أدوار و مهام الموجه التربوي

أدوار و مهام الموجه التربوي 

أدوار و مهام الموجه التربوي

• تحسين وتطوير الموقف التعليمي بجميع جوانبه وعناصره الفنية .

• مساعدة الأساتذة والمتعلمين على النمو المستمر ، من خلال العلاقات الإنسانية .

• تحسين عملية التدريس من خلال الاستفادة من نتائج التجارب البحثية المختلفة بتجريب وتطبيق وتعميم نتائجها .

• زيادة نمو المُوَجه والأستاذ مهنيا وعلميا .

• مساعدة الأساتذة والقائمين على العملية التعليمية على التزود بالثقافة والاتجاهات الفكرية والاجتماعية والقيم المناسبة ،لتحسين العلاقة الإنسانية عن طريق تفهيم أعمق للنفس وللآخرين ، مساعدتهم في الإبداع والابتكار والبحث وصولا إلى فهم غايات التربية وفلسفتها .

• توحيد رؤية تربوية مشتركة لدى جميع الأطراف القائمة التعليمية من أجل إدراك مشاكل المتعلمين النفسية والجسمية والعقلية والاجتماعية والإسهام في حلها .

• تحسين ظروف البيئة الدرسية من تجهيزات ، ونظم ، وتهيئة المناخ الدراسي المناسب ماديا ونفسيا .

• تطبيق دراسته وتطويرها باستمرار وتوظيفها بما يخدم الأهداف المنشودة .

• تطوير وتحديث الإدارة الدرسية بما يحقق نتاجات تربوية أفضل وأفضل .

• إشراك البيئة المحيطة ... والتعاون في تحسين ظروف التربية المدرسية ، بحيث تتوافق مع ثوابت البيئة الاجتماعية المحيطة .

• القيام بعملية التقويم المستمر للعملية التعليمية ،والتزويد بالتغذية الراجعة لتعزيز كل ما هو إيجابي وتجاوزا كل ما هو سلبي .

1. الإطلاع على نتائج على نتائج اختبارات النقل والشهادة العامة ، ودراستها واستخلاص أسباب ارتفاع الدرجات في مادة ، أو تدنيها .

2. زيارة الأقسام للتعرف على مستويات التلاميذ / الطلاب ، وتعزيز الجوانب المشرقة ، ووضع معالجات للمستويات الضعيفة بالتنسيق مع المدرسين .

3. المساعدة على اكتشاف القدرات والمواهب وتشجيعها ، وتوجيهها نحو الإبداع والابتكار .

4. إيجاد جو من الألفة ، يربط بين الطلبة بعضهم ببعض ، وبينهم و المدرسين ، وتقوية الثقة والاحترام في ما بينهم .

5. إقامة علاقة احترام متبادلة بين الموجه والتلميذ ، وبث روح الطمأنينة في ما بينهم والاستماع إلى مشاكلهم والعمل على معالجتها مع الإدارة والمدرسين ، وتلبية احتجاجاتهم ومقترحاتهم

6. تشجيع التلاميذ / الطلاب على ممارسة الأنشطة الصفية وغير الصفية ، وإبراز قدراتهم بالتعاون مع المدرسين .

ب ـ مهام الموجه تجاه المعلم :

1. توجيه المدرسين إلى ممارسة التخطيط لتنفيذ المنهاج .

2. المشاركة في إعداد إحصائية بأعضاء هيئة تدريس المادة ،لمعرفة العجز والزيادة ، واقتراح التوزيع بحسب الخبرة.

3. إعداد حركة النقل للمدرسين الزائدين ، والعمل على تغطية العجز ، والمشاركة في توزيع الأساتذة الجدد حسب الحاجة .

4. المساهمة الفعالة في إطار المكتب الفني ، لتطوير أداء الأساتذة من خلال تقديم الندوات واللقاءات والدروس التجريبية ...

5. بناء علاقات إنسانية مع المدرسين ،وتشجيعهم والأخذ بأيديهم ، والمساهمة في حل مشاكلهم العملية ، والفنية والإدارية والاجتماعية .

