ثقافتنا في ظل العولمة اسئلة الفهم
تأطير نص ثقافتنا في ظل العولمة
صاحب النص:
تقديم حول النص :
النص عبارة عن نص حجاجي دو نمط إقناعي للكاتب و مفكر المغربي محمد عابد الجابري المزداد بنواحي مدينة فيكيك الشرقية سنة 1936م. له عدة مؤلفات نذكر منها : "نحن والثراث" و "نقد العقل العربي"، وله عدة مقالات متفرقة منها هذه المقالة التي نُشرت في مجلّة "فكر و نقد" العدد6، سنة 1988، الصفحة 14 و ما بعدها بتصرف.
دراسة عنوان نص ثقافتنا في ظل العولمة :
العنوان عبارة عن جملة إسمية تتكون من مبتدإ وخبر عبارة عن شبه جملة، وهو عبارة عن تعبير مجازي يحيلنا على صورة شعرية تجعل ثقافتنا تمثل وهي تتظلل بظلال العولمة، مما يجعل هاته العولمة تحجب عنها أشعة الشمس، مما يدل على أن ثقافتنا تبقى غير مواكبة عن قرب لمستجدات العولمة، بل هي أدنى منزلة منها.
ملاحظة النص :
إذا تأملنا عنوان النص فإنا نجده يثير إشكالية حضارية معاصرة هي إشكالية الثقافة العربية في عصر العولمة، حيث تُلغى الحدود بين المجتمعات و تقرُب المسافات بين الشعوب.
نوعية النص:
ما معنى ثقافتنا في ظل العولمة
الوحدات الدلالية للنص :
2- ميز الكاتب بين موقفين متعارضين حول علاقة الثقافة العربية بالعولمة : موقف يرفض رفضاً مطلقاً العولمة، وموقف ثاني يقبل قبولاً تاماً العولمة.
3- موقف الكاتب من التيارين هو الرفض، و السبيل للتعامل مع العولمة حسب الكاتب هو العمل من داخل الثقافة العربية، أي الإنخراط في التحديث عبر الفعل و المشاركة لحماية الهوية و مقاومة الإغتراب.
الفكرة العامة:
الافكار الاساسية لنص ثقافتنا في ظل العولمة
- دعوة إلى تجديد الثقافة من داخلها، وتساؤل حول ما العمل لحماية هويتنا الثقافية في زمن العولمة؛
- موقف الرفض المطلق للعولمة، وموقف قبولها التام هما موقفان سلبيان يفتقران إلى المقاربة العقلية الواثقة بالنفس وبقدراتها؛
- موقف الرفض المطلق هو موقف انغلاق سلبي، لأن فعله يكتفي بتحصين الذات فقط، مما يؤدي به في نهاية المطاف إلى الإخفاق؛
- موقف القبول المطلق التام هو اغتراب وإقصاء للذات وهويتها الثقافية؛
- ما يجب إزاء العولمة هو العمل داخل الثقافة العربية والانخراط في عصر العلم والثقافة، باعتبارنا فاعلين، ومقاومة الاختراق وحماية هويتنا من الانحلال.
حقل الإنغلاق | حقل الإغتراب |
---|---|
الرفض المطلق - الإنغلاق الكلي - الإخفاق - موت بطيء... | المراهنة على الحداثة - الإنخراط في العولمة دون حدود - الإنفتاح على العصر... |
بناء النص:
- الأطروحة : ضرورة تجديد الثقافة من داخلها
- نقيض الأطروحة : رفض للموقف الرافض للعولمة و الموقف القابل التام لها
- التركيب : الإنخراط في العولمة عبر المساهمة و الفاعلية و عبر المحافظة على الهوية
أدوات الإقناع :
الوضعية التلفظية :
تركيب نص ثقافتنا في ظل العولمة
بعد دراسة النص توصلنا إلى أن الكاتب في طرحه لقضية العولمة آثار التيارين الفكريين البارزين حولها و هما الإنغلاق و الإغتراب، و اعتبرهما معا خاطئين مع إقناعنا بخطئهما، مقدما السبيل للتفاعل مع العولمة من خلال الإنطلاق من داخل الثقافة العربية و عبر المساهمة في العولمة. و قد استعان في إقناعنا بهذا الموقف بمنهج حجاجي و بأدوات هيمن فيها أداة " إنَّ " كما استعان بضميرين الغائب و المتكلم بصيغة الجمع.
أسئلة وأجوبة :