجتماعي والاقتصادي مقرر اللغة العربية للسنة الأولى إعدادي-كتاب الرائد في اللغة العربية. 
تحضير نص الى امي للسنة الاولى اعدادي
تحضير نص إلى أمي 

تحضير نص إلى أمي للسنة أولى إعدادي

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية

  • الصورة: مشهد لوحة تشكيلية تختزل عاطفة الأمومة،
  • مصدر النص: أخذ من كتاب أروع ما قيل في الأم/ و عنوان المصدر ينسجم مع عنوان النص ” إلى أمي ” أي ان أروع القول إلى إمي..
  • مجال النص: المجال الاجتماعي.
  • نوعية النص: نص سردي.
  • العنوان تركيبيا: شبه جملة من جار و محرور و يمكن تقدير المبتدإ المحذوف ليصير مركبا إسناديا ” رسالة / هدية إلى أمي”. دلاليا: يعبر عن هدية أو رسالة أو أي شيء جميل يقدم إلى الأم..
  • بداية النص و نهايته: تؤشر على المعطيات التالية: المتكلم: الكاتب/ السارد – المخاطب: الأم – المناسبة: عبد الأم – الموضوع: الحيرة في اختيار نوع الهدية و قبمتها لتناسب الأم,

فرضية القراءة

انطلاقا من الصورة و العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوعه يتناول مناسبة عيد الأم و الهدية المواتية لها.

القراءة التحليلية

معجم الأم و معجم الطفل

معجم الأممعجم الطفل
ماما – جميلة – صدرك أفضل وسادة – حملتني تسعة أشهر – تأملت – تطعميني من صدرك – تحمليني بين ذراعيك – تركعين قرب سريري كنت صغيرا – آكل الحلوى – ألعب مع رفاقي – المدرسة – أدعوك ماما – أجوع – أبكي – أنام – أحبك – أبي يشتري لي هدية – أنا خجل منك ….

دلالة المعجمين

  • معجم الأم يدل على التضحية و نكران الذات.
  • معجم الطفل يدل على التقدير و الامتنان.

ملامح السرد

  • الزمان: ليلة عيد الأم.
  • الشخصيات: الأم و الطفل (السارد).
  • محتوى السرد: يسرد الكاتب أحداث طفولته و ما يرتبط بها من رعاية و عناية و تضحية و تفان ليلا و نهارا ، كل ذلك تقدمه الأم من أجله دون ملل و لا تأفف.
  • الضمير المهيمن : يهيمن ضمير المتكلم على النص و هو مرتبط بالسارد حين يعبر عن ذاته. و يحضر أيضا ضمير المخاطبة حين يتوجه السارد بالخطاب إلى أمه. كما يحضر ضمير الغائب الجمع و هو يرتبط بالأسرة ( أخبروني أنك حملتني …) و بالمدرسة و أطرها التربويين ( عندما كنت في المدرسة قالوا لنا : لا تنسوا معايدة أمهاتكم فغدا عيد الأم).

أساليب النص

  • النهي: لا تنسوا
  • التعجب: ما أبخلهم يا اماه !
  • الأمر: تعالي
  • النداء: أمي – يا أماه – يا أمي
  • الاستفهام: هل صحيح ما يقولون يا أماه؟ – لماذا اختاروا لك يوما واحدا من أيام السنة؟ –   ماذا أقدم لك في عيدك؟
  • التمني: ليتني أعود صغيرا

لغة النص

تتسم لغة النص بالجمال، و هذان مثالان عن ذلك:

  • أن صدرك كان أفضل وسادة أرتاح عليها.
  • أن الطبيعة كلها ستلبس أجمل ثيابها احتفاء بك.

الأفكار الاساسية لنص الى أمي الاولى اعدادي:

أ- تحية الشاعر لأمه.

ب- تذكيره بهجرته التي أبعدته عن أمه ووطنه رغم ما يكن لهما من حب عميق.

ج- إحساسه بالوحدة والغربة والضجر دفعه إلى البحث عن بديل لأمه دون جدوى.

تركيب النص

سرد الكاتب أحداثا من طفولته بطلتها الأم التي تفانت في الرعاية و العناية و السهر والتضحية ليلا و نهارا دون ملل و لا تأفف.كما صرح باعترافه بذلك كله،و تقديره و الافتخار به، و اجتهد في انتهاز فرصة عيد الأم ليهديها هدية بالناسبة،لكنه عجز في اختيار الهدية التي تناسبها لعظمة مكانتها و سمو قيمتها.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي mostajad

2016