تحضير نص مشاكل المهاجر المغربي اولى باك

تحضير نص مشاكل المهاجر المغربي  اولى باك علوم 
نص مشاكل المهاجر المغربي

تحضير نص مشاكل المهاجر المغربي اولى باك

  تقديم :

الهجرة ظاهرة اجتماعية عالمية اثارت اهتمام الجميع، كما تعتبر ظاهرة مكثفة همت جميع الاصعدة لها اسباب اقتصاديه و اجتماعية و تساهم في اختلال الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية داخل المجتمع . وتتخذ هذه الظاهرة اشكالا متعددة اكثرها شيوعا الهجرة الداخلية والهجرة الخارجية.

1) ملاحظه النص :

نوعية النص :

نص مشاكل المهاجر المغربي: نص تفسيري يندرج ضمن القضايا المعاصرة للكاتب المختار مطيع .

دراسة العنوان :

العنوان مركب اسمي يتكون من ثلاثة كلمات تشير الأولى الى المشاكل والصعوبات التي يتعرض لها الانسان في حياته اليومية . اما بالنسبة للكلمة الثانية "المهاجر" فتدل على الشخص الذي ترك وطنه للانتقال الى وطن اخر لأسباب متعددة اما كلمة "المغربي" فتدل على الهوية المغربية لما تحمله هذه الكلمة من خصوصية يتميز بها الشعب المغربي عن باقي الشعوب .

ومنه نستنتج عن العنوان جاء ليبرز أهم الصعوبات والتحديات التي تعترض المهاجر المغربي.

فرضية النص : 

انطلاقا من المؤشرات الخارجية للنص نفترض ان الكاتب سيتحدث عن المشاكل المادية والمعنوية التي يواجهها المهاجر.

2) الفهم :

مضمون النص :

تعريف الكاتب للمهاجر استنادا الى سماته السوسيو ثقافية مع استعراضه للمشاكل التي يغرق فيها هذا الأخير من ضغط نفسي وتفكك اجتماعي. كما ذكر معاناة المرأة المغربية المهاجرة مع العزلة التامة والتهميش والانكماش وذلك لغياب هياكل الاجتماعية تساعدها على الاندماج. وفي اخر النص اختصر الكاتب مشاكل المهاجر المغربي في صعوبات الاندماج وتعقيدات العودة الى الوطن .

3) تحليل نص مشاكل المهاجر المغربي:

الحقول الدلالية :

يتقاطع في النص حقلان معجميان أحدهما اجتماعي والآخر نفسي، ويمكن بيان حجم انتشارهما في النص من خلال الجدول الآتي:

الحقل الاجتماعي : المهاجر - المواطن - يغادر وطنه وأهله واسرته- تفككات اجتماعية - اعزب او متزوج - المهاجر الامي - مجتمع مختلف - سلوكهم وعاداتهم - الهجرة العائلية -المواطن المغربي...
الحقل النفسي : العزلة - هزات نفسية - عزلة تامة- مرفوضين - نظرة نقص- الانكماش والتهميش - الانغلاق الثقافي - كبت الغرائز ...
الحقل الاجتماعيالحقل النفسي
الوطن – الأهل – الأسرة – الأصدقاء – الوسط الاجتماعي – نشأ – بلد أجنبي – تفكك – أعزب – متزوج – عائلة – والديه – زوجة – أبناء – مجتمع مختلف – مجتمع مادي – العنصر الأخلاقي – عادات – سلوكات اجتماعية – عوامل جنسية – ثقافية – دينية – إشراف الأب – التربية – التعليم – التوجيه – التنشئة الهجينة – عادات أصلية – عادات المهجر – الهجرة العائلية – الحواجز اللغوية – التهميش – العزلةهزات نفسية – العزلة – كبت الغرائز والحريات – استعلاء – حقد – نقص – عزلة مطلقة – مأزق – الاحتماء من الهجوم الثقافي – الانكماش – صعوبة الاندماج – الحيرة

نستنتج ان العلاقة بين الحقلين في علاقه تأثير وتأثر، حيث يهيمن الحقل الاجتماعي في النص لان الكاتب اراد ان يؤكد على ان المشاكل والعراقيل الاجتماعية ينتج عنها مشاكل ومعاناة نفسية .

