انواع التقويم التربوي

محتوى المقال

    يعتبر التقويم التربوي أساس النظام التربوي والتعليمي، فهو يشكل أرضيته الصلبة ويدفع به نحو التطور المستمر والمتلاحق. لا يقتصر على الامتحانات ومراجعة أعمال التلاميذ فحسب، بل يتناول كل جزيئات العملية التربوية والتعليمية.

    انواع  التقويم التربوي

    انواع التقويم التربوي

    التقويم التشخيصي: يتمثل في تحديد العينة أو الفئة المستهدفة، وتحديد ما تمتلكه من مهارات وقدرات ومعارف، وكذلك مستوى المتعلم دراسياً ومعدله السنوي، ومدى تمكنه من المنهاج، وما لديه من مخزون سابق حول المواد التي درسها، وما لديه من معرفة لا صفية.

    التقويم البنائي: خلال إجراء التقويم يتم التواصل مع المعلمين والمتعلمين واطلاعهم على أي تحسن لدى المتعلمين، وما اكتسبوه من علم خلال فترة التقويم.

    التقويم العلاجي: يكون أيضاً خلال فترة التقويم بهدف تصويب أي خطأ يمكن تداركه، ويساعد على إعطاء نتائج جيدة؛ فهو بمثابة تدخل علاجي شخصي لبعض المتعلمين.

    التقويم النهائي: وهو الجزء الأخير من عملية التقويم، حيث يتم تجميع كافة البيانات والملاحظات والاستنتاجات حول المتعلمين والمنهاج، ثم تحليل هذه النتائج وإطلاع المعلمين والمتعلمين والإدارة عليها من أجل اتخاذ القرارات المناسبة.

    0تعليقات