روائز ASER مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب

روائز ASER مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب

روائز ASER مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب

لماذا نقوم بتقويم المتعلمين في مقاربة TaRL؟

نمرر الروائز لجميع المتعلمين المستهدفين : 

رائز الموضعة ASER   ، تحديد مستوى الاداء الحقيقي لكل متعلم.

نقوم بتفييئ المتعلمين حسب مستويات ادائهم، ثم نقدم الأنشطة الموافقة لكل مستوى أداء: 

اعتماد برنامج للتفييء وتحديد المستوى المناسب لمجموعة متجانسة الى حدود 70 في المائة  عبر منظومة مسار 

تتبع تطور أداء المتعلمين عبر الزمن :

روائز بسيطة لتتبع التقدم نحو أهداف المسار المحدد وفق ايقاعات متناسبة والفئات العمرية.

كيف يتم استثمار نتائج الروائز؟

يمكن استثمار المعطيات المستخلصة من الروائز للقيام بإجراءات تنظيمية:

  • يتم اعتماد المعطيات لتفييء المتعلمات والمتعلمين،
  • يتم الاعتماد على المعطيات لفهم التفاوت بين الأداء الفردي والأداء الجماعي للمتعلمين،
  • تتم الاستعانة بالمعطيات لفهم الحاجيات الانية للمتعلمين وتحديد نوع الدعامات والمعينات الديداكتيكية المناسبة،
  • يمكن الانطلاق من المعطيات لتخطيط سيناريوهات بيداغوجية دقيقة.

توصيف الرائز

  • اعتماد روائز ASER
  • تمرير فردي لروائز المواد الثلاثة في جلسة واحدة
  • رائز موضعة وتتبع
  • رائز الرياضيات متدرج حسب المستويات الدراسية
  • رائز اللغات منسجم مع الأهداف المنشودة من دورة الدعم المكثف
  • اعتماد مبدأ البساطة والتوحيد في عملية التمرير والمسك

خصائص روائز TaRL

  • يتم تمرير روائز ASER بشكل شفهي
  • يتم تمرير روائز ASER بشكل فردي: الممرر مع المتعلم(ة)
  • روائز ASER بسيطة من حيث بنائها
  • روائز ASER سريعة من حيث المدة الزمنية اللازمة للتمرير
  • يتم تمرير روائز ASER بشكل دوري

مبادئ تجميع واستثمار النتائج

  • تبسيط عملية تجميع نتائج روائز الموضعة
  • تنظيم وهيكلة مسارات الدعم وفق نتائج الروائز
  • اعتماد مبدأ تجانس المستويات الدراسية  وتجانس مستويات الاداء
  • توحيد مسارات الدعم للمجموعات المتجانسة مع اعتماد ايقاعات متناسبة مع الفئات العمرية

وتجدون في الاسفل الملف كاملا بصيغة PDF جاهز للطباعة والتحميل ويتضمن المحاور التالية

  • أدوار وأنواع التقويم في مقاربة طارل،
  • توصيف رائز ASER
  • نمذجة تمرير رائز اللغة العربية
  • نمذجة تمرير رائز اللغة الفرنسية
  • نمذجة روائز الرياضيات
  • نمذجة رائز المستوى الأول
  • تجميع النتائج واستثمارها

تحميل روائز ASER مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب