تحضير نص العلم والاخلاق جدع مشترك علمي صفحة 60

مهارة إنتاج نص حجاجي - تحليل نص العلم و الأخلاق - جذع مشترك ( تعرف على بناء النص الحجاجي و أساليبه )
تحضير نص العلم والاخلاق جدع مشترك علمي صفحة 60

تحضير نص العلم والاخلاق جدع مشترك علمي صفحة 60

 يستهدف الخطاب الحجاجي الإقناع والتأثير في المخاطبين . فهولا يكتفي بالإعلان عن فكرة أو رأي, وانما بسعى إلى إقامة الدليل والحجة على صحة هذا الرأي او هده الفكرة.والبرهنة على صدقها.

ويتاول النص الحجاجي موضوعا محددا. علميا, أو اجتماعا, أو أدبيا, أو فكريا, أوأي موضوع في مختلف فروع المعرفة الإنسانية. وتوضح لك الأنشطة الانية إجراءات إنتاج نص حجاجي. نص العلم والاخلاق جدع مشترك علمي.

ماهو النص الحجاجي النص الحجاجي

 هو النص الذي يستهدف اقناع المخاطب بفكرة ما،بالاعتماد على الحجة والبرهان .

مراحل بناء نص حجاجي :

  •  طرح القضية أو الأطروحة
  •  تقديم آراء الخصوم مع حججهم . 
  • طرح وجهة النظر الخاصة مع تقديم أدلة و براهين. 
  • إنهاء الموضوع باستنتاج يؤكد على الرأي الشخصي. 

1.ما موضوع الحجاج في النص؟

موضوع الحجاج:العلاقة بين العلم والأخلاق, هل العلم كفيل باسعاد البشرية, أم أنه وسيلة لتدميرها وانهائها؟ 

2.ما الاراء التي لايوافق عليها الكاتب ؟وما هو موقفه منها ؟

لا يوافق الكاتب على الراي الذي يعتبر العلم وسيلة لتدمير البشرية لا غير، ولا على الرأي القائل بأن العلم سيضمن للانسان السعادة,والكمال والحكمة.
موقف الكاتب من هذين الرأيين :أنه يعتبر العلم مجموعة من المعارف التي لن تكون لها قيمة الا اذا أحسن الانسان استعمالها.

3.عين حجج الخصوم،ثم حجج الكاتب

حجج الخصوم:

الرأي الأول:
  •  أزمة في ميدان الطاقة النووية .
  • التسابق الرهيب نحو التسلح
الرأي الثاتي :
  • التقدم يجعل أقرب الى السعادة بفضل الأدوات المادية المحسوسة .
  • الانسان قادر على تحقيق المعجزات...
حجج الكاتب:
  • من الممكن أن يخرب الدنيا تخريبا 
  • من الممكن أن يجعل منها جنة الخلد

4.على أي شيء اعتمد الكاتب في رفضه لآراء الخصوم؟

اعتمد الكاتب في رفضه لآراء الخصوم على الجانب الأخلاقي الذي تم تغييبه في كلا الموقفين. كما أن كل طرف نظر إلى المسألة من جهة واحدة. وهذه المسألة تحتمل الوجهين معا؛ الفائدة و الضرره والذي يرجح هذه أو تلك هو الأخلاق. فبوجودها يمكن تجنب الضرر. و بدونها يبقى الخطر قائما.

5.ما الأساليب التي استعملها الكاتب في عرض ارائه ومناقشة أفكاره ؟


 الأساليب التي استعملها الكاتب :

  •  أسلوب التوكيد : 
التوكيد بأن و إن : أن العلم - أن الإنسانية ۔ فإنه ... 
التوكيد بالمفعول المطلق : يخرب الدنيا تخريبا . أسلوب النفي : لا يقفون ۔ لا تكون ..
  •  أسلوب الحصر : لا تكون لها قيمة إلا إذا أحسن الإنسان استعمالها. 
  • الإضراب : بل يذهبون .. 
  • الشرط : إذا نحن حصنا... أدركنا... إن سرنا فيه تجنبنا... 
  • الاستدراك : لكن هؤلاء و أولئك... لكن العلم... 
  • التكرار : تكرار مفردات : العلم ۔ ضمير ۔ العقيدة .
  •  تكرار معنى : الاتجاه الأخلاقي القويم - السبيل الروحي السليم.
أنشطة التطبيق العلم والاخلاق جدع مشترك علمي
انشطة التطبيق العلم والاخلاق جدع مشترك علمي ص 60
إنتاج نص حجاجي جدع مشترك علمي أنشطة التطبيق صفحة 61
مهارة إنتاج نص حجاجي جدع مشترك علمي منار اللغة العربية
إنتاج نص حجاجي جدع مشترك علمي أنشطة التطبيق صفحة 60
نموذج نص حجاجي جدع مشترك
إنتاج نص حجاجي جدع مشترك علمي أنشطة التطبيق صفحة 71
مهارة إنتاج نص حجاجي جدع مشترك علمي