أدوار و مهام الموجه التربوي
• تحسين وتطوير الموقف التعليمي بجميع جوانبه وعناصره الفنية .
• مساعدة الأساتذة والمتعلمين على النمو المستمر ، من خلال العلاقات الإنسانية .
• تحسين عملية التدريس من خلال الاستفادة من نتائج التجارب البحثية المختلفة بتجريب وتطبيق وتعميم نتائجها .
• زيادة نمو المُوَجه والأستاذ مهنيا وعلميا .
• مساعدة الأساتذة والقائمين على العملية التعليمية على التزود بالثقافة والاتجاهات الفكرية والاجتماعية والقيم المناسبة ،لتحسين العلاقة الإنسانية عن طريق تفهيم أعمق للنفس وللآخرين ، مساعدتهم في الإبداع والابتكار والبحث وصولا إلى فهم غايات التربية وفلسفتها .
• توحيد رؤية تربوية مشتركة لدى جميع الأطراف القائمة التعليمية من أجل إدراك مشاكل المتعلمين النفسية والجسمية والعقلية والاجتماعية والإسهام في حلها .
• تحسين ظروف البيئة الدرسية من تجهيزات ، ونظم ، وتهيئة المناخ الدراسي المناسب ماديا ونفسيا .
• تطبيق دراسته وتطويرها باستمرار وتوظيفها بما يخدم الأهداف المنشودة .
• تطوير وتحديث الإدارة الدرسية بما يحقق نتاجات تربوية أفضل وأفضل .
• إشراك البيئة المحيطة ... والتعاون في تحسين ظروف التربية المدرسية ، بحيث تتوافق مع ثوابت البيئة الاجتماعية المحيطة .
• القيام بعملية التقويم المستمر للعملية التعليمية ،والتزويد بالتغذية الراجعة لتعزيز كل ما هو إيجابي وتجاوزا كل ما هو سلبي .
1. الإطلاع على نتائج على نتائج اختبارات النقل والشهادة العامة ، ودراستها واستخلاص أسباب ارتفاع الدرجات في مادة ، أو تدنيها .
2. زيارة الأقسام للتعرف على مستويات التلاميذ / الطلاب ، وتعزيز الجوانب المشرقة ، ووضع معالجات للمستويات الضعيفة بالتنسيق مع المدرسين .
3. المساعدة على اكتشاف القدرات والمواهب وتشجيعها ، وتوجيهها نحو الإبداع والابتكار .
4. إيجاد جو من الألفة ، يربط بين الطلبة بعضهم ببعض ، وبينهم و المدرسين ، وتقوية الثقة والاحترام في ما بينهم .
5. إقامة علاقة احترام متبادلة بين الموجه والتلميذ ، وبث روح الطمأنينة في ما بينهم والاستماع إلى مشاكلهم والعمل على معالجتها مع الإدارة والمدرسين ، وتلبية احتجاجاتهم ومقترحاتهم
6. تشجيع التلاميذ / الطلاب على ممارسة الأنشطة الصفية وغير الصفية ، وإبراز قدراتهم بالتعاون مع المدرسين .
ب ـ مهام الموجه تجاه المعلم :
1. توجيه المدرسين إلى ممارسة التخطيط لتنفيذ المنهاج .
2. المشاركة في إعداد إحصائية بأعضاء هيئة تدريس المادة ،لمعرفة العجز والزيادة ، واقتراح التوزيع بحسب الخبرة.
3. إعداد حركة النقل للمدرسين الزائدين ، والعمل على تغطية العجز ، والمشاركة في توزيع الأساتذة الجدد حسب الحاجة .
4. المساهمة الفعالة في إطار المكتب الفني ، لتطوير أداء الأساتذة من خلال تقديم الندوات واللقاءات والدروس التجريبية ...
5. بناء علاقات إنسانية مع المدرسين ،وتشجيعهم والأخذ بأيديهم ، والمساهمة في حل مشاكلهم العملية ، والفنية والإدارية والاجتماعية .
6. تعزيز العلاقات الإنسانية بين المدرسين بعضهم البعض ، وبين التلاميذ والإدارة المدرسية .
