بحث تدخلي حول العوائق القرائية وانعكاساتها على مكونات اللغة العربية بالمستوى السادس

 بحث تدخلي حول العوائق القرائية وانعكاساتها على مكونات اللغة العربية بالمستوى السادس

بحث تدخلي حول العوائق القرائية وانعكاساتها على مكونات اللغة العربية بالمستوى السادس

يعتبرنشاط القراءة المساعد الأساسي في ترسيخ القواعد لدى المتعلمين من خلال القراءة السليمة الخالية من الأخطاء ، وهذا ما يبرهن اهتمام المسؤولين على برمجة نشاط القراءة في المستوى السادس من التعليم الابتدائي بثلاث حصص في الأسبوع، لأن هذا الطور من التعليم الابتدائي  يعد من المراحل الأساسية والأخيرة بحيث يجب على التلميذ أن يكون متمكنا من القراءة الجيدة متقنا ضوابطها ، ورغم ذلك  لم يسلم معظم التلاميذ من العوائق القرائية بحيث أن معظم التلاميذ يعانون منها ، وبالتالي تعرقل سيرهم نظرا للضعف الملحوظ من قبلهم ، ويظهر ذلك من عدم تمكنهم من القراءة الجيدة المضبوطة المراعية للقواعد الصحيحة المضبوطة والتي لها انعكاسات وخيمة على باقي المكونات الدراسية الأخرى بحيث هؤلاء التلاميذ يجدون صعوبة صعوبات في إنجاز مكون الشكل والتراكيب والانشاء .

وفي هذا الصدد نقدم لكم بحثا تدخليا في الموضوع ويتضمن المحاور التالية :

مقدمة

الفصل المنهجي

المبحث الأول : أهمية البحث ودوافعه

  • أهمية البحث
  • أهداف البحث

المبحث الثاني: إشكالية ، فرضيات وصعوبات البحث

  • إشكالية البحث
  • فرضيات البحث

الفصل النظري

المبحث الأول : مفاهيم البحث

  • مفهوم القراءة : أنواعها والأسس العلمية للفعل القرائي
  • بعض مكونات اللغة العربية

المبحث الثاني : انعكاسات العوائق القرائية على نكونات اللغة العربية

  • مفهوم العوائق القرائية
  • مظاهر العوائق القرائية
  • العوامل المؤدية للمعيقات القرائية

الفصل العملي

المبحث الأول : تفريغ الاستمارة والاستنتاجات

المبحث الثاني : الاقتراحات والحلول

الخاتمة

تحميل البحث التدخلي حول العوائق القرائية في اللغة العربية

تعليقات