تحضير نص كيفية الرحيل وضروب الاهبة وكيفية النزول

درس النصوص / 2 أنماط حجاجية - أ- أدب الترسل. 

الفئة المستهدفة: السنةالأولى باك آداب وعلوم إنسانية 
أنماط حجاجية – أ- أدب الترسل 
تحضير نص كيفية الرحيل وضروب الاهبة وكيفية النزول

تحضير النص كيفية الرحيل وضروب الاهبة وكيفية النزول اولى باك .درس كيفية الرحيل وضروب الاهبة وكيفية النزول ،ادب الترسل كيفية الرحيل وضروب الاهبة وكيفية النزول،كيفية الرحيل وضروب الأهبة وكيفية النزول.

مدخل:

إلى جانب المقامة، والرحلة، والحكاية العجيبة، نجد في التراث العربي أشكالا نثرية أخرى تعتمد الحجاج لا الحكي، نحو أدب الترسل، وأدب الخطابة، وأدب المناظرة. ويمكن القول إن الرسالة جنس أدبي قديم، لأنه يستوحي بنيته من الخطاب التقليدي، ومرد ذلك أن الرسالة تمثل خطابا يوجهه فائب إلى غائب آخر. وتبنى الرسالة عادة من الأجزاء الثلاثة الآتية:


  • التحية واسترضاء القارئ، ويتعلقان باستهلال الرسالة أي مقدمتها. 
  • الطلب: وهو عرض الرسالة وفيه يكشف الأسلوب الحجاجي. 

ولم يكن نجاح الكاتب هينا في عصر عبد الحميد؛ فقد كان لا بد له من إحسان صَناعة الكتابة، وهو إحسان جعله يتوفر على مادتها اللغوية والأسلوبية حتى أتقنها الإتقان المنشود من حيث الوضوحُ والجمالُ الفني. أما الوضوح فلأنه كان يكتب غالبا إلى الرعية،  ولا بد للرعية أن تفهمَ عنه. وأما من حيث الجمالُ الفني فلأنه كان يكتب عن الخلفاء والوزراء والولاة والقياد، ولا بد أن يروعهم ببيانه وبلاغته.وكان لا بد لهم بجانب هذه القدرة البلاغية أن يتقنوا طائفة من المعارف. فما مقومات أدب الرسالة؟ وما الضوابط التي تميزها عن باقي الأجناس الأدبية؟ 


للإجابة عن هذه الأسئلة الوظيفية، ندرس نصا للكاتب الأُموي عبد الحميد بنِ يحيى بن سعد [المعروف بعبد الحميد الكاتب] بعنوان: 

كيفيةُ الرحيلِ وضروبُ الأهبةِ، وكيفيةُ النزولِ

لعبد الحميد الكاتب – النجاح في اللغة العربية للسنة الأولى بكالوريا آداب وعلوم إنسانية ص. 176. 

 أولا: ملاحظة النص

• العنوان

جاء العنوان من حيث مبناه جملا اسمية ثلاث: كيفيةُ الرحيلِ/ ضروبُ الأهبةِ/ كيفيةُ النزولِ. وهي عبارة عن ثلاثة مركبات إضافة مكونة من ثلاثة أخبار مرفوعة وثلاثة مضافات إليها مجرورة، ويفصلها حرف عطف هو الواو. ومن حيث معناه، يحيلنا على دلالاتٍ ومعانٍ نحددها حسب ترتيب تلك المركبات كالآتي:

  • آليات الرحيل واستراتيجياته. 
  •  إجراءات تتخذ قبل الرحيل، والعُدة الواجب  التسلح بها. 
  • احتياطات تتخذ عند النزول. 

فرضية القراءة :

نفترض ان النص رسالة تتضمن نصائح وإرشادات 

ثانيا:  فهم النص

النص عبارة عن رسالة كتبها الكاتب الأموي عبد الحميد الكاتب وذلك على لسان الخليفة الأموي مروان بن محمد إلى ولي عهده عُبيد الله بن مروان. وتعكس الرسالة بوضوح تعليمات الخليفة ووصاياه وتوجيهاته إلى ولي العهد لمواجهة أحد أعداء الدين الإسلامي وهو الضحاك بن قيس الشيباني أحد الطغاة من الخوارج. 