الأساليب الموظفة في النص :

أسلوب التفصيل : ويحضر من خلال احاطة الكاتب لجميع جوانب الموضوع احاطه كلية بهدف تفسير وتحليل الأفكار، ومن ادواته" أَما التي تفيد التفصيل والتوكيد" .
الفعل المضارع المقترن بالسين : "سيفتقد ، سيتعرض " : ابرز قوة الكاتب على استشراف المستقبل و التطلع اليه .
وظيفته : تثبيت المعنى و التأكيد عليه .
أسماء الإشارة : تتحدد وظيفتها في التخصيص والتعيين.
أسلوب الشرط: تتحدد وظيفته في الاثبات والتأكيد على تصور الكاتب، كما تمنح الجمل الشرطية بناءً منطقيا للنص ،كما تكشف عن العلاقة بين السبب والنتيجة فاذا تحقق فعل الشرط تحقق جوابه. 

مواطن التوسيع في النص :

سعى الكاتب لتوسيع فكرته من خلال عده اليات كالتعريف بالمهاجر ،و أسلوب التفصيل بدل الاجمال، حيث تطرق الى جميع الوضعيات الاجتماعية التي تعاني من مشاكل نفسية . كما دعم فكرته بعدة امثلة للتأكيد على تصوره.

تركيب نص مشاكل المهاجر المغربي :

 ناقش المختار مطيع قضية الهجرة وانعكاساتها من خلال نصه "مشاكل المهاجر المغربي"، والذي بين من خلاله ما يعترض المهاجر المغربي من مشاكل نفسية وصعوبات في الاندماج داخل وطنه الأم وفي بلاد المهجر. كما أكد الكاتب على ضرورة الحد من ظاهرة الهجرة لما يترتب عنها من مشاكل وخيمة. 

و للتفصيل في تصوره وزع الكاتب نصه الى حقلين دلاليين، الحقل الاجتماعي والذي كان الأكثر هيمنة، والحقل النفسي ليبرز من خلالهما ان مختلف الشرائح الاجتماعية تعاني من مشاكل نفسية .

استثمر الكاتب عده اليات للدفاع عن تصوره وإقناع المتلقي به كأسلوب التفصيل و الشرط، إضافة إلى الفعل المضارع المقترن بالسين الذي ساهم في تثبيت المعنى والتأكيد عليه.

تعتبر الهجرة ظاهرة اجتماعية ناتجة عن سوء تدبير وترشيد النفقات ومن تبعاته تشويه صورة الفرد و الوطن ، الا انه لا يمكن ان نغفل ان للهجرة مكاسب عدة كجلب العملة الصعبة وخلق الاستثمارات.

أسئلة وأجوبة عن الهجرة  :

