تحضير نص الحلقة للسنة الثانية إعدادي

نقدم اليكم زوار موقع المستجد تحضير نص الحلقة الرائد في اللغة العربية .تحضير نص الحلقة للسنة الثانية إعدادي ، ونهدف من خلال توفيرنا لهذه النماذج إلى مساعدتكم أعزاءنا على الاستعداد الجيد لخوض غمار الإمتحانات بنجاح ، و موضوعنا اليوم هو : 

تحضير نص تطبيقي الحلقة للسنة الثانية اعدادي

تحضير نص الحلقة للسنة الثانية إعدادي


النص القرائي الحلقة للسنة الثانية إعدادي

نص الحلقة الثانية إعدادي

الحلقة عبارة عن مسرح شعبي ، يشرف على تقديم فرجتها بعض الأفراد المتخصصين في فن الحكاية أو الإيماءة أو الألعاب البهلوانية . وقد اعتاد هؤلاء الأفراد الذين يحترفون الحلقة أن يعرضوا فرجتهم وإبداعاتهم في البوادي والمدن أسواقها وساحاتها ، كباب فتوح بفاس ، وباب المنصور بمكناس ، وساحة جامع الفنا بمراكش. وقد منحت تلك الفرجة لهذا المكان الأخير شههرة عالمية . ذلك أن ذيوع صيت ساحة جامع الفنا ، والانجذاب الذي تمارسه على الزائرين الأجانب القادمين إليها من شتى أنحاء العالم ، يرجع إلى كونه المكان الوحيد الذي تقدم فيه كل يوم ، منذ قرون فرجة شعبية دائمة ، تقوم على الحكايات والأساطير العجيبة التي تجلب المارة. إذ يكون هؤلاء حلقة حول البهلوانيين والموسيقيين ، أو حول بعض الحكائين الذين يتوفرون على خيال فوضوي ، يطلقون العنان لمخيلتهم ، فيبتكرون الأحداث في الحين ، ويغوصون في مغالق من الآراء ، ثم يفكونها بكل سهولة ويجعلون أبطالهم يقومون بأي شيء كان ولو أنه شيء لم يكن منتظرا!

وكثيرا ما يشارك الجمهور في الحدث المعروض ، كأن يستدعي صاحب الحلقة أحد الحاضرين ، ليمسك له شيئا يستعمله في عرضه ، أو ليكون وسيطا أو مشاركا في المشهد المشخص. وكذلك كانت الدعوة المتكررة إلى الجمهور للصلاة على النبي محمد صلى اللع عليه وسلم ، أو التبرك بأحد الأولياء ، سبيلا إلى تحقيق تآلف فعلي بين الممثلين وجمهورهم ، وبالتالي فإن التشخيص ينفلت من قبضة التقنين ولا يخضع لأي ضغط في الحوار المقرر سابقا. وهذا يعني أن هؤلاء الممثلين يقدمون فرجة كاملة ، يلتقي فيها الضحك والهزل والدراما ، والشعر والغناء والرقص والحكاية . وبما أن الكل يشارك في التشخيص ، فإن ميدان التعبير يتسع كثيرا . بخلاف المسرح التقليدي الذي لا يفسح المجال أمام الممثلين ليتواصلوا مع الجمهور بكل حرية ، إذ نمكث فيها خاضعين لسلطة قواعده الفنية الصارمة . بينما نتحرر في الحلقة من سلطة تلك القوانين ، فيكي صاحب الحلقة عرضه مع الظروف الراهنة ، ويدفع الجمهور جله ليشارك في في العرض فرجته وأحداثه ، كما هو الأمر في المسرحيات الحديثة التي تمردت على القواعد العتيقة للمسرح التقليدي.
أما فنون الحلقة وموضوعات الفرجة فمتنوعة ومتعددة تنطوي على كثير من الفطنة والمهارة . فمن الألعاب البهلوانية إلى ترويض الحيوانات ، ومن مباشرة أعمال السحر إلى حلقات ((كناوة)) و ((سيدي احماد وموسى)) و ((المسيح)) الذي يسلي الحاضرين بتشخيص مشاهد شعبية. وتنفرد حلقة الحكائين الذين يروون الأساطير العجيبة والحكايات الغريبة بجمهورها الخاص وعشاقها المدمنين على الحضور والاستماع.
وتتجلى لك صورة أولئك الحكائيين وهم يجسدون وسط حلقة من السامعين صولات وجولات فارس بني عبس عنترة بن شداد بطل أسطورة العنترية ، حيث تبدو وجوههم محمرة من شدة الشقاء ، يقسو صوتهم تارة ، ويأخذ غنة لطيفة تارة أخرى. والمستمعون يتابعون أحاديثهم بشوق وانتباه ، وكل جوارحهم مع ذلك الفارس المغوار ، الذي يخوض المعارك والشدائد ببسالة وشجاعة ليخلص نفسه من نظام العبودية والرق ، ويسترد حريته من نظام العبودية والرق ، ويسترد حريته من مجتمع ظالم نبذه وتنكر له.
تلك هي السمات المميزة لهذا المسرح الشعبي وفرجته الدائمة ، التي كانت وما زالت إلى حد اليوم تجلب كثيرا من المشاهدين المعجبين ، والزوار المواظبين.
الدكتور حسن المنيعي (بتصرف) . التقليد المسرحي في المغرب ص : 63 – سومكرام – النصوص المختارة.

