تحضير النص الوحدة المغربية عبر العصور للسنة الثانية إعدادي

تحضير النص الوحدة المغربية عبر العصور للسنة الثانية إعدادي

الوحدة المغربية عبر العصور نص قرائي ينتمي لمجال القيم الوطنية والإنسانية للسنة الثانية إعدادي.

  • الفئة المستهدفــــة : السنة الثانية ثانوي إعدادي
  • الوحـــــدة الثانيـــة: مجال القيم الوطنية والإنسانية
  • المـــــــــــــــكـون : القـــــــــــــراءة
  • المــــــــوضــــوع : الوحدة المغربية عبر العصور/ علال الفاسي
تحضير النص القرائي الوحدة المغربية عبر العصور للسنة الثانية اعدادي في مادة اللغة العرب

دراســـــــــــــــة النـــــــــــــــص

I. التأطير والملاحظة:

1 – صاحب النص: علال الفاسي (1910 – 1974) زعيم سياسي وأديب مغربي كبير، ارتبط اسمه بالحركة الوطنية والعمل الصحفي. من مؤلفاته: النقد الذاتي، نداء القاهرة، دائما مع الشعب، وديوان شعري “روض الملك”.
2 – مصدر النص: “الحركات الاستقلالية في المغرب العربي”، مطبعة الرسالة.
3 – مجال النص: يندرج النص ضمن مجال القيم الوطنية الإنسانية..
4 – نوعية النص: نص تفسيري.
5 – دراسة العنوان:
+ تركيبيا: عنون النص مركّب إسنادي (جملة اسمية)، يتضمن مركّبين: الأول وصفي ” الوحدة المغربية” والثاني إضافي ” عبر العصور”.
+ دلاليا : يشير العنوان إلى حفاظ المغاربة على وحدتهم عبر العصور.
 6 – بداية النص ونهايته:البداية فيها تعريف للوطنية وإشارة إلى الأشخاص المتصفين بالوطنية (المغاربة) ، وأما النهاية فتشير إلى أصل الوطنية المغربية (متوارثة منذ القدم) وأهميتها من خلال شجاعة المغاربة والروح القتالية التي يتسمون بها.
7 – الصورتان المرفقتان: الأولى صورة لمتطوعي المسيرة الخضراء يرفعون بأياديهم الرايات المغربية، والصورة الثانية تمثل خريطة مغربية وصوريرات لمدن مختلفة من المغرب وراية مغربية توحدها.
الفرضيات المصوغة من طرف المتعلمين، من قبيل:
انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:
8 – موضوع النص: الحديث عن كفاح المغاربة عبر العصور من أجل المحافظة على وحدتهم.
9 – فرضية  النص: انطلاقا من العنوان والبداية والنهاية نفترض النص سيتحدث عن وحدة المغاربة عبر العصور.

II. فهم النص:

1- الإيضاحات اللغوية:

  • تغمرهم: غمر الشيء: ملأه، والمقصود تتملكهم وتحيط بهم.
  • معتد: مهتم ومعتز
  • كيانها: هويتها
  • المتجسدة: المتمثلة والمتجلية
  • يسدها: يحدها
  • حليف: نصير
  • غزاة: محتلون
  •  التبلور: النقاء والصغاء.
  •  أمَّ: قصد.
  •  قاطبة: جميعا.
  •  العوادي: المصائب.
  • يذود: ذاد، يذود، ذودا: دافع.
  •  الاستبسال: الشجاعة والإقدام.
  • حياض: المقصود هنا: حدود الوطن.
  • ذهنية: عقلية وطريقة التفكير.
  • مبثوث: منشور، مذاع.
  •  ناشد: طالب.

2- الفكرة العامة للنص:
اتصاف المغاربة بالوطنية، ومظاهر تشبثهم بها في مختلف العصور.
3 – الأفكار الأساسية:

الوحدة المغربية عبر العصور

الفرضية الصحيحة:
– موضوع النص: عوامل الوحدة المغربية عبر العصور، وروافد الثقافة المغربية.

III. تحليل النص:

1-الحقول المعجمية:

المعجم الوطني:
الوطنية، الدفاع عن النفس، الحرية، تمسك المغربي بوطنه، حبه لبلاده، الروح الوطنية…

المعجم التاريخي:
تجاربهم التاريخية، الدولة المستعمرة، الفاتحين، الفنيقيون، قرطاجة، تاريخ المغرب، الحضارة العربية، حضارة البحر الأبيض المتوسط، العصور…

=== ينسجم المعجم الوطني مع الجزء الأول من العنوان (الوحدة المغربية) وينسجم المعجم التاريخي مع جزئه الثاني (عبر العصور)، والملاحظ أن المعجم التاريخي يهيمن على المعجم الوطني، وهذا يدل على أن الكاتب اعتمد حججا تاريخية في الدفاع عن فكرته من خلال تتبع وطنية المغاربة عبر مختلف العصور التاريخية.

