تحضير النص ثقافتنا في ظل العولمة جدع مشترك علمي

تحضير النص ثقافتنا في ظل العولمة جدع مشترك علمي
تحضير ثقافتنا في ظل العولمة - جدع مشترك علمي تحليل نص حجاجي لمحمد عابد الجابري
تحضير نص ثقافتنا في ظل العولمة | عابد الجابري
ثقافتنا في ظل العولمة وتحضير نص ثقافتنا في ظل العولمة وأيضاً تحضير نص ثقافتنا في ظل العولمة جذع مشترك علمي، تحضير نص العولمة جذع مشترك علمي وثقافتنا في ظل العولمة جذع مشترك علمي وتحليل نص ثقافتنا في ظل العولمة، نص ثقافتنا في ظل العولمة.

ثقافتنا في ظل العولمة اسئلة الفهم

ما العولمة؟
أ-  لغويا: هي مصدر صاغ له مجمع اللغة العربية بالقاهرة فعلا، هو عولم يعولم عولمة، وتفيد تعميم الشيء، وإكسابه الصبغة العالمية، وتوسيع دائرته ليشمل العالم كله.
ب- اصطلاحا: هي حركة تسعى إلى دمج العوالم الإنسانية في عالم واحد وموحد، تتعايش فيه الشعوب بدون حدود جغرافية أو اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية، إلى درجة تغييب الخصوصيات أو تقليص تجلياتها.

مثالان:
·       المثال التوضيحي الأول:
عبارة عولمة الحفاظ على البيئة، تعني جعل البيئة في جميع أنحاء العالم بيئة نظيفة، ومناسبة لحياة الكائنات الحية، وتخلو من الملوثات بفضل جهود عالمية متضافرة.

·       المثال التوضيحي الثاني:
عبارة عولمة الاقتصاد، تعني جعل الاقتصاد في جميع أنحاء العالم يتبع نفس النظام، ويطبق الأساليب ذاتها، ويستخدم آليات بعينها، لصالح جميع الشعوب بدون تمايز بينها.

ما مجتمع المعرفة؟
هو المجتمع الذي تصبح فيه المعرفة إحدى المرتكزات الأساسية في التنمية الشاملة، كما تصبح فيه العقول والكفاءات الإنسانية المؤهلة معرفيا هي المواد الخام، التي تحقق طموحات المجتمع التنموية وتكفل له إمكانية البحث المعرفي ونشر المعلومات والابتكارات التي تواكب الثورة التكنولوجية المعلوماتية.

ما الهوية أو الخصوصية؟
يشير مفهوم الهوية أو الخصوصية إلى ما يكون به الشيء هو ذاته وليس غيره، ويراد بالهوية الثقافية تلك المواصفات التي تميزنا نحن الشعب المغربي مثلا عن غيرنا، أي مجموع التقاليد والعادات واللغة والتاريخ المشترك، وثقافتنا الشفوية، أنشطتنا الفنية التي تدل علينا...

تأطير نص ثقافتنا في ظل العولمة

صاحب النص:

عابد الجابري مفكر مغربي ولد بمدينة فكيك سنة 1936م، اشتغل بميدان التعليم. تابع دراسته الجامعية بسوريا، وعمل أستاذا لمادة الفلسفة بكلية الآداب بالرباط، نشر دراسات عديدة حول الفلسفة العربية الإسلامية والفكر العربي الحديث، من مؤلفاته: نحن والتراث، الخطاب العربي المعاصر، نقد العقل العربي، توفي سنة: 2012م.

تقديم حول النص :

النص عبارة عن نص حجاجي دو نمط إقناعي للكاتب و مفكر المغربي محمد عابد الجابري المزداد بنواحي مدينة فيكيك الشرقية سنة 1936م. له عدة مؤلفات نذكر منها : "نحن والثراث" و "نقد العقل العربي"، وله عدة مقالات متفرقة منها هذه المقالة التي نُشرت في مجلّة "فكر و نقد" العدد6، سنة 1988، الصفحة 14 و ما بعدها بتصرف.