ملاحظة النص واستكشافه :

1) العنوان :

 عنوان مفرد يتكون من كلمة واحدة توحي بدلالات مختلفة ، (الحلقة =  قطعة من الشيء --  الحلقة = دائرة من الناس  -- الحلقة = دائرة من الذهب أو الفضة…)

2) الصورة المرفقة :

 تمثل مشهدا من ساحة ((جامع الفنا)) بمراكش مما يعطي انطباعا بأن الحلقة المقصودة في العنوان هي دائرة الناس المتحلقين في حلقة.

3) بداية النص :

 يستهل الكاتب نصه بتقديم تعريف للحلقة بوصفها مسرحا شعبيا..مما يجعل هذه البداية  مرتبطة بالعنوان من جهة (تكرار كلمة حلقة) وبمجال النص من جهة أخرى (مجال فني..فالحلقة مسرح والمسرح من الفنون)

4) نهاية النص :

 تنسجم مع بداية النص ، حيث تكررت فيها  عبارة (المسرح الشعبي)

5) نوعية النص : 

مقالة تفسيرية ذات بعد فني / ثقافي

 فهم النص :

1) الإيضاح اللغوي :

  • ذيوع صيت : شهرة ، ذاع صيت الفنان : صار مشهورا
  •  مغالق من الآراء : آراء غامضة ومعقدة
  •  التقنين: الخضوع للقوانين
  •  الفطنة : الذكاء والنباهة

2) الفكرة المحورية :

التعريف بالحلقة وبيان خصائصها المميزة وفنونها المتنوعة وأثرها على جمهورها.

 تحليل النص :

1) الأفكار الأساسية :

أ- التعريف بالحلقة وابراز ارتباطها ببعض الأماكن المغربية خاصة ساحة ((جمع الفنا)) العالمية.
ب- طقوس الحلقة ومميزاتها مقارنة بالمسرح التقليدي من جهة ، والمسرح الحديث من جهة أخرى.
ج- تنوع فنون الحلقة وتعددها ، وانفراد حلقة الحكائين بمميزات خاصة.
د- تأثير الحلقة في جمهور المتابعين.

2) الألفاظ والعبارات الدالة على مجال النص :

مسرج – فرجة – فن الحكاية – إبداعاتهم – الحلقة -  الموسيقيين – المشهد المشخص – الممثلين – جمهور – الدراما – الهزل – الضحك – الشعر – الغناء – الرقص – قواعده الفنية – المسرح التقليدي – المسرح الحديث – المسرحيات – تشخيص – الحكائين – أسطورة…

3) مقارنة الحلقة بالمسرح:

أوجه التشابه أوجه الاختلاف
الحلقة والمسرح يشتركان في :
 - تقديم الفرجة
-الاعتماد على التشخيص أمام جمهور المتابعين.
– في ((الحلقة)) نجد تشخيصا تفاعليا يشارك فيه الممثلون / المشخصون والجمهور على حد سواء.
- في ((المسرح التقليدي)) نجد تشخيصا مقننا خاضعا لضغط الحوار المقرر سابقا.
 - في ((المسرح الحديث)) نجد تمردا على القواعد التقليدية للمسرح التقليدي.

 التركيب والتقويم :

الحلقة موروث فني وثقافي قائم على الفرجة الشعبية المرتبطة بأماكن خاصة مثل الأسواق والساحات ، وتعد ساحة ((جامع الفنا)) بمراكش أشهر ساحة مخصصة للحلقة على الاطلاق.
وللحلقة طقوس متميزة تجعلها قريبة إلى حد كبير من المسرح ، غير أنها تختلف عنه من حيث نوعية التشخيص  الذي يتخذ شكلا تفاعليا في الحلقة ، وشكلا مقننا في المسرح. وتتنوع فنون الحلقة وتتخذ عدة أشكال تعبيرية أبرزها حلقة  الحكائين التي تنفرد بمميزات خاصة . وماتزال الحلقة ، إلى يومنا هذا ، محط إقبال وإعجاب الكثير من المشاهدين والزوار.

قيمة النص :

يتضمن النص قيمة فنية ثقافية وتوجيهية تتمثل في التحسيس بأهمية الموروث الفني والثقافي والدعوة إلى الحفاظ عليه.

