تحضير النص القرائي أختي للسنة الثانية إعدادي

تحضير النص القرائي أختي للسنة الثانية إعدادي

تحضير النص القرائي أختي للسنة الثانية إعدادي

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

  • صاحب النص: عبد المجيد بن جلون، ولد بالدار البيضاء سنة 1919، أديب وكاتب مغربي، من أعماله: وادي الدماء (قصة)، في الطفولة (سيرة ذاتية)، براعم (شعر). توفي سنة 1981.
  • مجال النص: المجال الاجتماعي.
  • الصورة: تجسد طفلا يمسك بيد أخته الأصغر، في دلالة على قوة العلاقة الأسرية.
  • نوعية النص: نص سردي مقتطف من سيرة ذاتية.
  • العنوان: دلاليا يوحي بقرب العلاقة النفسية والعاطفية بين السارد وأخته.
  • بداية النص: تخبر بمرض أخت السارد.
  • نهاية النص: تخبر بوفاتها، مع تكرار لازمة الأمل في الشفاء.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول تعلق السارد بأخته وتألمه لفراقها.

القراءة التوجيهية

شرح مستغلقات النص

  • أمثل أمامها: أقف أمامها
  • خابيتان: ذابلتان
  • شاحب: أصفر اللون
  • خائرة: ضعيفة
  • الذاويتين: الذابلتين
  • هزيلة: ضعيفة
  • دعابة: نكتة
  • ألثمه: أقبله

الفكرة العامة

حزن السارد لمرض أخته وتأثره بفراقها، ثم وفاؤه لذكراها.

القراءة التحليلية

معجم النص

  • معجم الطفولة: ألعب، الابتسامة، الألعاب، أضحك، أبكي...
  • معجم الحزن والألم: عينان خابيتان، وجه شاحب، همست بألفاظ عليلة، دموع، نبرات عليلة...

مضامين النص

  • عودة السارد إلى المنزل وعتاب أخته المريضة له.
  • فرح السارد بزيارة جدته حيث فسحة اللعب.
  • حزن السارد العميق وخوفه على أخته.
  • وفاة الأخت وتأثره الشديد بالفاجعة.
  • وفاء السارد لذكريات أخته.

أسلوب النص

النص اعتمد أسلوبا سرديا وصفيا، يجمع بين السرد والوصف (زمان، مكان، شخصيات، أحداث).

القراءة التركيبية

يتناول النص جزءا من السيرة الذاتية لعبد المجيد بن جلون، حيث يسرد معاناة طفولته مع مرض أخته ووفاتها. عكست التجربة حزنه العميق ووفاءه لذكرياتها، مما يجعل النص نابضا بالمشاعر الإنسانية الصادقة.


كلمات مفتاحية: تلخيص النص القرائي أختي – تحضير نص أختي – تحضير نص أختي – السنة الثانية إعدادي.
تعليقات