تحضير نص مقومات الحداثة اولى باك الرائد في اللغة العربية .
الأولى باكالوريا، الشعب العلميّة
المجزوءة؛ مفاهيم: (الحداثة، التواصل، الإبداع)
الرائد في اللغة العربية، ص: 87...
◄نص مقومات الحداثة اولى باك
هنالك التباس يطال مفهوم الحداثة، خاصة وأنه خرج من سياقه الأكاديمي، وأصبح شعارا بالنسبة للعديد من المنظمات والقوى العصرية والدولة نفسها: إذ يلاحظ اليوم أنه ليس هناك خطاب أو موقف إلا وتتم الإشارة فيه إلى المجتمع الحداثي الديمقراطي والمشروع الحداثي الديمقراطي. ولكن إذا كان مفهوم الحداثة قد أصبح شعارا سياسيا وأصبح فكرة تتبلور فيها اختياراث المجتمع واختيارات الدولة، فان ذلك لا يعكس بالضرورة وعيا بكافة محتويات المفهوم. خاصة بأسسه الفكرية. وقبل أن نذكر هذه الأسس أقول: أن ما يفهم من الشعار المطروح هُو أن الْمُجْتمَج المغربي والنخبة المغربية قررا آن يسيرا في طريق الحداثة والتحديث.
أي تحديث البنيات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. والانتقال التدريجي نَحو نظام ديمقراطي. إذن فالمعنى الْمَقصودُ أو الْمَعنى الكامن في هذا الشعار كما يَعرفهُ أصحابه هُوَ التحديث السياسي والتحديث الاقتصادي والتحديث التكنولوجي ,ولكن البعد العميق للحداثة الذي يتجاوز هذا المستوى الأولي الشكلي هُوَ إن المجتمع الحداثي الديمقراطي هو مجتمع الحرية ،حرية الافراد، فالحداثة مرتبطة بالحرية: بحرية الفرد وبمسؤوليته، وبضمان هذه الحرية وباعطاء الفرد وفئات المجتمع (المراة -الطفل) كافة الحريات، فالحداثة تجربة ترتبط بازدياد حصة الحرية وكمية هواء الحريّة التي يَسْتَنشفهَا الأفراد. وبجانب ارتباط الحداثة بفكرة الحرية .تتعلق الحداثة أيضا. بفاعلية الفرد ومسؤوليته، فالحَداثة المرجعية تقوم على أساس مسؤولية الأفراد وفاعليتهم إذ أن الفرد لم يعد خاضعا للتقليد، فتحرير الفرد من ضغوط التقاليد، نقطة أساس في الحداثة والتحديث. وهناك أهمية العقل. فالعلقل الذي هو العُنصر الثالث في المنظومة الفكرية للحداثة، ومن السمات الفكرية للحداثة الرؤية التاريخية. أي إرجاع الأحداث إلى مُسبباتها التاريخية الواقعية ،إلى عوامل مجهولة. هذه بعض المعالم الفكرية الكبرى للحداثة التي هي بمقابة تحول ثقافي كامل.
هل يمكن استنبات الحداثة في التربة المغربية بخصوصياتها الثقافية والاجتماعية وبميراثها وثقل التقليد السائد الآن في مَُتَمعنا ؟...
يجب ان تتبع الحداثة من الداخل،من الثقافة نفسها،وهذه احدى التحديات الكبرى ، لان الحداثة ليست اكتساب تقنيات واستعمال طائرات وصواريخ وكمبيوتر والات كهربائية وفضائيات وغيرها .بل الحداثة، قبل ذلك فكر ورؤية جديدة للعالم فمن المفروض على ثقافتنا أن تتحدث وتتأقلم بحكم تطورها الداخلي واحتكاكها مع الغرب ومع الفكر العالمي ،اذاك ستظل مشكلة الخصوصة والكونية مطروحة. لكن كل خصوصية ثقافية أو اجتماعية أو حضارية هي اليوم مطالبة بأن تتطور في اتجاه الكونية وفي اتحاه التحديث الكوني،والا تتحول الى عائق،لأن هذا فدر العصر الحديث،وقدر مجتمعات العصر الحديث هو أ، تسير في هذا الاتجاه، فالحداثة هي الى حد ما قدر هذا العصر،وهذا هو الأمر الذي لا يود الكثير من الناس أن يفهموه، فالتمسك بالماضي وثقله والتباهي معه،معناه أن المجتمع غير قادر على الارتماء في المستقبل وأنه ما زال سيتنجد بماضيه.
