تحضير النص الشعري المحمدية السنة الثالثة اعدادي

تحضير قصيدة المحمدية (الثالثة ثانوي إعدادي)

  • المجال: القيم الإسلامية
  • المكون: النصوص القرائية
  • العنوان: المحمدية
  • المستوى: الثالثة ثانوي إعدادي
  • الكتاب المدرسي: الأساسي في اللغة العربية
تحضير النص الشعري المحمدية السنة الثالثة اعدادي

أولا: تأطير النص

1 - صاحب النص:

علال الفاسي مفكر وشاعر مغربي من مواليد مدينة فاس سنة 1910، من أهم أعماله النقد الذاتي، ديوان علال الفاسي، توفي سنة 1974م.

2 - مصدر النص:

ديوان علال الفاسي، روض الملك، القسم الأول من الجزء الثاني، إعداد وتحقيق عبد الرحمان بن العربي الحريشي، منشورات مؤسسة علال الفاسي 1987 ص 209-210.

3 - نوعية النص:

قصيدة المحمدية قصيدة عمودية ذات بعد ديني. بنيت على نظام الشطرين، واعتمدت على روي موحد.

4 - مجال النص:

يندرج نص المحمدية ضمن مجال القيم الإسلامية.

ثانيا: ملاحظة النص واستكشاف فرضياته

1 - تحليل العنوان:

أ- تركيبيا: المحمدية: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والخبر محذوف تقديره "مديح"

ب- دلاليا: جاء العنوان كلمة واحدة منسوبة إلى محمد، لكن السؤال المطروح هنا من هو محمد المقصود هنا؟ وما هي المحمدية؟

2 - الصورة:

صورة فوتوغرافية مأخوذة من الأمام لمعلمة تاريخية وهي المسجد الأعظم بقرطبة

3 - بداية القصيدة:

تشير بداية قصيدة المحمدية إلى فرح الأرواح ببزوغ الهلال.

4 - نهاية النص:

تشير نهاية قصيدة المحمدية إلى القيم التي ظهرت وولدت يوم ميلاد محمد، وهي قيم الحق والرفق والإصلاح...

5 - فرضيات النص:

من خلال المؤشرات السابقة وقراءة بداية النص ونهايته:

  • نفترض أن الشاعر سيحدثنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم وخصاله الحميدة وفضله على البشرية
  • نفترض أن النص سيتحدث عن ميلاد الرسول (ص)
  • نفترض أن النص سيتحدث عن القيم التي جاء بها الرسول (ص)
  • نفترض أن النص سيتحدث عن أهمية الدين الإسلامي

ثالثا: فهم النص

1 - الشروح اللغوية:

  • لماح: لماع: شديد اللمعان
  • صراح: الخالص والصافي من كل عيب
  • بزغ: طلع وظهر وأشرق
  • تهلل: أشرق فرحا
  • تبلج: أشرق وأضاء
  • طغا: غلب
  • الأغر: المشهود والمشهور
  • فيض: خير عميم
  • المرجفات: الأباطيل والأكاذيب
  • يفاح: ينتشر
  • عقال: ما تربط به الدابة وقصد به قيود الجهل التي تكبل العقل
  • أدران: أوساخ، وقصد بها هنا الآثام
  • المستضعفين: اسم مفعول من الفعل استضعف أي ظلم
  • أقداح: قطعة خشب كانت العرب في الجاهلية تستخدمها في إجراء قرعة، من أجل اتخاذ قرار ما، كالسفر أو الحرب...

2 - المضمون العام:

نموذج 1: وصف الشاعر لفضل الرسول صلى الله عليه وسلم ورسالته (المحمدية) في إخراج الأمة من الظلمات إلى النور ومن الباطل إلى الحق.

نموذج 2: ابتهاج وفرح الكون بميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم.

3 - المضامين الجزئية:

نموذج 1:

  • ابتهاج الكون بميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم
  • دعوة الناس للاستيقاظ من نومهم والتفكير في هذا الحدث العظيم
  • بيان أثر الرسالة المحمدية في تحرير العقول والقلوب
  • بيان القيم التي جاء بها الإسلام

نموذج 2:

  • مدح الشاعر للنبي صلى الله عليه وسلم وتشبيه مولده بزوغ الهلال المشرق الوضاح المنير
  • دعوة المسلمين إلى الاستفاقة والنظر إلى ما سيحدثه هذا الدين على مستقبل البشرية
  • ارتباط مولد النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق والإصلاح والتوحيد

رابعا: تحليل قصيدة المحمدية (الثالثة ثانوي إعدادي)

1 - الحقول الدلالية:

    الحقول المعجمية الواردة في النص:

    • معجم ديني: التوحيد، الهدى، الرسول، الله، الرحمان، النعمة، الإصلاح، الحق، الطغيان، الظلم، الرفق
    • معجم الطبيعة: الهلال، الأنوار، الظلام، الفجر، الكون، الزمان، المشرق
    • معجم الإنسان: العقل، القلوب، الابتسامة، المستضعفون، الاستيقاظ، النوم
    • معجم القيم: الحق، الهدى، الرفق، الإصلاح

    2 - أساليب النص:

    نموذج 1:

    • التشبيه: تشبيه الفجر بسيف
      المشبه المشبه به الأداة وجه الشبه
      الفجر سيف كأنه النور
    • التوازي التركيبي:ومثاله في النص: 
    "سيزيل عن كل العقول عقالها... ويزيح عن كل القلوب حجابها"
       ويزيح عن كل القلوب حجابها... فيشع فيها النور والإصباح
    • الاستعارة ومثاله في النص: "تبسمت شفتا الزمان" - حيث استعار فعل التبسم للزمان

    نموذج 2:

    • أسلوب التشبيه: تشبيه الرسول صلى الله عليه وسلم بالهلال المشرق
    • أسلوب التكرار: المصباح، الحق، الهدى، الأرواح، الأنوار
    • أسلوب الترادف: أصنام: أقداح، يزيل: يزيح، نور: إصباح
    • أسلوب الطباق: النور ≠ الظلمات، الطغيان ≠ الحق، استيقاظ ≠ النوم
    • أسلوب الجناس: عقول: عقال
    • أسلوب الكناية: استعمال الظلمات كناية على الجاهلية
    • أسلوب الاستعارة: استعارة الابتسامة من الإنسان ونسبها للزمن

    3 - قيم النص:

    قيم إسلامية: محبة الرسول صلى الله عليه وسلم / الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم

    نموذج 2: اعتبار الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة ومثلا أعلى

    خامسا: تركيب قصيدة المحمدية (الثالثة ثانوي إعدادي)

    يبرز الشاعر علال الفاسي في قصيدة المحمدية فرح الكون ببزوغ فجر الإسلام الذي كان بمثابة هلال أضاء نوره ظلمات الجاهلية التي كان يعيشها الناس، لذلك دعانا إلى التأمل في فضل الرسالة المحمدية التي حررت العقول وأنارت القلوب وطهرت الأرواح ونصرت المظلومين، لذلك فالرسالة المحمدية رسالة حق ورفق وإصلاح وتوحيد، لذلك ينتظر منا الشاعر أن نتبنى هذه القيمة ونكون خير سفير للرسالة المحمدية.

    وقد جاءت هذه القصيدة غنية الإيقاع خصوصا باعتماد تقنية التوازي التركيبي بين الأبيات.

    القراءة التركيبية:

    النص الذي بين أيدينا، المحمدية، جاء بغرض المديح، مدح الرسول صلى الله عليه وسلم والغرض من ذلك إظهار مزية الإسلام على سلوك المؤمنين.

    الله سبحانه وتعالى بعث الرسول صلى الله عليه وسلم ليهدي الناس إلى جادة الطريق، وليبين لهم أمور دينهم وأمور دنياهم، وبهذا يكون الله قد كرم الإنسان عن طريق هديه ورشده، ولقد شبه الشاعر علال الفاسي البعثة النبوية المحمدية ببزوغ الهلال المشرق الوضاح، هذا الهلال تهلهلت ببزوغه الكائنات لأنه فيض من الرحمان. هذا الفيض أحدث ثورة وتغييرا في سلوك المجتمع العربي الإسلامي الذي تتمثل مظاهره في: التوحيد والإصلاح.....

    يبدو الحقل الدلالي المهيمن على النص في النور للدلالة على الحياة الجديدة التي تملاها مكارم الأخلاق، كما أن الشاعر وظف أفعال الماضي إلى جانب أفعال المضارع للدلالة على أن هذا الدين صالح لكل زمان ومكان.

    تركيب من إنجاز التلميذ: محمد جواش (الثالثة ثانوي إعدادي مسلك دولي):

    يبتدئ الشاعر القصيدة بوصف الكون بعدما شهد مجموعة من التغيرات الإيجابية الناتجة عن بزوغ هلال الإسلام، الذي كان بمثابة مصباح أضاء بنوره ظلمات الجاهلية، التي كان يعيشها الناس من قبل. ولهذا دعانا إلى التأمل في تأثير الإسلام علينا، الذي أنار القلوب وحرر العقول وفرض المساواة بين جميع الطبقات الاجتماعية، كما أن الرسالة المحمدية ربتنا على مجموعة من القيم والمبادئ، أذكر منها: الرفق، التوحيد والهدى.

    القصيدة عبارة عن رسالة تدعونا إلى المساهمة في التعريف بالرسالة المحمدية وتغيير واقعنا الحالي إلى الصورة الإيجابية للإسلام. ولن يتم هذا كله إلا إذا اتبعنا نبينا واقتدينا به.

    تركيب من إنجاز التلميذ: محمد رضا الكنك (الثالثة ثانوي إعدادي مسلك دولي):

    يبرز الشاعر في قصيدته التغيرات التي طرأت على الكون بعد بزوغ نور الإسلام التي أضاءت ظلمات الجاهلية التي كان يعيشها الناس، لذلك دعا الشاعر إلى تأمل تأثير الإسلام على القلوب والعقول والأوضاع الاجتماعية، مبرزا القيم والمبادئ التي ولدت مع بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، منتظرا منا تبني هذه القيم وتجسيدها في أعمالنا.


    ما الغرض الشعري الذي ينتمي إليه نص المحمدية؟

    الغرض الشعري الذي ينتمي إليه نص المحمدية هو: المدح

    تعليقات