تحضير نص بن سيدي رحيل الثانية إعدادي

تحضير نص بن سيدي رحيل الثانية إعدادي

بن سيدي رحيل للسنة الثانية اعدادي اللغة العربية .نص القرائي بن سيدي رحيل،تحضير نص بن سيدي رحيل،منهجية بن سيدي رحيل،تحضير نص بن سيدي رحيل مدونة اللغة العربية

نص بن سيدي رحيل للسنة الثانية إعدادي

ما كاد صوت المزمار والبندير حتى ارتفعت زغاريد وأطلت رؤوس نسوة من فوق السطوح والمرتفعات . تسابق الأطفال كالعادة إلى كل ما يحدث ، وسار الرجال إلى خارج البلدة يستقبلون الكريم المكرم ((بن سيدي رحيل)) . وفادته السنوية توافق عادة مواسم المحصول ويستقر بينهم أسبوعا كاملا ، ولكنه قد يفد مرة أو مرتين في غير الموسم ، عبر تجواله ، فلا يطيل ولا يقضي أكثر من ليلة ويكون تعريجه على أية بقعة بركة وحظوة.

 كان يبدو شيخا طاعنا في السن ، ولكن العافية ناطقة بكل جارحة من جوارحه ، شديد السمرة ، عريض المنكبين طويل القامة ، تنتفخ أوداجه وهو ينفخ في مزماره المزدوج القصبتين ، تلعب أصابعه على ثقوبه ببراعة فائقة ، وجسمه يتلوى مع الأنغام ، وإلى جانبه رفيقته ((للا مو الخير)) هي .. هي ، منذ أن كانت وعرفت ، لا تقل عنه صحة وعافية ، إلا أنها بدينة وأقصر قامة ، تضرب على البندير وترقص على نغماته بخفة.

سار الركب وهو يتوقف بين الحين والآخر كلما وصل بعض من جموع المستقبلين يحيي ويرحب ، ليرتفع المزمار والبندير حتى حل أخيرا بمكانه المعتاد وسط البلدة . انتصب خباء وفرشت أبسطة فوق الحصر ، وحط ((بن سيدي رحيل)) ومن معه رحالهم ، انتصب ((البابور)) الفضي اللماع ، وصفت أواني الشاي.

حدق الرجل في من حوله تحديقا طويلا غريبا بابتسامة صامتة عريضة تبين عن قواطع بيضاء كبيرة في حجم حبات الفول ، وما لبث أن غاب في شرود وتفكير عميق ، وأصابع رفيقته تداعب صفحة البندير بإيقاع خافتى لا يكاد يحس . وحين انتفض ((بن سيدي رحيل)) كالمستفيق من غفوة ، مسح وجهه عدة مرات بكفيه العريضتين مخللا لحيته القصيرة بأصابعه ، ثم ابتسم بهدوء ، وأمر أن ينادي مناد في أهل ((البطنية)) أن لا يبقى أحد في قلبه ضغينة على أحد ، وليصافح كل رجل أو امرأة أو طفل خصمه ، وليتراض كل زوجين ، ولتكن الذبيحة كبيرة باسم الجميع لمصافحة الجميع...وليؤكد المنادي أن لعنة الله وسخطه ، وسخط ((بن سيدي رحيل)) على كل من يتكبر أو يتجبر ويتأخر في المصالحة...ولن يقبل منه طعام أو شراب.

وبعد صمت قصير أضاف بأن يتوجه الرجال بكبش أقرن يذبحونه على عتبة ((بنت الرشام))... والموعد مع الكل بعد العشاء في ليلة ساهرة مع ((بن سيدي رحيل)). أنهى أوامره وطلباته ، واشار إلى المجتمعين حوله ، يهشهم عنه للتنفيذ ، بمن فيهم ((للا مو الخير)) نفسها ، التي كانت تعرف ما يجب عليها في هذه الأحوال ، بينما اتكأ الرجل على جنبه ، وأغمض عينيه ينشد غفوة.

مبارك ربيع . عن ((برج السعود)) . بتصرف . ص 65 الطبعة الأولى 1990.

أولا : التعريف بالكاتب : [ مبارك ربيع ]

مبارك ربيع كاتب و روائي مغربي من مواليد 1935م بالدار البيضاء، تقلد عدة مناص ادارية ابرزنها قيدوم كلية الآداب و العلوم الانسانية . حصل على الاجازة و الفلسفة و علم النفس سنة 1967 ، ألف عدة قصص و روايات وأشهرها في صنف القصص : دم و دخان ، رحلة الحب و الحصاد ، البلوري المكسور ،أما الروايات فمنها : الطيبون ، الريح الشتوية ، رفقة السلاح و القمر...