◄ تمهيد:
الحداثة:موقف نقدي ينتقد كل تقليد ويدعو إلى نمط جديد للحياة. إنها ثورة اقتصادية واجتماعية وسياسية وفكرية وعلمية تروّج لمفاهيم الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان والانفتاح على كل جديد.
І- ملاحظة النصّ:
- الإيديولوجيا: نحو نظرية تكاملية؛
- الفلسفة الحديثة من خلال النصوص، ترجمة محمد سبيلا وعبد السلام بنعبد العالي؛
- المغرب في مواجهة الحداثة؛
- مدارات الحداثة.
- المقوّمات: الأَسس، السّمات، المعالم.
- الحداثة: فِكر وَرُؤْيَةٌ جَديدَةٌ لِلعالَم تنتقد كل تقليد وتدعو إلى نمط جديد للحياة.
(إِحْدَى التَّحَدِّيَاتِ الْكُبْرى - هَذِهِ الأَسس - فَالْحَدَاثة هِي - في التربة الـمغربية)
ІІ- فهم النّص:
- التباس مفهوم الحداثة
- الأسس والسّمات والمعالم الفكرية للحداثة
- الصعوبات التي تواجهها الحداثة في المجتمع المغربي
- الحلول المقترحة لتجاوز هذه الصعوبات
يؤكد الكاتب على تخوّف المجتمع المغربي من ركوب قطار الحداثة لما لها من آفاق غير واضحة المعالم في المستقبل، لذلك هو متمسّك بعاداته وتقاليده وأعرافه وبخصوصياته الثقافية والاجتماعية.
ІІІ- تحليل نص مقومات الحداثة اولى باك :
- مفهوم الحداثة.
- المجتمع الحداثي الديموقراطي.
- نقطة أساس في الحداثة والتحديث.
- الْمَعَالِم الْفِكْرِية الْكُبْرَى لِلْحَدَاثَةِ.
- فكر وَرُؤْيَةٌ جَديدَةٌ لِلعالَم.
- لَمْ يَعُدْ خاضعاً لِلتَّقْلِيدِ.
- ضغوط التقاليد.
- بخصوصيَّاتها الثقافية والاجتماعية وبـميراثها.
- ثقل التقليد السائد الآنَ فِي مُجْتَمَعِنا.
- الحرية.
- مسؤولية الفرد وفاعليته.
- أهمية العقل.
- الرؤية التاريخية.
ІІІІ- تركيب وتقويم:
يعالج النص قضية مرتبطة بمفهوم الحداثة والأسس التي تنبني عليها، وكذا التحديات التي تواجهها في المجتمع المغربي، ولخدمة هذه القضية وظف الكاتب معجما ينقسم إلى حقلين تجمعهما علاقة تضاد وتقابل: حقل الحداثة وحقل التقليد، وللربط بين الجمل والفقرات، ضمانا لتماسك النص وانسجامه، استعمل الكاتب في النص مجموعة من الأساليب، مثل: التأكيد والتعليل والاستدراك والاستنتاج.
في رأيي أنّ الحداثة مدرسة عريضة تشمل كل مجالات الحياة، فكراً وعقيدة وثقافة وأدباً وفناً وسلوكاً وقيماً.
----
تحضير نص الحداثة اولى باك
مقومات الحداثة اولى باك
تحضير نص مقومات الحداثة اولى باك علوم تجريبية
مقومات الحداثة اولى باك علوم
مقومات الحداثة اولى باك علوم تجريبية
درس مقومات الحداثة اولى باك
تحضير درس مقومات الحداثة اولى باك
نص مقومات الحداثة اولى باك علوم تجريبية
مقومات الحداثة أولى باك علوم تجريبية
تحضير نص مقومات الحداثة اولى باك الرائد في اللغة العربية
تحضير نص مقومات الحداثة اولى باك