7. التنظيم لتبادل الخبرة بين المدرسين بعضهم البعض.
8. التنسيق مع الإدارة المدرسية بغرض تشكيل المكتب الفني الفرعي للمادة بالمدرسة ، من المعلمين ، وإسناد رئاسته لأقدم المعلمين خبرة ، وتوجيهه لممارسة مهامه ، ومتابعته وتقويمه .
10. القيام بفحص دفاتر الإعداد والسجلات الفنية والأعمال الكتابية ، والاختبارات الشهرية ودفاتر النشاط بغرض التوجيه والتقويم .
جـ ـ مهام الموجه تجاه الإدارة المدرسية :
1. التأكد من وجود الكتب المدرسية ،وعدالة توزيعها على المدارس وعلى التلاميذ / الطلاب .
2. إعداد قوائم بالمراجع التي تخدم المنهاج ،وتقديمها للمعلمين والمدرسين .
3. تعرف المعلم بأهداف المناهج الواردة من الوزارة , وتبصيرهم بوسائل وأساليب التقويم الكفيلة بتحقيقها .
4. تدريب المدرسين على تحليل المنهاج بغرض تحسينها .
5. متابعة تنفيذ الخطة الزمنية للمقررات الدراسية .
6. وضع تقرير في نهاية العام حول المنهاج ، متضمنا المقترحات اللازمة لتطويره وتحسينه .
د ـ مهام الموجه أمام الإدارة المدرسية :
1. العمل على توثيق الصلة بين الموجهين والإدارة المدرسية بما يكفل تحقيق الاحترام المتبادل بينهما ، ويضمن تحقيق مردود أفضل للعملية التعليمية .
2. المساهمة في تطوير وتحسين أداء الإدارة المدرسية ، وذلك من خلال :
أ ـ تقويم أداء الإدارة المدرسية في نهاية العام الدراسي ، طبقا للاستمارة المعدة لذلك .
ب ـ مساعدتها على التخطيط ، وتوجيهها إلى ممارسته .
جـ ـ تنفيذ بعض الفعاليات التربوية داخل المدرسة ، وإشراكها في ذلك .
د ـ إطلاعها على نتائج الزيادات التوجيهية ، وإشراكها في وضع الحلول المناسبة ، ومطالبتها بمتابعة التنفيذ .
هـ ـ تقديم المشورة في الجوانب التي تتطلب ذلك .
هـ - مهام الموجه تجاه البيئة المحلية :
1. العمل على ربط المنهاج بالبيئة ، من خلال الدروس والأنشطة المدرسية المختلفة .
2. إيجاد الوسائل الكفيلة بتوثيق الصلة بين المدرسة ، والأسرة ، والمجتمع المحلي .
3. توثيق الصلة بين الأسرة المدرسية : إدارة ، ومدرسين ، وعاملين ، وموجهين .
و ـ مهام الموجه أمام نفسه :
1. أن يكون قدوة في عمله ، وأن يشعر بالانتماء إلى جماعة الموجهين القادة لغيرهم .
2. العمل على تحقيق نموه العلمي والمهني ، والاستفادة من تجارب الآخرين واحترام خبراتهم .
3. احترام مواعيد العمل ، والالتزام بتنفيذ المهام التي يكلف بها .
4. التخطيط لأعماله ، والمشاركة في التخطيط ظمن المكتب الفني للمادة .
5. تقديم تقرير شهري .
6. تقديم تقرير سنوي شامل عن أحوال المادة ، ومشاكلها وأساليب النهوض بها ، متضمنا تقويم ، الخطة السنوية ، وما أنجز منها ، والمعوقات والمقترحات و الحلول .
7. دراسة اللائحة التنظيمية للتوجيه التربوي ، والعمل على تنفيذها في الميدان .
نماذج من مباراة النوجيه و التخطيط
كتاب مهم للاستعداد لامتحان الروائز السيكوتقنية
مواصفات الاختبارات الكتابية لمباريات الدخول إلى مركز التوجيه والتخطيط والتربوي 2021