تحضير النص الشعري المحمدية السنة الثالثة اعدادي
تحضير قصيدة المحمدية (الثالثة ثانوي إعدادي)
أولا: تأطير النص:
1 - صاحب النص:
علال الفاسي مفكر وشاعر مغربي من مواليد مدينة فاس سنة 1910، من أهم أعماله النقد الذاتي ،ديوان علال الفاسي، توفي سنة 1974م .
2 - مصدر النص:
مصدر النص : ديوان علال الفاسي ،روض الملك ، القسم الأول من الجزء الثاني ، اعداد و تحقيق عبد الرحمان بن العربي الحر يشي ، منشورات مؤسسة علال الفاسي 1987 ص 209-210 .
3 - نوعية النص:
قصيدة المحمدية قصيدة عمودية ذات بعد ديني.
بنيت على نظام الشطرين، واعتمدت على روي موحد.
بنيت على نظام الشطرين، واعتمدت على روي موحد.
4 -مجال النص:
مجال النص : يندرج نص المحمدية ضمن مجال القيم الإسلامية .
ثانيا: ملاحظة النص واستكشاف فرضياته:
١ - تحليل العنوان:
أ- تركيبيا:
-المحمدية: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والخبر محذوف تقديره "مديح"
ب - دلاليا:
جاء العنوان كلمة واحدة منسوبة إلى محمد، لكن السؤال المطروح هنا من هو محمد المقصود هنا؟ وما هي المحمدية؟
2 - الصورة :
صورة فوتوغرافية مأخوذة من الأمام لمعلمة تاريخية و هي المسجد الأعظم بقرطبة
3 - بداية القصيدة:
تشير بداية قصيدة المحمدية" إلى فرح الأرواح ببزوغ الهلال.
4 - نهاية النص:
تشير نهاية قصيدة المحمدية إلى القيم التي ظهرت وولدت يوم ميلاد محمد،وهي قيم الحق والرفق والإصلاح....
5 - فرضيات النص:
من خلال المؤشرات السابقة و قراءة بداية النص و نهايته
من خلال المؤشرات السابقة و قراءة بداية النص و نهايته
- نفترض أن الشاعر سيحدثنا عن الرسول صلى الله عليه و سلم و خصاله الحميدة و فضله على البشرية .
- نفترض أن النص سيتحدث عن ميلاد الرسول (ص).
- نفترض أن النص سيتحدث عن القيم التي جاء بها الرسول (ص).
- نفترض أن النص سيتحدث عن أهمية الدين الإسلامي.
- نفترض أن النص سيتحدث عن ميلاد الرسول (ص).
- نفترض أن النص سيتحدث عن القيم التي جاء بها الرسول (ص).
- نفترض أن النص سيتحدث عن أهمية الدين الإسلامي.
ثالثا: فهم النص:
1 - الشروح اللغوية:
- لماح : لماع : شديد اللمعان
- صراح : الخالص والصافي من كل عيب
- بزغ: طلع وظهر وأشرق.
- تهللت: أشرقت فرحا
- تبلجت: أشرقت وأضاءت
- طغا: غلب
- طغا: غلب
- الأغر: المشهود والمشهور
- فيض: خير عميم
- المرجفات: الأباطيل والأكاذيب
- يفاح: ينتشر
- عقال: ما تربط به الدبة وقصد به قيود الجهل التي تكبل العقل.
- أدران: أوساخ، وقصد بها هنا الآثام
- المستضعفين: اسم مفعول من الفعل استضعف أي ظلم
- أقداح: قطعة خشب كانت العرب في الجاهلية تستخدمها في لإجراء قرعة، من أجل اتخاذ قرار ما، كاالسفر أو الحرب...
- المرجفات: الأباطيل والأكاذيب
- يفاح: ينتشر
- عقال: ما تربط به الدبة وقصد به قيود الجهل التي تكبل العقل.
- أدران: أوساخ، وقصد بها هنا الآثام
- المستضعفين: اسم مفعول من الفعل استضعف أي ظلم
- أقداح: قطعة خشب كانت العرب في الجاهلية تستخدمها في لإجراء قرعة، من أجل اتخاذ قرار ما، كاالسفر أو الحرب...
2 - المضمون العام:
نموذج 1:
- المضمون العام : وصف الشاعر لفضل الرسول صلى الله عليه وسلم ورسالته (المحمدية) في إخراج الأمة من الظلمات إلى النور ومن الباطل إلى الحق..
نموذج 2:
- المضمون العام : ابتهاج وفرح الكون بميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم ..
3 - المضامين الجزئية:
نموذج 2:
- المضامين الفرعية :
✔ مدح الشاعر للنبي صلى الله عليه وسلم وتشبيه مولده بزوغ الهلال المشرق الوضاح المنير .
✔ دعوة المسلمين إلى الاستفاقة والنظر إلى ما سيحدثه هذا الدين على مستقبل البشرية .
✔ ارتباط مولد النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق والإصلاح والتوحيد .
رابعا: تحليل قصيدة المحمدية (الثالثة ثانوي إعدادي):
1 - الحقول الدلالية:
- الحقول المعجمية الواردة في النص:
✔ معجم ديني : التوحيد ، الهدى ، الرسول ، الله ، الرحمان ، النعمة، الإصلاح ، الحق ، الطغيان ، الظلم ، الرفق
✔ معجم الطبيعة : الهلال ، الأنوار ، الظلام ، الفجر، الكون ، الزمان ، المشرق .
✔ معجم الإنسان : العقل ، القلوب ، الابتسامة ، المستضعفون ، الاستيقاظ ، النوم .