مفهوم الهجرة
يشير مصطلح الهجرة إلى ترك الأفراد لموطنهم الأصلي والانتقال منه للاستقرار بمكان آخر سعياً للحصول على متطلبات أساسية في حياتهم، كالسكن الكريم، والأمن، والبحث عن حياة أفضل. يمكن تعريف الهجرة بشكل دقيق بأنها هي قيام مجموعة من الأفراد باتخاذ قرار فعلي بالانتقال من موطنهم ومكان إقامتهم، تحت تأثير دوافع إما إجبارية أو اختيارية، والتوّجه إلى مكان آخر لتحقيق الهدف الذي دفعهم للانتقال، ويعتبر الانتقال حقاً من حقوق الإنسان المنصوص عليه في الميثاق العالمي لحقوق الإنسان. ظهرت مشكلة الهجرة منذ العصور القديمة واستمرت حتى وقتنا هذا، إذ أصبحت من أبرز المشاكل التي يواجهها العصر الحديث، ويشار إلى أن حياة الأفراد قديماً كانت قائمة على الترحال والانتقال الدائم بدافع البحث عن الرزق والطعام والمسكن، ومع مرور الزمن استقر الإنسان في حياته أكثر وأصبح قليل الترحال، إلا أنه مازال هناك بعض الدوافع التي تؤثر على بقائه في مكان إقامته وتجبره على الهجرة إلى مكان آخر.
أنواع الهجرة
⤆الهجرة الداخلية: هي الانتقال الجغرافي للسكّان بين المُحافظات التابعة للدولة، وتتضمّن أيضاً الهِجرة الريفيّة، ويُقصد بها انتقال السكّان من الريف إلى المدينة. يَشهد العَالم هجراتٍ داخليةٍ على مستوى أكبر من الهجرات الخارجية. الهجرة الخارجية: يُقصَد بها الانتقال الجغرافي للسكّان دوليّاً، أي من دولةٍ إلى أُخرى من خلال الحُدود السياسيّة لها؛ بهدف الاستقرار الدائم أو العمل وبناء الثروات وغيرها من الأهداف، بغضّ النظر عن المسافة المقطوعة سواءً كانت بضعة كيلومترات أو آلاف الكيلومترات؛ إذ لا تُصنّف الهجرة دوليّةً أم لا اعتماداً على طول المسافة المقطوعة.⤆ الهجرة المؤقتة: تعني الهجرة المؤقّتة انتقال السكّان من مكانٍ إلى آخر لفترةٍ مُعيّنة من الزمن، ثمّ رجوعهم إلى موطنهم الأصليّ، ويندرج تحت هذا النوع من الهجرات هجرة الأيدي العاملة والانتقال الموسميّ لبعض السكّان. يُمكن ضمّ هذا النوع من الهجرات إلى أحد النوعين السابقين، فتتضمّن الهجرة الداخليّة انتقال الأيدي العاملة بين المحافظات، كما يُمكن أن تتضمّن الهجرة الخارجية انتقالهم دوليّاً. ⤆هجرة العقول: هي انتقال الطلاب وأصحاب المواهب والأطباء والمهندسين للدراسة في بلادٍ غير بلادهم تُوفّر لهم بيئةً مناسبةً للتميّز والإبداع؛ حيث يذهب بعض الطُلّاب ليُتمّوا دراستهم في دُولٍ أُخرى بهدف العودة إلى أوطانهم وإفادتها بعلومهم التي اكتسبوها، ولكنّ العديد منهم لا يرجعون لما يَجدونه من إمكانيّاتٍ وفرصٍ أفضل في الدول المُهاجَر إليها.
إيجابيات الهجرة
-التواصل مع الشعوب الأخرى والتعرف على ثقافاتهم. -الحصول على شهادات علمية جيدة. -اكتساب خبرات مهمة في حياة الانسان وتحفيزه للعمل بنطاق أوسع. -التنوع في أصول العمالة الوافدة في مختلف البلدان. تحقيق حياة أفضل في البلدان ذات الاقتصاد المزدهر. -إشباع الرغبات الفسيولوجية بالحصول على خدمات أفضل كالأمن والدخل الاقتصادي.
سلبيات الهجرة
-يفقد الفرد هويته الأصلية ويتخلى عن بعض عادات وتقاليد بلده. -الانخراط بعادات وتقاليد بعض البلدان التي قد تكون مخالفة لعادات بلده. -الابتعاد عن الأهل والشعور بعدم الانتماء للموطن. -التخلي عن اللغة الأم والتمسك باللغات الأخرى. -اضطهاد سكان البلدان لبعض المهاجرين والإساءة لهم. -افتقار بعض الدول لأبنائها العلماء والعمال.
------------------
نص مشاكل المهاجر المغربي للمختار مطيع
تحضير نص مشاكل المهاجر المغربي
نص مشاكل المهاجر المغربي اولى باك
تحضير نص مشاكل المهاجر المغربي الكاتب المختار مطيع
تحضير نص مشاكل المهاجر المغربي اولى باك علوم تجريبية
مشاكل المهاجر المغربي نص
تحليل النص مشاكل المهاجر المغربي