6. تعزيز العلاقات الإنسانية بين المدرسين بعضهم البعض ، وبين التلاميذ والإدارة المدرسية .

7. التنظيم لتبادل الخبرة بين المدرسين بعضهم البعض.

8. التنسيق مع الإدارة المدرسية بغرض تشكيل المكتب الفني الفرعي للمادة بالمدرسة ، من المعلمين ، وإسناد رئاسته لأقدم المعلمين خبرة ، وتوجيهه لممارسة مهامه ، ومتابعته وتقويمه .

10. القيام بفحص دفاتر الإعداد والسجلات الفنية والأعمال الكتابية ، والاختبارات الشهرية ودفاتر النشاط بغرض التوجيه والتقويم .

جـ ـ مهام الموجه تجاه الإدارة المدرسية :

1. التأكد من وجود الكتب المدرسية ،وعدالة توزيعها على المدارس وعلى التلاميذ / الطلاب .

2. إعداد قوائم بالمراجع التي تخدم المنهاج ،وتقديمها للمعلمين والمدرسين .

3. تعرف المعلم بأهداف المناهج الواردة من الوزارة , وتبصيرهم بوسائل وأساليب التقويم الكفيلة بتحقيقها .

4. تدريب المدرسين على تحليل المنهاج بغرض تحسينها .

5. متابعة تنفيذ الخطة الزمنية للمقررات الدراسية .

6. وضع تقرير في نهاية العام حول المنهاج ، متضمنا المقترحات اللازمة لتطويره وتحسينه .

د ـ مهام الموجه أمام الإدارة المدرسية :

1. العمل على توثيق الصلة بين الموجهين والإدارة المدرسية بما يكفل تحقيق الاحترام المتبادل بينهما ، ويضمن تحقيق مردود أفضل للعملية التعليمية .

2. المساهمة في تطوير وتحسين أداء الإدارة المدرسية ، وذلك من خلال :

أ ـ تقويم أداء الإدارة المدرسية في نهاية العام الدراسي ، طبقا للاستمارة المعدة لذلك .

ب ـ مساعدتها على التخطيط ، وتوجيهها إلى ممارسته .

جـ ـ تنفيذ بعض الفعاليات التربوية داخل المدرسة ، وإشراكها في ذلك .

د ـ إطلاعها على نتائج الزيادات التوجيهية ، وإشراكها في وضع الحلول المناسبة ، ومطالبتها بمتابعة التنفيذ .

هـ ـ تقديم المشورة في الجوانب التي تتطلب ذلك .

هـ - مهام الموجه تجاه البيئة المحلية :

1. العمل على ربط المنهاج بالبيئة ، من خلال الدروس والأنشطة المدرسية المختلفة .

2. إيجاد الوسائل الكفيلة بتوثيق الصلة بين المدرسة ، والأسرة ، والمجتمع المحلي .

3. توثيق الصلة بين الأسرة المدرسية : إدارة ، ومدرسين ، وعاملين ، وموجهين .

و ـ مهام الموجه أمام نفسه :

1. أن يكون قدوة في عمله ، وأن يشعر بالانتماء إلى جماعة الموجهين القادة لغيرهم .

2. العمل على تحقيق نموه العلمي والمهني ، والاستفادة من تجارب الآخرين واحترام خبراتهم .

3. احترام مواعيد العمل ، والالتزام بتنفيذ المهام التي يكلف بها .

4. التخطيط لأعماله ، والمشاركة في التخطيط ظمن المكتب الفني للمادة .

5. تقديم تقرير شهري .

6. تقديم تقرير سنوي شامل عن أحوال المادة ، ومشاكلها وأساليب النهوض بها ، متضمنا تقويم ، الخطة السنوية ، وما أنجز منها ، والمعوقات والمقترحات و الحلول .

7. دراسة اللائحة التنظيمية للتوجيه التربوي ، والعمل على تنفيذها في الميدان .

نماذج من مباراة النوجيه و التخطيط

كتاب مهم للاستعداد لامتحان الروائز السيكوتقنية

مواصفات الاختبارات الكتابية لمباريات الدخول إلى مركز التوجيه والتخطيط والتربوي 2021

تعليقات