دراسة عنوان نص ثقافتنا في ظل العولمة :

العنوان عبارة عن جملة إسمية تتكون من مبتدإ وخبر عبارة عن شبه جملة، وهو عبارة عن تعبير مجازي يحيلنا على صورة شعرية تجعل ثقافتنا تمثل وهي تتظلل بظلال العولمة، مما يجعل هاته العولمة تحجب عنها أشعة الشمس، مما يدل على أن ثقافتنا تبقى غير مواكبة عن قرب لمستجدات العولمة، بل هي أدنى منزلة منها.

ملاحظة النص :

إذا تأملنا عنوان النص فإنا نجده يثير إشكالية حضارية معاصرة هي إشكالية الثقافة العربية في عصر العولمة، حيث تُلغى الحدود بين المجتمعات و تقرُب المسافات بين الشعوب.

نوعية النص: 

النص عبارة عن نص حجاجي.

ما معنى ثقافتنا في ظل العولمة

  الفـــــهم:

الوحدات الدلالية للنص :

1- الفكرة التي انطلق منها الكاتب فيما يخص تحديد الثقافة هي أن يتم هذا التحديد من داخل الثقافة، وذلك عن طريق بناءها و ممارسة الحداثة في معطياتها و تاريخها.
2- ميز الكاتب بين موقفين متعارضين حول علاقة الثقافة العربية بالعولمة : موقف يرفض رفضاً مطلقاً العولمة، وموقف ثاني يقبل قبولاً تاماً العولمة.
3- موقف الكاتب من التيارين هو الرفض، و السبيل للتعامل مع العولمة حسب الكاتب هو العمل من داخل الثقافة العربية، أي الإنخراط في التحديث عبر الفعل و المشاركة لحماية الهوية و مقاومة الإغتراب.

الفكرة العامة:

 إبطال موقفين سلبيين إزاء الأخطار التي تحيط بعلاقتنا بالعولمة، واقتراح موقف إيجابي يرى مواجهة تلك الأخطار بالعمل داخل الثقافة العربية والانخراط في عصر العلم والثقافة باعتبارنا فاعلين وحامين لهويتنا.

الافكار الاساسية لنص ثقافتنا في ظل العولمة

  • دعوة إلى تجديد الثقافة من داخلها، وتساؤل حول ما العمل لحماية هويتنا الثقافية في زمن العولمة؛
  • موقف الرفض المطلق للعولمة، وموقف قبولها التام هما موقفان سلبيان يفتقران إلى المقاربة العقلية الواثقة بالنفس وبقدراتها؛  
  •  موقف الرفض المطلق هو موقف انغلاق سلبي، لأن فعله يكتفي بتحصين الذات فقط، مما يؤدي به في نهاية المطاف إلى الإخفاق؛
  • موقف القبول المطلق التام هو اغتراب وإقصاء للذات وهويتها الثقافية؛
  •  ما يجب إزاء العولمة هو العمل داخل الثقافة العربية والانخراط في عصر العلم والثقافة، باعتبارنا فاعلين، ومقاومة الاختراق وحماية هويتنا من الانحلال.
  التحليل:
المعجم :
يتوزع النص بين حقلين دلاليين هما حقل الإنغلاق و حقل الإغتراب :
حقل الإنغلاقحقل الإغتراب
الرفض المطلق - الإنغلاق الكلي - الإخفاق - موت بطيء...المراهنة على الحداثة - الإنخراط في العولمة دون حدود - الإنفتاح على العصر...
نلاحظ من خلال الجدول و من خلال النص هيمنة حقل الإغتراب على حساب حقل الإنغلاق و ذلك لأن ظاهرة الإغتراب هي المنتشرة بكثرة في مجتمعاتنا العربية خلال العصر الحالي.

