تحضير نص مقومات الحداثة اولى باك الرائد في اللغة العربية

 تحضير نص مقومات الحداثة اولى باك الرائد في اللغة العربية .

تحضير نص مقومات الحداثة اولى باك الرائد في اللغة العربية

الحداثة: مقومات الحداثة، محمد سبيلا، الرائد في اللغة العربية
الأولى باكالوريا، الشعب العلميّة
المجزوءة؛ مفاهيم: (الحداثة، التواصل، الإبداع)
الرائد في اللغة العربية، ص: 87...  

◄نص مقومات الحداثة اولى باك

 هنالك التباس يطال مفهوم الحداثة، خاصة وأنه خرج من سياقه الأكاديمي، وأصبح شعارا بالنسبة للعديد من المنظمات والقوى العصرية والدولة نفسها: إذ يلاحظ اليوم أنه ليس هناك خطاب أو موقف إلا وتتم الإشارة فيه إلى المجتمع الحداثي الديمقراطي والمشروع الحداثي الديمقراطي. ولكن إذا كان مفهوم الحداثة قد أصبح شعارا سياسيا وأصبح فكرة تتبلور فيها اختياراث المجتمع واختيارات الدولة، فان ذلك لا يعكس بالضرورة وعيا بكافة محتويات المفهوم. خاصة بأسسه الفكرية. وقبل أن نذكر هذه الأسس أقول: أن ما يفهم من الشعار المطروح هُو أن الْمُجْتمَج المغربي والنخبة المغربية قررا آن يسيرا في طريق الحداثة والتحديث. 

أي تحديث البنيات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. والانتقال التدريجي نَحو نظام ديمقراطي. إذن فالمعنى الْمَقصودُ أو الْمَعنى الكامن في هذا الشعار كما يَعرفهُ أصحابه هُوَ التحديث السياسي والتحديث الاقتصادي والتحديث التكنولوجي ,ولكن البعد العميق للحداثة الذي يتجاوز هذا المستوى الأولي الشكلي هُوَ إن المجتمع الحداثي الديمقراطي هو مجتمع الحرية ،حرية الافراد، فالحداثة مرتبطة بالحرية: بحرية الفرد وبمسؤوليته، وبضمان هذه الحرية وباعطاء الفرد وفئات المجتمع (المراة -الطفل) كافة الحريات، فالحداثة تجربة ترتبط بازدياد حصة الحرية وكمية هواء الحريّة التي يَسْتَنشفهَا الأفراد. وبجانب ارتباط الحداثة بفكرة الحرية .تتعلق الحداثة أيضا. بفاعلية الفرد ومسؤوليته، فالحَداثة المرجعية تقوم على أساس مسؤولية الأفراد وفاعليتهم إذ أن الفرد لم يعد خاضعا للتقليد، فتحرير الفرد من ضغوط التقاليد، نقطة أساس في الحداثة والتحديث. وهناك أهمية العقل. فالعلقل الذي هو العُنصر الثالث في المنظومة الفكرية للحداثة، ومن السمات الفكرية للحداثة الرؤية التاريخية. أي إرجاع الأحداث إلى مُسبباتها التاريخية الواقعية ،إلى عوامل مجهولة. هذه بعض المعالم الفكرية الكبرى للحداثة التي هي بمقابة تحول ثقافي كامل.

 هل يمكن استنبات الحداثة في التربة المغربية بخصوصياتها الثقافية والاجتماعية وبميراثها وثقل التقليد السائد الآن في مَُتَمعنا ؟... 

 يجب ان تتبع الحداثة من الداخل،من الثقافة نفسها،وهذه احدى التحديات الكبرى ، لان الحداثة ليست اكتساب تقنيات واستعمال طائرات وصواريخ وكمبيوتر والات كهربائية وفضائيات وغيرها .بل الحداثة، قبل ذلك فكر ورؤية جديدة للعالم فمن المفروض على ثقافتنا أن تتحدث وتتأقلم بحكم تطورها الداخلي واحتكاكها مع الغرب ومع الفكر العالمي ،اذاك ستظل مشكلة الخصوصة والكونية مطروحة. لكن كل خصوصية ثقافية أو اجتماعية أو حضارية هي اليوم مطالبة بأن تتطور في اتجاه الكونية وفي اتحاه التحديث الكوني،والا تتحول الى عائق،لأن هذا فدر العصر الحديث،وقدر مجتمعات العصر الحديث هو أ، تسير في هذا الاتجاه، فالحداثة هي الى حد ما قدر هذا العصر،وهذا هو الأمر الذي لا يود الكثير من الناس أن يفهموه، فالتمسك بالماضي وثقله والتباهي معه،معناه أن المجتمع غير قادر على الارتماء في المستقبل وأنه ما زال سيتنجد بماضيه.