 أسئلة الاستثمار:

1) اشرح الكلمات الآتية حسب سياقها في النص وركبها في جمل مفيدة:
  • ذيوع: انتشار (أصبح استخدام تطبيقات التعديل على الصور أكثر ذيوعا )
  • صيت: الشهرة والذِّكرُ الحسن (منارة الكتبية ذائعة الصيت بالمغرب)
  • الجاذبية: التأثير والإثارة (تتميز شواطئ المغرب بجاذبية كبيرة)
  • الفرجة: مشاهدة ما يسلي (أقضي وقتا طويلا أمام التلفاز للفرجة)
  • العنان: ما يحد من حريتك (أطلق الفارس العنان لفرسه للركض بحرية)
2) من يشرف على الفرجة في الحلقة؟
 يشرف على الفرجة في الحلقة بعض الأفراد المختصين في فن الحكاية، والإيماءات، والألعاب البهلوانية.
3) علام تقوم الحلقة؟
تقوم الحلقة على رواية الحكايات والأساطير العجيبة التي تجذب المارة.
4) لِمَ ذاع صيت ساحة "جامع الفنا" في أنحاء العالم؟
ذاع صيت ساحة "جامع الفنا" في أنحاء العالم لأنها المكان الوحيد الذي تقدم فيه كل يوم منذ قرون فرجة دائمة، بل متغيرة.

 الشكل :

1)  اشكل شكلا تاما من بداية النص... إلى...تمتاز بشهرة عالمية. 
كَانَتِ الْحَلْقَةُ عِبَارَةً عَنْ مَسْرَحٍ شَعْبِيٍّ يُشْرِفُ عَلَى تَقْدِيمِ فُرْجَاتِهَا بَعْضُ الْأَفْرَادِ المُخْتَصِّينَ فِي فَنِّ الحِكَايَةِ، وَالْإِيمَاءَاتِ، وَالْأَلْعَابِ الْبَهْلَوَانِيَّةِ. وَكَانَ الْمُمَثِّلُ الْمُسَلِّي يَعْرِضُ إِبْدَاعَاتِهِ فِي الْأَسْوَاقِ مُعْظَمِهَا، وَفِي سَاحَاتِ الْمُدُنِ الْعَتِيقَةِ كَسَاحَاتِ بَابِ الْفُتُوحِ بِفَاسَ، وَبَابِ الْجَدِيدِ، وَبَابِ الْعِلْجِ بِمَكْنَاسَ، وَبَابِ جَامِعِ الْفَنَا، بِمُرَّاكُشَ. فَهَذِهِ السَّاحَةُ الْأَخِيرَةُ مَثَلًا تَمْتَازُ بِشُهْرَةٍ عَالَمِيَّةٍ. 

أسئلة التطبيق:

2) استخرج من النص ما جاء فيه من بدل، وبين نوعه، وحكمه الإعرابي:

البدل نوعه حكمه
مُعْظمِهَا بدل البعض من الكل الجر
جُلِّهِم بدل البعض من الكل الجر
3) استخرج من النص بعض حروف العطف وأبرز معناها:
الجملة حرف العطف معناه
الإيماءات والألعاب الواو مطلق الجمع والاشتراك
جُلِّهِم حتى القادمين حتى التعميم
دائمة بل متغيرة بل للإضراب
فيبتكرون الأحداث فـ الترتيب مع التعقيب
4) ركب جملا مفيدة تتضمن كل منها أحد حروف العطف الآتية:
  • الفاء: أذن المؤذن فقمت للتوضؤ
  • ثم: تسحرنا فجرا ثم أفطرنا ومغيب الشمس.
  • حتى: تضم ساحة جامع الفنا الفنانين حتى الأجانب منهم.
  • بل: استمتعت بمسرحية بل حلقة فرجوية.
5) كون ثلاث جمل تشتمل:
الأولى على بدل مطابق: أقلد المُقرئَ عبدَ الباسطِ.
والثانية على بدل البعض من الكل: أعجبتني الروايةُ غلافُهَا.
والثالثة على بدل الاشتمال: أبهرتني ساحةُ مراكشَ شُهرتُها.
6) حول في الجملة الآتية جمع المذكر السالم إلى جمع المؤنث السالم:
حَضَرَ الْفَنَّانُونَ مُعْظَمُهُمْ لِلْمُشَارَكَةِ فِي الْمِهْرَجَانِ السِّينِمَائِيِّ.
حَضَرَتِ الْفَنَّاناتُ مُعْظَمُهُنَّ لِلْمُشَارَكَةِ فِي الْمِهْرَجَانِ السِّينِمَائِيِّ.
7) أعرب ما يأتي: 
اعراب يَعْرِضُ إِبْدَاعَاتِهِ فِي أَسْوَاقِ الْبَادِيَّةِ وَالْحَاضِرَةِ.
  • يعرضُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
  • إبداعاتِهِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة النائبة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم، وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
  • في: حرف جر لا محل له من الإعراب.
  • أسواق: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • البادية: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • و: حرف عطف لمطلق الجمع والاشتراك.
  • الحاضرة: اسم معطوف تابع للمعطوف عليه في الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
اعراب تُمَثَّلُ فِي هَذِهِ الْقَاعَةِ الْمَسْرَحِيَّاتُ الْمَغْرِبِيَّةِ أَشْهَرُهَا.
  • يعرضُ: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • في: حرف جر لا محل له من الإعراب.
  • هذه: اسم إشارة مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور.
  • القاعة: بدل مطابق تابع للمبدل منه في الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • المسرحيات: ناب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • المغربية: نعت تابع لمنعوته في الرفع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • أشهرُهَا: بدل البعض من الكل تابع للمبدل منه في الرفع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.