الدرس الثاني الجملة الاسمية مع النواسخ|اللغة العربية | الاستعداد لمباراة التعليم بالتعاقد التخصص الابتدائي

محتوى المقال
    الدرس الثاني  الجملة الاسمية مع النواسخ|اللغة العربية | الاستعداد لمباراة التعليم  بالتعاقد التخصص الابتدائي

    الفقرة الأولى: الجملة الاسمية

    الجملة الاسمية هي كل جملة تبدأ باسم، مثل: العلم مفيد، أنتما تلعبان، البستان أشجاره مثمرة. وتتكون من مبتدأ وخبر لتكون جملة مفيدة تامة المعنى.

    جرت العادة أن يكون المبتدأ معرفة، مثل: رؤوف طفله مهذب، الشمس مشرقة. وقد يأتي المبتدأ نكرة، مثل: ضيف عزيز في البيت، طالب إحسان واقف.

    أقسام المبتدأ: صريح، ضمير منفصل، مؤول. أما الخبر فيكمل معنى المبتدأ ويكون معه جملة مفيدة، والأصل فيه أن يكون نكرة مفردًا. ويطابق المبتدأ في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث.

    أمثلة

    • العامل نشيط
    • العاملان نشيطان
    • العمال نشيطون
    • الشجرة مثمرة
    • الشجرتان مثمرتان
    • الشجرات مثمرات

    الخبر قد يأتي جملة فعلية أو اسمية أو شبه جملة.

    الفقرة الثانية: النواسخ (كان وأخواتها – إن وأخواتها)

    النواسخ هي أدوات تدخل على الجملة الاسمية فتغير حكمها الإعرابي بحكم آخر.

    أولًا: كان وأخواتها

    تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ فيسمى اسمها، وتنصب الخبر فيسمى خبرها. وهي أفعال ناقصة تسمى نواسخ فعلية.

    من أخوات كان: كان، أمسى، أصبح، أضحى، ظل، بات، صار، ليس، ما زال، ما برح، ما انفك.

    أمثلة

    • أصبح الجو ممطرًا
    • كان أبوك كريمًا

    ثانيًا: إن وأخواتها

    هي نواسخ حرفية تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها.

    من أخوات إن: إن، أن، كأن، لكن، ليت، لعل.

    أمثلة

    • الشمس طالعة لكن المطرَ نازلُ
    • إن البرد قارسُ

    0تعليقات