المضمون العام للنص:

يستهل عبد الحميد الرسالة بتبيان غرض امير المؤمنين في ارسال ولي عهده لمقاتلة احد المتمردين ويسغل الموفق لينوه بخصال ولي العهد ثم بدات سلسلة النصائح والتوجيهات العسكرية التي يمكن اجمالها في ضرورة الرحليل بالجيش في وقت واحد ومعلوم مع اخذ الحيطة والحذر في الطريق واختيار المعسكر وانتداب حراس في الليل والنهار مخافة غدر العدو

ثالثا: تحليل نص كيفية الرحيل وضروب الأهبة وكيفية النزول

1. المعجم والحقول الدلالية

نلفي في الرسالة معجما يتوزعه حقلان دلاليان، هما حقل الدين وحقل الحرب. ويمكن إدراج الألفاظ والعبارات الدالة على كل حقل كالآتي:

• حقل الدين: أمير المؤمنين/ حرمة الإسلام/ نعم الله/ عظته/ دين الله وخلافته/ إرشادك وقضاء حقك/ دين أو خلق/ ...إلخ. 
• حقل الحرب: جندك/ مراكزهم/ تعبئتك/ معسكرك/ بأسلحتهم/ للعدو/ خيلك/ أهبتك/ جُنتك/ صاحب طليعتك/ بالمعسكر به/ تهجم على منزل يزعجك/ الأثقال/ دبابتك/ حرزك/ عَسَسًا/ ...إلخ.

تربط الحقلين علاقةٌ سببيةٌ؛ إذ الدفاع عن الدين دافعٌ رئيسٌ وراء توجيه الخليفة ابنه إلى ساحة الحرب. 

2. البنية الحجاجية للرسالة

تتألف بنية هذه الرسالة من ثلاثة أقسام: 
• القسم الأول: استهلال الرسالة.
• القسم الثاني: يمثل عرض الرسالة وكنهَها، وهو قسم يدور حول تكليف ولي العهد بالتوجه لمحاربة الضحاك الخارجي. 
• القسم الثالث: قسم حول التوجيهات والتعليمات والوصايا الموجهة له لربح الرهان. 

وإذا معنا النظر في هذه الأقسام كشفنا أن الرسالة تتكون من ثلاث حركات حجاجية؛ تتضافر في ما بينها: فقد حاول الكاتب في الحركة الأولى أن يوضح الدوافع التي دعت الخليفة إلى تكليف ولي العهد بمهمة محاربة خصمه، وفي الثانية وضح  وشرح الخطواتِ التي عليه اتباعها أثناء الاستعداد للرحيل، وفي الثالثة حاول أن يظهر له التعليمات الوظيفية عند النزول. ومن هنا نستنتج أن الخليفة ذو دراية بفنون الحرب. 


3. الأساليب اللغوية 

زاوج الكاتب بين أساليب لغوية خبرية وأخرى إنشائية، ونوضح كل أسلوب كالآتي: 

• الخبر: نجد منه التوكيد [إن أمير المؤمنين عندما اعتزم.../ وقد تقدم أمير المؤمنين إليك...]. 
• الإنشاء: تمثله أساليب عدة، نحو: الأمر [ليكن رحيلك إبانا واحدا/ مُرْ صاحب طليعتك أن يعرف لك أحواله/ مُر الناس بالرحيل/ ...] والاستفهام [وهل لك إن أردت مقاما...]

 وهي أساليب أدت وظائف إقناعية وتعبيرية سيما وأن سياق تحريرها يفرض الصرامة والجدية بعيدا عن المحاباة والإدهان بتعبير  الكاتب في خاتمة الرسالة، ولذلك طغت الأساليب الإنشائية على الخبرية في الرسالة. 

القراءة التركيبية:

تخلص مما سبق أن نص "كيفية الرحيل وضروب الأهبة وكيفية النزول" نموذج نثري يندرج ضمن أدب الترسل من خلال حضور مرسل، ومرسل إليه، ومناسبة المكاتبة. وقد تمحورت الرسالة حول وصية الخليفة الأموي مروان بن محمد إلى ابنه عبيد الله بن مروان حين وجهه لمحاربة الضحاك، وتكشف الرسالة مدى استطاعة الكاتب أن يجسد وجهة نظر الخليفة من خلال توجيهاته ووصاياه إلى ولي العهد وكأنه المرسل الفعلي للرسالة. كما أن بناء الرسالة خير دليل على أن وظيفة عبد الحميد في ديوان الرسائل أكسبه نزعة تنظيمية تفكيرا وأسلوبا، وهو الذي نقل الرسائل من طور القصد إلى الغرض بلغة التفاهم يسيرةٍ قصيرةٍ إلى طور الكتابة الفنية التي تهتم باللفظ اهتمامَها بالفكرة.