بناء النص:

 اعتمد الكاتب في نصه على نظام الفقرات المتدرجة، التي ترتبط سابقتها بلاحقتها ارتباطا منطقيا يعتمد على روابط لغوية. كما اعتمد الكاتب ضمن الفقرات على تفصيل الكلام تبعا للموقفين اللذين سعى إلى إبطالهما، وما هذا وذاك إلا قصد إقناع المتلقي بالمقول وجعل فحواه واضحا أمامه، ولعل هاته الرغبة تتبين في اعتماد الأسلوب التقريري المباشر، الذي يعتبر دعامة للخطاب الحجاجي الإقناعي، واعتماد كذلك أساليب البرهنة والاستدلال كالمقارنة، والتعريف، والتفسير، والاحتجاج...

اعتمد الكاتب في بناء هذا النص الحجاجي على ثلاثة مراحل هي :
  •  الأطروحة : ضرورة تجديد الثقافة من داخلها
  •  نقيض الأطروحة : رفض للموقف الرافض للعولمة و الموقف القابل التام لها
  • التركيب : الإنخراط في العولمة عبر المساهمة و الفاعلية و عبر المحافظة على الهوية

أدوات الإقناع :

- أدوات التوكيد : إنّ - لا يمكن...إلّا...
- الحجج : من بينها الحجة بالمثال (إن الأمر يتعلق بقطار يجب أن نركبه) - حجة منطقية (التحصين إنما يكون مفيداً عندما يكون المتحاربان على نسبة معقولة من تكافؤ القوى و القدرات).

الوضعية التلفظية :

- استعمل الكاتب ضمير الغائب قصد إظهار الموضوعية في تناول ظاهرة العولمة و الثقافة العربية.
- استعمل الكاتب ضمير متكلم الجمع ليدل على رأيه وعلى من يشاطره الرأي.

تركيب نص ثقافتنا في ظل العولمة

تركيب ثقافتنا في ظل العولمة نموذج 1 : طرح الكاتب من خلال هذا النص إشكالية علاقة الثقافة العربية بالعولمة، و من خلال طرحه لأطروحته حاول الكاتب أن يعرض موقفين متعارضين هما موقف الإنغلاق و موقف الإغتراب ، و اعتبرهما معاً خاطئين، مقدّماً لنا بديلاً علميًّا أساسه التفاعل مع العولمة من خلال الإنطلاق من داخل الثقافة العربية و ذلك عبر المساهمة و الفاعلية.
و قد استعان في إقناعنا بهذا الرأي بمنهج حجاجي قوامه الحجج و الأدلة المقنعة، و كذلك أدوات التوكيد التي تجعل من رأي الكاتب رأياً موضوعيّا يقتنع به المتلقي.
تركيب ثقافتنا في ظل العولمة نموذج 2 :

 بعد دراسة النص توصلنا إلى أن الكاتب في طرحه لقضية العولمة آثار التيارين الفكريين البارزين حولها و هما الإنغلاق و الإغتراب، و اعتبرهما معا خاطئين مع إقناعنا بخطئهما، مقدما السبيل للتفاعل مع العولمة من خلال الإنطلاق من داخل الثقافة العربية و عبر المساهمة في العولمة. و قد استعان في إقناعنا بهذا الموقف بمنهج حجاجي و بأدوات هيمن فيها أداة " إنَّ " كما استعان بضميرين الغائب و المتكلم بصيغة الجمع.

أسئلة وأجوبة :

