قالت هيأة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" بأن اثنتان من أكبر شركات الاتصالات الأمريكية وهما كل من AT&T و Verizonوافقتا على طلب حكومي لتأجيل طرح خدمات الجيل الخامس هذا الأسبوع، وكانت الشركتان قد رفضتا في البداية طلب التأخير ، قبل التراجع عن ذلك.
ويأتي ذلك بعد أن قدم وزير النقل الأمريكي Pete Buttigieg وإدارة الطيران الفيدرالية (FAA) الطلب بسبب مخاوف بشأن سلامة الطيران. فيما حذر صانعو الطائرات من أن الإشارات اللاسلكية للطيف C-Band 5G قد تتداخل مع إلكترونيات الطائرات الحساسة ويمكن أن تعطل الرحلات الجوية.
خططت شركتا الاتصالات السلكية واللاسلكية الرئيسيتان في الولايات المتحدة ، AT&T و Verizon ، في الأصل لنشر خدمات لاسلكية 5G رسميًا على طيف النطاق C الذي فازوا به في مزاد حكومي بقيمة 80 مليار دولار في 5 يناير.
قالت شركة الخطوط الجوية الأمريكية ، وهي مجموعة تجارية لشركات نقل الركاب والبضائع الأمريكية الكبيرة ، في ملف طوارئ إن لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) فشلت في النظر بشكل كافٍ في الضرر الذي يمكن أن تسببه خدمة 5G للصناعة. تريد المجموعة مزيدًا من الوقت للجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) وإدارة الطيران الفيدرالية (FAA) ، التي تنظم شركات الطيران ، لحل المشكلات المتعلقة بسلامة الطيران. ترتبط تلك الخدمات بنوع من خدمات الجيل الخامس التي تعتمد على أجزاء من الطيف الراديوي تسمى C-Band ، والتي أنفقت شركات الاتصالات اللاسلكية مليارات الدولارات لشرائها العام الماضي.
وبحسب التقارير فقد عارض الرؤساء التنفيذيون طلب التأجيل الثاني يوم الأحد الماضي، بعد أن علقوا بالفعل الخطط منذ أواخر العام الماضي. كما عرضوا أيضًا تخفيف حدة الخدمة حول المطارات الأمريكية لمدة ستة أشهر كإجراء وقائي مؤقت ، إلى جانب نهج مماثل تم تبنيه في فرنسا. أثارت صناعة الطيران و FAA مخاوف بشأن التداخل المحتمل لـ 5G مع معدات الطائرات مثل عدادات ارتفاع الراديو.
سعت رسالة مشتركة يوم الأحد من عمالقة الاتصالات السلكية واللاسلكية إلى وزير النقل الأمريكي بيت بوتيجيج وستيف ديكسون ، رئيس إدارة الطيران الفيدرالية ، إلى استبعاد المخاوف التي أثارتها شركات الطيران الأمريكية من أن خدمة لاسلكية جديدة من الجيل الخامس يمكن أن تضر بالطيران.
وفي الشهر الماضي ، وجه رئيسا أكبر شركتين لتصنيع الطائرات في العالم ، إيرباص وبوينج ، نداء إلى Pete Buttigieg قالا فيه إن "تدخل شبكة الجيل الخامس يمكن أن يؤثر سلبًا على قدرة الطائرات على العمل بأمان".
ينصب تركيز النقاش على ما إذا كان النطاق C الذي تستخدمه 5G سيتداخل مع المعدات الإلكترونية للطائرات شديدة الحساسية ، مثل أجهزة تحديد الارتفاع الراديوية ، مما يعرض سلامة الطيران للخطر. مقياس الارتفاع الراديوي هو أداة تستخدم إشارات الراديو لقياس ارتفاع الطائرة عن الأرض ، ويكون التردد المستخدم قريبًا من تردد خدمة الجيل الخامس الجديدة.
تعتقد إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) وصناعة الطيران أن 5G ستتدخل في هبوط الطائرات ، وفي الحالات الشديدة ، قد تتسبب في تأخير الرحلات أو تحويلها. ومع ذلك ، تدعي لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) وشركات الاتصالات أن لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) قد أجرت سنوات من البحث حول مخاطر الطيران قبل الموافقة على نشر 5G. مستوى طاقة 5G منخفض بما يكفي للقضاء على التداخل ، والفجوة بين الترددات كبيرة بما يكفي لضمان السلامة.