أسلوب النداء
درس في مادة اللغة العربية (مكون الدرس اللغوي) أسلوب النداء لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.I – أسلوب النداء:
1 – التعريف بأسلوب النداء:
النداء: خطاب يوجه إلى منادى عليه لِيُقْبِلَ أو لِيُنْصِتَ ويَنْتَبِهَ.2 – عناصر أسلوب النداء:
يتكون أسلوب النداء من عنصرين رئيسين، هما:- أداة النداء.
- المنادى.
3 – أدوات النـداء ودلالاتها:
أدوات النــداء هي:- الهمزة (أ) و(أيْ) لنداء القريب.
- (يا) لنداء القريب والبعيد معا.
- (أَيَا) و(هَيَا) و(آ) لنداء البعيد.
4 – أنواع المنادى وأحكامه:
يكون المنادى:أ – علما مفردا:
والمقصود به الشخص الذي ينادى عليه باسمه، ويكون مفردا (أي دالا على الواحد) كقولنا: يا علي، أو مثنى: يا عَلِيَّانِ، أو جمعا: يا عليُّونَ، وسمي مفردا لكونه يتكون من كلمة واحدة وإن دل على المثنى والجمع (محمدُ، محمدانِ، محمدونَ)، أما حكم العلم المفرد فهو كالتالي:
- الدال على المفرد (عليُّ): يبنى على الضم.
- الدال على المثنى (عليّانِ): يبنى على الألف.
- الدال على الجمع (عليُّونَ): يبنى على الواو.
وهي في الأصل الاسم النكرة (جارٌ، رجلٌ، تلميذةٌ، مدربةٌ …) الذي يُقصد بالنداء (يا جارُ، أي رجلُ …). وحكم النكرة المقصودة كحكم العلم المفرد إذ تكون:
- مبنية على الضم إذا دلت على المفرد، مثل: يا مجتهدُ.
- مبنية على الألف إذا دلت على المثنى، كقولنا: يا مجتهدانِ.
- مبنية على الواو إذا دلت على الجمع، مثل: يا مجتهدونَ.
وهو الاسم المضاف إلى ما بعده (يا عبد الله، يا فاعل الخير…)، وحكمه أن يكون منصوبا (عاشقَ)، ويكون الاسم الذي بعده مجرورا باعتباره مضافا إليه (الألحانِ).
وهو المضاف الذي يحتاج إلى اسم يرد بعده ليتمم معناه، وغالبا ما يكون منصوبا لكونه مفعولا به، كقولنا: يا قارئًا النصَّ، أي مكرمًا الفقيرَ …، وحكم الشبيه بالمضاف النصب كذلك.
هـ – نكرة غير مقصودة:
وهي المنادى الذي كان في أصله نكرة فدخلت عليه أداة من أدوات النداء، غير أنه لا يدل على شخص بعينه، كقولنا: يا موظفًا، يا عاملًا، يا طالبًا …، وحكم النكرة غير المقصودة أن تكون منصوبة.
5 – إعراب المنادى:
مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا تقديره أنادي أو أدعو.6 – نداء المعرف بــ أل:
إذا كان المنادى معرفا بأل يؤتى قبله بلفظ (أي) للمذكر و(أية) للمؤنث، وهذا الاسم بعدهما يعرب نعتا أما أي وأية فيعربان منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به، وهو من قبيل النكرة المقصودة، مثل: يا أيها الرجل – يا أيتها المراة.فائدة:
قد تحذف أداة النداء في أسلوب النداء ويكون سياق الكلام دالا عليها،كما في قوله تعالى: ﴿يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا﴾، وقد تحذف وتعوض بميم مشددة مع اسم الجلالة: ﴿اللهم﴾.
II – نماذج الإعراب:
.اعراب يا احمد
يا: أداة نداء مبنبة على السكون لا محل لها من الإعراب.محمد: منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل النداء المحذوف وجوبا
- اعراب يا مدرسان.
مدرسان: منادى مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب مفعول به لفعل النداء المحذوف وجوبا.
- اعراب يا مدرسون.
مدرسون: منادى مبني على الألف لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب مفعول به لفعل النداء المحذوف وجوبا.
يا أيها الراجل انتبه.
يا: أداة نداء.
أي: منادى مبني على الضم في محل نصب وهو من قبيل النكرة المقصودة.
ها: للتنبيه.
الراجل: نعت تابع لمنعوته.
انتبه: فعل أمر مبني على السكون الظاهر والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
-----------------------|----------------------
تطرقنا في درس اسلوب النداء الى :
أسلوب النداء pdf
أسلوب النداء للصف الثالث الاعدادى
أسلوب النداء (الندبة و الاستغاثة)
أسلوب النداء ppt
أسلوب النداء بوربوينت
أسلوب النداء تطبيقات
اسلوب النداء للصف الثالث الابتدائي
اسلوب النداء الثالثة اعدادي
اسلوب النداء يا ايها
اسلوب النداء يوتيوب
أسلوب النداء يتكون
اسلوب نداء يفيد التحسر
اسلوب نداء يا
اسلوب النداء ما يستحق علامة الرفع ثلاثة
اسلوب النداء ما يستحق علامة الرفع
يا اسلوب نداء
أسلوب النداء وأغراضه البلاغية
أسلوب النداء وأغراضه
اسلوب النداء واعرابه
اسلوب النداء وانواعه
اسلوب النداء وغرضه
اسلوب النداء والغرض منه
اسلوب النداء وانواعه واعرابه
اسلوب النداء والتعجب
اسلوب النداء وغرضه البلاغي
أسلوب النداء وانواعه
اسلوب النداء نماذج اعراب
اسلوب النداء نحو
اسلوب النداء نفهم
اسلوب نداء نكرة مقصودة
اسلوب نداء واسلوب نفى
نشيد اسلوب النداء
نماذج اسلوب النداء
أسلوب النداء محفظتي
اسلوب النداء مدونة اللغة العربية
اسلوب النداء مثال