محمد سبيلا "دفاعا عن العقل والحداثة"
منشورات ، العدد 39،ص 83 وما بعدها (بتصرف)

◄ تمهيد:

الحداثة:موقف نقدي ينتقد كل تقليد ويدعو إلى نمط جديد للحياة. إنها ثورة اقتصادية واجتماعية وسياسية وفكرية وعلمية تروّج لمفاهيم الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان والانفتاح على كل جديد.

І- ملاحظة النصّ:

1. صاحب النص : 
محمد سبيلا:كاتب مغربي من مواليد سنة 1942 بمدينة الدار البيضاء، يشتغل في الحقل الفلسفي له إصدارات عديدة منها:
  •  الإيديولوجيا: نحو نظرية تكاملية؛
  • الفلسفة الحديثة من خلال النصوص، ترجمة محمد سبيلا وعبد السلام بنعبد العالي؛
  • المغرب في مواجهة الحداثة؛
  •  مدارات الحداثة.
2. دلالة العنوان: 
  • المقوّمات: الأَسس، السّمات، المعالم.
  • الحداثة: فِكر وَرُؤْيَةٌ جَديدَةٌ لِلعالَم تنتقد كل تقليد وتدعو إلى نمط جديد للحياة. 
◄ يدلنا العنوان على المقومات التي تستوي بها الحداثة وتتخذ قوامها، فالفعل الذي اشتقت منه المقومات هو قوّم يقوّم، وهو يفيد في المعاجم تسوية ما اعوجّ، فكأن الكاتب يريد بهذا العنوان أن يدل على رغبته في تسوية مفهوم الحداثة الذي يطاله حسبه الالتباس.

اعراب :مقومات الحداثة
يتكون العنوان من كلمتين اثنتين: "مقومات" و"الحداثة"، وهو مركب اسمي، نعرب "مقومات" خبرا لمبتدأ محذوف تقديره: "هذه"، وهي مضاف، و"الحداثة" مضاف إليه. ويحيل دلاليا إلى الأشياء التي بها تقوم الحداثة.

3. قراءة الصورة:
عبارة عن لوحة تشكيلية للفنان العالمي "بابلو بيكاسو" الذي عايش القرن العشرين وتوفي سنة 1973، وتندرج هاته اللوحة ضمن تجربة الحركة التكعيبية التي أسسها بابلو مع الفنان جورج براﯕ، وهي حركة تبحث في الأشكال الهندسية وتنظر إلى الموجودات من خلالها، ولعل هاته الأشكال تغلب على لوحة الموسيقيين المقنعين التي أمامنا.

4.علاقة العنوان بموضوع النص:
علاقة اختزال وتكثيف؛ حيث يكثّف العنوان موضوع النص ويختزله. 

5. فرضية قراءة النص: 
المشيرات: 

(إِحْدَى التَّحَدِّيَاتِ الْكُبْرى - هَذِهِ الأَسس - فَالْحَدَاثة هِي - في التربة الـمغربية)

نفترض انطلاقا من هذه المشيرات أنّ الكاتب في النص سيعالج النص قضية مرتبطة بمفهوم الحداثة والأسس التي تنبني عليها، وكذا الصعوبات التي تواجهها في المجتمع المغربي.