ثانيا : ملاحظة النص واستكشافه :

1- العنوان :

  • تركيبيا : يتكون العنوان من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبين اثنين : الأول إضافي (بن سيدي) ، والثاني بدلي (سيدي رحيل)
  • معجميا : ينتمي العنوان إلى المجال الاجتماعي.
  • دلالة العنوان بن سيدي رحيل: يوحي العنوان بكنية لأحد الأشخاص الشرفاء ، ومن طريقة التلفظ به (كسر حرفي السين والدال لكلمة “سيدي” ) ، يتضح أن هذا الشخص مغربي من ذوي النسب الشريف.

2- فرضية النص :

فمن خلال العنوان يمكن أن يعرفنا النص بشخصية مغربية اشتهرت في مجال معين.

3- العنوان المقترح:

- الولي الصالح

4- نوعية النص بن سيدي رحيل

نص حكائي / سردي ذو بعد اجتماعي.

5- مصدر النص بن سيدي رحيل

النص مقتطف من كتاب " برج السعود "

6- مجال النص بن سيدي رحيل:

المجال الاجتماعي

7- بداية النص :

;يبتدئ النص بإيقاع عال ومرتفع يدل عليه كثرة الأفعال التي حدثت في لحظة زمنية وجيزة (يتناهى – ارتفعت – أطلت – تسابق …)

8- نهاية النص :

;انخفض فيها الإيقاع الذي بدأ به النص ، وتحول الصخب إلى هدوء تدل عليه عبارات من قبيل : (صمت قصير – أنهى أوامره – أغمض عينيه)

;ثالثا : فهم النص :

1- الإيضاح اللغوي :

  • الجارحة : كل عضو من أعضاء الجسم . جمعها : جوارح
  • خباء : خيمة تنصب على عمودين أو ثلاثة . جمعها : أخبئة و أخبية
  • الركب : الجماعة من الناس ، عشرة فما فوق
  • الغفوة :سنة ( بكسر السين ) ، نوم خفيف
  •  شرود : تشتت  الانتباه و التركيز
  • خافت : صوت خافت أي صوت منخفض
  • انتفض : تيقظ ، أفاق

2- الحدث الرئيسي :

احتفال قرية مغربية بقدوم بن سيدي رحيل تعبيرا عن محبتههم وتعظيمهم له.

3-الأحداث الرئيسية :

الحدث الأول : قدوم سيدي رحيل إلى القرية الملائمة التي استفرت كل مشاعر المرح و الاستقبال للزائر الكريم

الحدث الثاني : اتصف بن سيدي رحيل بالصحة و العافية رغم كبر سنة إذ كان يجيد اللعب على المزمار و الرقص رفقة لالامو الخير

الحدث الثالث : أمر بن سيدي رحيل بإزالة الضغائن و نشر المودة و المحبة من خلال إقامة دبيحة كبيرة من أجل الصلح

الحدث الرابع : أمر بن سيدي رحيل بدبح كبش أقرن على عتبة بنت الرشام و الإلتقاء بعد العشاء مع الجميع

تحليل نص بن سيدي رحيل الثانية اعدادي

1- يمزج السارد بين السرد والوصف :

 أ- السرد :

  • قدوم بن سيدي رحيل والترحيب به من طرف سكان البلدة.
  •  وصوله إلى وسط البلدة هو وركبه ، واستقباله بحفاوة.
  • إعطاؤه أوامر بالمصالحة بين الناس وذبح الذبيحة.

 ب- الوصف :

  • بن سيدي رحيل : شيخ طاعن في السن - شديد السمرة – عريض المنكبين – طويل القامة …
  • للا مو الخير : بدينة وأقصر قامة ، لا تقل عنه صحة وعافية …
  • البطنية : مكان وسط البلدة – انتصب فيه خباء – فرشت فيه أبسطة ….

2- الألفاظ والعبارات الدالة على الطقوس الاجتماعية التي تتزامن مع قدوم بن سيدي رحيل:

تسابق الأطفال – ارتفعت زغاريد – يتوجه الرجال بكبش أقرن – ينادي مناد في أهل البطنية – لتكن الذبيحة كبيرة – لعنة الله وسخطه – لن يقبل منه طعام أو شراب – عتبة بنت الرشام…

3- نوع الرؤية السردية :

< p>; يبدو السارد عارفا بالجزئيات والتفاصيل المرتبطة بأحداث النص ، عالما بتاريخ الشخصيات وماضيها (هي هي منذ أن كانت وعرفت – تعرف ما يجب عليها في هذه الأحوال) . ملما بالطقوس التي تقوم به هذه الشخصيات.

4- موقف الكاتب من الظواهر الاجتماعية التي يعالجها النص :

;لأول وهلة يظهر السارد كأنه محايد لا يتبنى أي موقف من هذه الظواهر الاجتماعية ، غير أن موقفه سرعان ما يتضح عندما يصف الشخصيات بأوصاف ساخرة تنم عن موقف ضمني منها ، حيث يقدمها في صورة كاريكاتيرية ممزوجة بالسخرية ( بدينة وأقصر قامة – ابتسامة صامتة عريضة تبين عن قواطع بيضاء كبيرة بحجم حبات الفول…)

5- عناصر القصة :

  •  المكان : قرية من القرى المغربية تدعى البطنية
  •  الزمان : موسم المحصول 
  • الشخصية الرئيسية : بن سيدي رحيل
  • الشخصيات الثانوية : للا مو الخير - أهل البلدة - الركب - الرشام .