✔ معجم الإنسان :الحق- الهدى- الرفق- الإصلاح
2 - أساليب النص:
قصيدة المحمدية زاخرة بالأساليب الفنية، ونذكر منها هنا على سبيل المثال لا الحصر:
أ- التشبيه: ومثاله :
المشبه | المشبه به | الأداة | وجه الشبه |
الفجر | سيف | كأنه | النور |
ب- التوازي التركيبي: ومثاله:
سيزيل عن كل العقول عقالها *** فيفيض منها الحكم والإيضاح
ويزيح عن كل القلوب حجابها *** فيشع فيها النور والإصباح
ويزيح عن كل القلوب حجابها *** فيشع فيها النور والإصباح
ج - الاستعارة: ومثاله في النص:
- تبسمت شفتا الزمان: حيث استعار فعل التبسم للزمان.
نموذج2:
أساليب النص:
✔ أسلوب التشبيه : تشبيه الرسول ص بالهلال المشرق
✔ أسلوب التكرار : المصباح ، الحق ، الهدى ، الأرواح ، الأنوار
✔ أسلوب الترادف : أصنام : أقداح، يزيل : يزيح ، نور: إصباح
✔ أسلوب الطباق : النور≠ الظلمات ، الطغيان ≠ الحق ، استيقاظ ≠النوم
✔ أسلوب الجناس : عقول : عقال
✔ أسلوب الكناية : استعمال الظلمات كناية على الجاهلية
✔ أسلوب الاستعارة : استعارة الابتسامة من الإنسان ونسبها للزمن
3 - قيم النص:
قيم إسلامية: محبة الرسول (ص) / الاقتداء بالرسول (ص)
نموذج2 :
- القيم المستفادة في النص: اعتبار الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة ومثلا أعلى .
خامسا: تركيب قصيدة المحمدية (الثالثة ثانوي إعدادي):
يبرز الشاعر علال الفاسي في قصيدة المحمدية فرح الكون بببزوغ فجر الإسلام الذي كان بمتابة هلال أضاء نوره ظلمات الجاهلية التي كان يعيشها الناس، لذلك دعانا إلى التأمل في فضل الرسالة المحمدية التي حررت العقول وأنارت القلوب وطهرت الأرواح ونصرت المظلومين، لذلك فالرسالة المحمدية رسالة حق ورفق وإصلاح وتوحيد، لذلك ينتظر منا الشاعر أن نتبنى هذه القيمة ونكون خير سفير للرسالة المحمدية
وقد جاءت هذه القصيدة غنية الإيقاع خصوصا باعتماد تقنية التوازي التركيبي بين الأبيات.
وقد جاءت هذه القصيدة غنية الإيقاع خصوصا باعتماد تقنية التوازي التركيبي بين الأبيات.
القراءة التركيبية
القراءة التركيبية : قصيدة المحمدية (الثالثة ثانوي إعدادي):
النص الذي بين أيدينا ، المحمدية ،جاء بغرض المديح ، مدح الرسول صلى الله عليه وسلم و الغرض من ذلك اظهار مزية الإسلام على سلوك المؤمنين .
الله سبحانه و تعالى بعث الرسول صلى الله عليه وسلم ليهدي الناس إلى جادة الطريق ، و ليبين لهم أمور دينهم و أمور دنياهم ، و بهذا يكون الله الله قد كرم الانسان عن طريق هديه و رشده ،و لقد شبه الشاعر علال الفاسي البعثة النبوية المحمدية ببزوغ الهلال المشرق الوضاح ، هذا الهلال تهلهلت ببزوغه الكائنات لأنه فيض من الرحمان .هذا الفيض أحدث ثورة و تغييرا في سلوك المجتمع العربي الإسلامي الذي تتمثل مظاهره في : التوحيد و الإصلاح .....
يبدو الحقل الدلالي المهيمن على النص في النور للدلالة على الحياة الجديدة التي تملاها مكارم الأخلاق ، كما أن الشاعر وظف أفعال الماضي الى جانب أفعال المضارع للدلالة على أن هذا الدين صالح لكل زمان و مكان .
تركيب من إنجاز التلميذ: محمد جواش (الثالثة ثانوي إعدادي مسلك دولي):
يبتدئ الشاعر القصيدة بوصف الكون بعدما شهد مجموعة من التغيرات الإيجابية الناتجة عن بزوغ هلال الإسلام، الذي كان بمثابة مصباح أضاء بنوره ظلمات الجاهلية، التي كان يعيشها الناس من قبل. ولهذا دعانا إلى التأمل في تأثير الإسلام علينا، الذي أنار القلوب وحرر العقول وفرض المساواة بين جميع الطبقات الاجتماعية، كما أن الرسالة المحمدية ربتنا على مجموعة من القيم والمبادئ، أذكر منها : الرفق، التوحيد والهدى.
القصيدة عبارة عن رسالة تدعونا إلى المساهمة في التعريف بالرسالة المحمدية وتغيير واقعنا الحالي إلى الصورة الإيجابية للإسلام. ولن يتم هذا كله إلا إذا اتبعنا نبينا واقتدينا به.
تركيب من إنجاز التلميذ: محمد رضا الكنك (الثالثة ثانوي إعدادي مسلك دولي):
يبرز الشاعر في قصيدته التغيرات التي طرأت على الكون بعد بزوغ نور الإسلام التي أضاءت ظلمات الجاهلية التي كان يعيشها الناس، لذلك دعا الشاعر إلى تأمل تأثير الإسلام على القلوب و العقول و الأوضاع الإجتماعية، مبرزا القيم و المبادئ التي ولدت مع بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، منتظرا منا تبني هذه القيم و تجسيدها في أعمالنا.
------
ما الغرض الشعري الذي ينتمي إليه نص المحمدية
الغرض الشعرى الذى ينتمى إليه نص المحمدية هو: المدح