ІІ- فهم النّص:

◄ الأفكار الأساسية:
الأفكار الأساسية:النص عبارة عن مجموعة من الأفكار التي تتسلسل وتنمو من أجل تشكيل المعنى.
ـ الفكرة الأولى: عندما غادر مفهوم الحداثة السياق الأكاديمي فقد معناه الصحيح.
ـ الفكرة الثانية: على الرغم من كون مفهوم الحداثة أصبح من اختيارات المجتمع والدولة في المغرب، فإنه لا زال هناك جهل بأسسه الفكرية.
ـ الفكرة الثالثة: تعني الحداثة تحديث البنيات الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، والتكنولوجية، والانتقال التدريجي نحو نظام ديموقراطي.
ـ الفكرة الرابعة: الحداثة في العمق مرتبطة بحرية الأفراد وبمسؤوليتهم، وفاعليتهم وتحريرهم من ضغوط التقاليد، مع منح أهمية للعقل، والتاريخ.
ـ الفكرة الخامسة: على المجتمع لكي يصير حداثيا أن تنبع الحداثة من داخل ثقافته وتقاليده ولغته. أما الارتباط بالماضي والتقوقع فيه دليل على أن المجتمع غير قادر على تحدي الحاضر والمستقبل.
◄مضمون النص:
من خلال تتبع هذه الأفكار نستنتج أن محمد سبيلا رأى أن الحداثة التي تنادي بها المنظمات السياسية والمجتمعات في نظرتها إلى الإصلاح مختلفة عن الحداثة كما حددت مفهومها المصادر الفلسفية، لذلك فهو حاول في هذا النص أن ينبه هؤلاء السياسين الفاعلين إلى المفهوم الصحيح للحداثة بـأنها قائمة على أسس تتجلى في: حرية الأفراد ومسؤولياتهم، وفاعلياتهم في مجتمعاتهم وتحريرهم من ضغوط التقاليد وقيودها، مع منح أهمية للعقل، والتاريخ أي فهم سلبيات الحاضر بمحاكماتها إلى أسبابها التي أنتجتها في الماضي.
◄ القضية العامة المطروحة في النص:
- يعالج النص قضية مرتبطة بمفهوم الحداثة والأسس التي تنبني عليها، وكذا التحديات التي تواجهها في المجتمع المغربي.

◄ القضايا الفرعية:

  • التباس مفهوم الحداثة
  • الأسس والسّمات والمعالم الفكرية للحداثة
  • الصعوبات التي تواجهها الحداثة في المجتمع المغربي
  • الحلول المقترحة لتجاوز هذه الصعوبات 

◄ شرح قول الكاتب:

"أَنَّ الْمُجْتَمَعَ غَيْرُ قادِرٍ عَلَى الارْتِـمَاءِ فِي الْمُسْتَقْبَلِ وَأَنَّهُ مَا زَالَ يَسْتَنْجِدُ بِـماضِيهِ". 

يؤكد الكاتب على تخوّف المجتمع المغربي من ركوب قطار الحداثة لما لها من آفاق غير واضحة المعالم في المستقبل، لذلك هو متمسّك بعاداته وتقاليده وأعرافه وبخصوصياته الثقافية والاجتماعية.

ІІІ- تحليل نص مقومات الحداثة اولى باك :

يتكون معجم النص من حقلين دلاليين مختلفين هما: حقل الحداثة، وحقل التقليد:
1) المعجم:
 الحقل الدال على الحداثة:
  • مفهوم الحداثة.
  • المجتمع الحداثي الديموقراطي.
  • نقطة أساس في الحداثة والتحديث.
  • الْمَعَالِم الْفِكْرِية الْكُبْرَى لِلْحَدَاثَةِ.
  • فكر وَرُؤْيَةٌ جَديدَةٌ لِلعالَم.
 الحقل الدال على التقليد:
  • لَمْ يَعُدْ خاضعاً لِلتَّقْلِيدِ.
  • ضغوط التقاليد.
  • بخصوصيَّاتها الثقافية والاجتماعية وبـميراثها.
  • ثقل التقليد السائد الآنَ فِي مُجْتَمَعِنا.
 العلاقة بين الحقلين: علاقة تضاد وتقابل؛ لكون الحداثة تسعى إلى تجاوز كل ما هو تقليد.