6- الفكرة العامة لنص بن سيدي رحيل : فكرة عامة لنص بن سيدي رحيل/

. قدوم بن سيدي الرحيل و الأحداث المصاحبة لمجيئه.

7- الافكار الاساسية لنص بن سيدي رحيل :  

  • قدوم بن سيدي رحيل وسط زغاريد أهل البلدة الدين يعتقدون أنه يحمل اليهم البركة .
  •  وصف الكاتب الصفات الخلقية التي يتميز بها بن سيدي رحيل .

 8-  قيم النص بن سيدي رحيل :

للنص قيمة معرفية تتجلى في إبراز بعض الظواهر و العادات الاجتماعية التي تتأرجح نتائجها بين الإيجابية و السلبية.

 التركيب و التقويم :بن سيدي رحيل التركيب /القراءة التركيبية بن سيدي رحيل /التركيب للنص بن سيدي رحيل

يتناول النص ظاهرة اجتماعية دينية ، عرف بها المغاربة مند عدة أزمان . فهم متمسكون بدينهم و عقيدتهم محبون للعلم و العلماء محترمون لأهل البيت.

فالنص يؤرخ هذا المظهر الديني المتمتل في تقدير شخصية " بن سيدي رحيل " . و إن هذه المظاهر مع تطور الزمن عرفت نوعا من الزيغ و الانحراف ، إذ ظهرت أحوال سلبية خرجت عن مسارها الصحيح مثل الشعوذة و الدجل و السحر.. التي غالبا ما ترتكز على الخرافات و الاوهام و الحيل الدهنية و النفسية مستغلة جهل الناس و حسن نيتهم.

من هو بن سيدي رحيل -تعريف شخصية بن سيدي رحيل
هو محمد بن احمد بن الحسن الكوش الملقب بسيدي رحال باعتباره كان دائم الترحال والتجوال و بالبدالي لكثرة تبدل أحواله . ولد عام 890 هجرية ، حسب جل الروايات والحوليات، إلا أن هذه المصادراختلفت في تحديد سنة وفاته، وتجاهلت طفولته مثل سائر الأولياء، والده البدالي مدفون بمحاميد الغزلان. و تتلمذ سيدي رحال على يد الشيخ سيدي عبد العزيز التباع، و عاش في فترة وصفت بانحطاط حكم الدولة الوطاسية، وتصاعد وثيرة الغزو البرتغالي، وبداية حكم السعديين المساندة من طرف فقهاء الزوايا. و كان سيدي رحال رجل دين، عاش جميع درجات ومراتب الصوفية، وكان أيضا رجل سياسة، حيث لعب دورا كبيرا في استقرار المنطقة منذ قدومه إليها حيث كان يعالج عدة قضايا اجتماعية , كالزواج والطلاق والصلح بين القبائل , فكان بمثابة القاضي و الفقيه و العالم الحكيم بزاويته تفد عليه أنواع كثيرة من المشاجرات التي كانت تشتد بين القبائل، فكان يعالجها بطريقة سليمة ومن بين وساطاته المشهورة صلحه بين الأخوين السعديين المتنازعين محمد الشيخ ومحمد الأعرج.
كيف ينظر أهل البطنية إلى بن سيدي رحيل
وحين انتفض ((بن سيدي رحيل)) كالمستفيق من غفوة ، مسح وجهه عدة مرات بكفيه العريضتين مخللا لحيته القصيرة بأصابعه ، ثم ابتسم بهدوء ، وأمر أن ينادي مناد في أهل ((البطنية)) أن لا يبقى أحد في قلبه ضغينة على أحد ، وليصافح كل رجل أو امرأة أو طفل خصمه ، وليتراض كل زوجين ، ولتكن الذبيحة كبيرة باسم الجميع لمصافحة الجميع...وليؤكد المنادي أن لعنة الله وسخطه ، وسخط ((بن سيدي رحيل)) على كل من يتكبر أو يتجبر ويتأخر في المصالحة...ولن يقبل منه طعام أو شراب.
-----

الافكار الاساسية لدرس بن سيدي رحيل

الافكار الجزئية لنص بن سيدي رحيل

اعداد قبلي بن سيدي رحيل

شرح العنوان بن سيدي رحيل

القراءة التوجيهية لنص بن سيدي رحيل

الاعداد القبلي لدرس بن سيدي رحيل

إعراب جملة بن سيدي رحيل

تأطير بن سيدي رحيل

مضمون النص بن سيدي رحيل

الافكار الاساسية لنص بن سيدي رحيل