تعريف العولمة
العولمة: هي نظام عالمي جديد يقوم على الإبداع العلمي والتطور التقني والتكنولوجي وثورة الاتصالات بحيث تزول الحدود بين شعوب بالعالم ويصبح العالم قرية كونية صغيرة. بمعنى اخر: انتشار النمط الأمريكي والغربي في العالم.
نشأة العولمة
يرى الباحثون أن هناك عولمتين: قديمة وحديثة. العولمة القديمة: ظهرت مع الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر عندما قامت أوروبا بالبحث عن أسواق جديدة لاستيعاب منتجات المصانع واستعمار بلاد لتأمين المواد الخام حتى تتطور صناعتها. العولمة الحديثة: حققتها اوروبا بغير الاحتلال العسكري عن طريق التجارة والتنافس الدولي والانتشار التكنولوجي ونمط الغربي في البلاد.
اشكال العولمة
العولمة الاجتماعية والثقافية :هي زيادة الترابط بين المجتمعات وازدياد التبادل الثقافي ،يمثلها التطور الهائل في المواصلات والاتصالات. العولمة الاقتصادية :وهي زيادة الحرية الاقتصادية وتبادل التجاري بين أصحاب العمل في انحاء العالم. العولمة السياسية :تتمثل في فرض الدول الغنية والقوية قوتها العسكرية على الدول الضعيفة والتدخل في قراراتها. ابرز مؤسسات العولمة: البنك الدولي، صندوق النقد الدولي، منظمة التجارة الدولية.
ايجابيات العولمة
اصبح العلم قرية كونية صغيرة ثورة المواصلات والاتصالات - انتشار المعلومات بين الناس انتشار الثقافة - التطور العلمي والتكنولوجي افاد في الطب والهندسة وكل مجالات الحياة.
اثار واخطار العولمة على المجتمعات
الغاء النسيج الاجتماع للشعوب وتدمير الهويات القومية والثقافية - زيادة الدول القوية غنى وزيادة الفقيرة فقرا- الاستيلاء على اقتصاد العالم من قبل الولايات المتحدة الأمريكية -  ازدياد نسبة الفقر والبطالة- تفيت الدول والكيانات الى دول ضعيفة وهزيلة- الاثار السلبية على البيئة من المصانع والتقدم التكنولوجي- هيمنة الثقافة الاستهلاكية عند بعض الدول- انتشار اعمال العنف من جراء انتشار الأفلام الهابطة الغير هادفة - القضاء على الطبقة الوسطى في العالم وأصبح هناك فقر فاحش أو غنى فاحش.
الفرق بين العولمة والعالمية
يذهب المفكرون إلى أن العولمة والعالمية شىء واحد لكن في الحقيقة هناك فرق. فالعالمية معناها انفتاح على العالم واحتكاك بالثقافات مع الاحتفاظ بخصوصية الأمة وفكرها وثقافتها(دون فقدان الهوية الذاتية) لكن العولمة هناك طمس للهوية. خاصية العالمية هي من خصائص الدين الإسلامي ، فهو دين يخاطب جميع البشر ، دين عالمي يصلح في كل زمان ومكان ، فهو لا يعرف الإقليمية أو القومية أو الجنس جاء لجميع الفئات والطبقات، فلا تحده الحدود.
----------
ثقافتنا في ظل العولمة
تحضير نص ثقافتنا في ظل العولمة
ثقافتنا في ظل العولمة جدع مشترك علمي
ثقافتنا في ظل العولمة جدع مشترك علوم
درس ثقافتنا في ظل العولمة
الثقافة في ظل العولمة
تحضير ثقافتنا في ظل العولمة جدع مشترك علمي
تحضير ثقافتنا في ظل العولمة
نص ثقافتنا في ظل العولمة
تعريف نص ثقافتنا في ظل العولمة
دراسة نص ثقافتنا في ظل العولمة
ثقافتنا في ظل العولمة ملخص
ثقافتنا في ظل العولمة جذع مشترك علوم
موضوع ثقافتنا في ظل العولمة
ملخص درس ثقافتنا في ظل العولمة
جذع مشترك علمي ثقافتنا في ظل العولمة
ثقافتنا في ظل العولمة للجدع المشترك العلمي
فرضية نص ثقافتنا في ظل العولمة
ثقافتنا في ظل العولمة انشطة القراءة
ثقافتنا في ظل العولمة تحضير
ثقافتنا في ظل العولمة خلاصة
تحضير نص ثقافتنا في ظل العولمة pdf
تعريف ثقافتنا في ظل العولمة
تعريف النص ثقافتنا في ظل العولمة
بحث ثقافتنا في ظل العولمة
ثقافتنا في ظل العولمة التركيب
اعراب ثقافتنا في ظل العولمة
النص ثقافتنا في ظل العولمة
العولمة 2 باك
نص ثقافتنا في ظل العولمة pdf