2) مقوّمات الحداثة:
  • الحرية.
  • مسؤولية الفرد وفاعليته.
  • أهمية العقل.
  • الرؤية التاريخية.
3) أساليب النص:
لعلنا ونحن نقرأ نص محمد سبيلا، استشعرنا سلاسة الأسلوب المتناسق الأصوات والمركبات المعجمية والجمل والفقرات، فالكاتب يولي اهتماما كبيرا للغته ولعل ما يدل على هذا الاهتمام الذي يجعلها أثناء قراءتها إيقاعية، ما يلي:

التأكيد:
 
- خاصة وأنّه خَرَجَ من سياقه الأكاديـمي.
- إنّ ما يفهم من الشعار المطروح هو أنّ المجتمع والنّخبة الـمغربية قررا أَنْ يَسيـرا فـي طريق الْحداثة والتحديث.

التعليل: 
- لأَنَّ الْحَدَاثة ليست اكتساب تقنيات وَاسْتِعْمالَ طائراتٍ وَصَواريخَ وَكُمْبيوتر وآلات كَهْرَبائية وفضائيات وَغَيْرِها.
- لِأَنَّ هَذَا قَدَرُ الْعَصْرِ الْحَدِيثِ.

الاستدراك: 
- ولَكنَّ الْبُعْدَ الْعَميق للحداثة الذي يتجاوز هذا الـمستوى الأولي الشكلي هُوَ أَنَّ الْمُجْتَمَعَ الْحَدَاثي الديـموقراطي هُوَ مُجْتَمَعُ الْحُرِّيَّةَ.
- لَكِنّ كُلَّ خُصوصِيَّة ثَقَافِية أَوْ اجْتِمَاعِيَّة أَوْ حَضَارِيَّة هِيَ الْيَوْمَ مُطالَبَةٌ بِأَنْ تَتَطور في اتِّجَاهِ الْكَوْنِية وفي اتجاه التَّحْدِيثِ الْكَوْنِي.

الاستنتاج: 
- إِذَنْ فَالْمَعْنى الْمَقْصُودُ أَوِ الْمَعْنى الكامن في هذا الشعار كَما يُعرّفهُ أَصْحابُهُ هُوَ التَّحديث السياسي والتحديث الاقتصادي والتحديث التكنولوجي.

 الوظيفة: الربط بين الجمل والفقرات، ضمانا لتماسك النص وانسجامه.

4) بناء النص:
أقام الكاتب نصه على تدرج فكري التزم بنظام الفقرات، الذي يجعل الفقرة السابقة ترتبط باللاحقة وتتكامل معها من حيث المعنى.
كما أقام نصه على نظام العلاقات إذ لا يمكن للحداثة أن تقوم لها قائمة، إلا إذا ما أخذنا بالحسبان الالتباس الذي يلاحقها، ونظرنا إليها في علاقاتها بمقوماتها، هاته المقومات التي لا معنى لها هي الأخرى إلا في علاقتها بالحداثة، التي تعتبر قدر عصرنا.  

ІІІІ- تركيب وتقويم:

أُركّبُ فقرة متماسكة، أُلخّصُ فيها النتائج الـمتوصل إليها، ثم أُبدي رأيي الشخصي في القضية الـمطروحة. 

   يعالج النص قضية مرتبطة بمفهوم الحداثة والأسس التي تنبني عليها، وكذا التحديات التي تواجهها في المجتمع المغربي، ولخدمة هذه القضية وظف الكاتب معجما ينقسم إلى حقلين تجمعهما علاقة تضاد وتقابل: حقل الحداثة وحقل التقليد، وللربط بين الجمل والفقرات، ضمانا لتماسك النص وانسجامه، استعمل الكاتب في النص مجموعة من الأساليب، مثل: التأكيد والتعليل والاستدراك والاستنتاج.

 في رأيي أنّ الحداثة مدرسة عريضة تشمل كل مجالات الحياة، فكراً وعقيدة وثقافة وأدباً وفناً وسلوكاً وقيماً.

----

تحليل نص مقومات الحداثة اولى باك
تحضير نص الحداثة اولى باك
مقومات الحداثة اولى باك
تحضير نص مقومات الحداثة اولى باك علوم تجريبية
مقومات الحداثة اولى باك علوم
مقومات الحداثة اولى باك علوم تجريبية
درس مقومات الحداثة اولى باك
تحضير درس مقومات الحداثة اولى باك
نص مقومات الحداثة اولى باك علوم تجريبية
مقومات الحداثة أولى باك علوم تجريبية
تحضير نص مقومات الحداثة اولى باك الرائد في اللغة العربية
تحضير نص مقومات الحداثة اولى باك