اسلوب التعجب السنة الثالثة اعدادي

أسلوب التعجب

 

درس في مادة اللغة العربية (مكون الدرس اللغوي) أسلوب التعجب لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
اسلوب التعجب للسنة الثالثة اعدادي

I – أسلوب التعجب:

1 – التعريف التعجب:

نجد في الاستعمال اللغوي جملا، مثل: مَا أَجْمَلَ اَلرَّبِيعَ!  مَا أَشَدَّ زُرْقَةَ اَلسَّمَاءِ !وهو تعبير يرتبط بالشعور الداخلي للمتكلم إزاء الربيع في الجملة الأولى، وإزاء زرقة السماء في الجملة الثانية.
استنتاج:
التعجب: هو شعور داخلي تنفعل به النفس سلبا أو إيجابا إزاء شخص أو حيوان أو شيء.

2 – صياغة أسلوب التعجب:

فمَا أَكْثَرَ الإخوانَ حين تَعُدُّهم ۩۩۩ ولكنّهم في النَّائبات قليلُ
أَعْظِمْ بِأَيَّامِ الشبــــاب نضارة ۩۩۩ يا ليت أيام الشباب تعود
انطلاقا من البيتين الشعريين نجد التعجب في البيت الأول (ما أكثر) جاء على صيغة (مَا أَفْعَلَ)، وفي البيت الثاني (أَعْظِمْ بِأَيَّامِ) جاء على صيغة (أَفْعِلْ بـِ).
استنتاج:
يصاغ التعجب بطريقة مباشرة على وزن: [ما أفعل … أو أفعل ب …] إذا كان الفعل: ثلاثيا، متصرفا، تاما، مثبتا، مبنيا للمعلوم – قابلا التفاضل – لا يدل على لون أو عيب أو حلية وليست الصفة المشبهة منه على وزن (أَفْعَلَ) مؤنثه (فَعْلاء).
يتعجب من الفعل غير المستوفي للشروط بالإتيان بالمساعد على وزن (ما أفعل) أو(أفعل بـ) يذكر بعده المصدر الصريح أو المؤول للفعل المتعجب منه، ما لم يكن جامدا أو غير قابل للتفاضل.
 ج – التعجب بطريقة سماعية:
بعيدا عن هذه الصيغ القياسية التي يأتي بها التعجب سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، يمكن أن يأتي التعجب بطرق غير قياسية يفهم من سياق الكلام، كما هو مثبت في الجمل التالية:
سبحان الله إن المؤمن لا يكذب!
تجهلني والخيل والليل والبيداء تعرفني.
كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم، ثم إليه ترجعون
فَيَا لَكَ بَحْرًا لَمْ أَجِدْ فِيهِ مَشْرَبًا     وَإِنْ كَانَ غَيْرِي وَاجِدًا فِيهِ مَسْبَحًا
استنتاج:
يأتي التعجب بصيغ سماعية أخرى تفهم من سياق الكلام، وغالبا ما يأتي في صورة نداء، ويعرب إعرابه.
الاستنتاج:
  • التعجب شعور داخلي تنفعل به النفس سلبا أو إيجابا إزاء شخص أو حيوان أو شيء.
  • للتعجب صيغتان قياسيتان: (مَا أَفْعَلَ)، و(أَفْعِلْ بـِ.
  • يتعجب من الفعل مباشرة إذا كان ثلاثيا، متصرفا، تاما، مثبتا، مبنيا للمعلوم، قابلا للتفاضل، وليست الصفة المشبهة منه على وزن (أَفْعَلَ) مؤنثه (فَعْلاء).
  • يتعجب من الفعل غير المستوفي للشروط بالإتيان بالمساعد على وزن (ما أفعل) أو(أفعل بـ) يذكر بعده المصدر الصريح أو المؤول للفعل المتعجب منه، ما لم يكن جامدا أو غير قابل للتفاضل.
  • يأتي التعجب بصيغ سماعية أخرى تفهم من سياق الكلام، وغالبا ما يأتي في صورة نداء، ويعرب إعرابه.

II –أسلوب التعجب إعراب :

  • ما أجمل السماء.
ما: تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.
أجمل: فعل ماض جامد مبني على الفتح، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو يعود على ما.
السماء: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ “ما” .
  • أجمل بالسماء.
أجملْ: فعل ماض جامد مبني على السكون جاء على صورة الأمر.
بالسماء: الباء حرف جر زائد، والسماء فاعل مرفوع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.

اسلوب التعجب يوتيوب