2-أساليب النص:

التوكيد: لقد شهد بالد المغرب ...

 الاستثناء: فال تنفتح الا عن طريق ...

التمثيل: ابن جبير ابن ...

3-أسلوب النص:

 وظف الكاتب في النص أسلوبا مباشرا تقرير يعتمد على التفسيرية الحجاجية ، وتتجلى وظيفته في توضيح أفكار النص وتقريبها إلى ذهن القارئ.

4– ملامح التفسير في النص:

– التعريف: الوطنية بمعنى الدفاع عن الوطن…
– توظيف ألفاظ وعبارات دالة على التفسير: وبذلك حفظت…، وهكذا تجد…، على أن…
– التوكيد: لقد شهدت…، لقد كانت الحرب…، وإنك لتجد…
– الحصر: لا تنفتح إلا عن طريق الصحراء.
– النفي : لم تقف أمة…، لا تجده…
– الاستدراك: لكنها استطاعت…، لكننا نجد…
– الشرط: إذا نحن… وجدنا…
– الأسماء الموصولة: التي تسمى، التي تكوّن الأساس، الذي دفع…، الذي يحس…
– أسمـــاء الإشــــارة: ذلك الأساس…، وذلك ما يساعد على…، هذه الروح…

5 – المنهج المعتمد في النص:

وظف الكاتب أسلوبا استنباطيا انتقل فيه من موقف عام يؤكد فيه تشبت المغاربة بوطنيتهم إلى تتبع هذه الوطنية بحجج تاريخية.

6 – عناصر رسالة النص:

أ- المرســــــل: الكاتب.
ب- المرسل إليه: القراء عامة، والشباب المغربي خاصة.
ج- الرســــــالة: تشبت المغاربة بوطنيتهم وكفاحهم عبر التاريخ للحفاظ على وحدتهم وحريتهم.
د- غايتها: اعتزاز المغاربة بوطنيتهم والحفاظ على وحدتهم جيلا بعد جيل.
7 – القيم الحضاريّة التي يدعو إليها النص:
التضحية في سيبل عزة الوطن، الاعتزاز بالإرث الحضاري المغربي، التبادل الثقافي، الانفتاح على الآخر…

IV. التركيب:

يبرز علال الفاسي حرص المغاربة الدائم على الحفاظ على وحدتهم الترابية وخصوصياتهم المحلية، مع الانفتاح على الشعوب والحضارات الأخرى. كما يؤكد على الحضور الكبير للثقافة العربية الإسلامية لدى المغاربة. ومن أجل التأكيد على فكرته والاستدلال على صحتها قدّم علال الفاسي مجموعة من الحجج التاريخية التي تثبت صفة الوطنية المتجذرة في المغاربة عبر العصور.

 القراءة التركيبية : نموذج 2

يبرز النص مدى حرص المغاربة على وطنيتهم عبر العصور وانفتاحهم من أجل الحرية والسيادة. كما أكد الكاتب على عدم تفريط المغاربة في مقوماته الوطنية التي ميزتهم عن تقويم أسلوب باقي الشعوب واعتبرها إرثا قديما نتوارثه جيلا عن بعد.

-----

تاطير النص الوحدة المغربية عبر العصور
تحليل النص الوحدة المغربية عبر العصور
تحليل نص الوحدة المغربية عبر العصور الثانية اعدادي
تحضير نص الوحدة المغربية عبر العصور
الأفكار الجزئية للنص الوحدة المغربية عبر العصور
إعراب الوحدة المغربية عبر العصور
تلخيص الوحدة المغربية عبر العصور
انجز نص الوحدة المغربية عبر العصور
الوحدة المغربية عبر العصور للسنة الثانية اعدادي
الوحدة المغربية عبر العصور تحضير
الوحدة المغربية عبر العصور 2 إعدادي
الوحدة المغربية عبر العصور التحضير
الوحدة المغربية عبر العصور المرجع
الوحدة المغربية عبر العصور اكتشف النص
الوحدة المغربية عبر العصور الثانية اعدادي
الوحدة المغربية عبر العصور نص قراءي
الوحدة المغربية عبر العصور نوعية النص
الوحدة المغربية عبر العصور ما نوع النص
نوعية نص الوحدة المغربية عبر العصور
تهييئ نص الوحدة المغربية عبر العصور
فرضية نص الوحدة المغربية عبر العصور
نوعية النص الوحدة المغربية عبر العصور
اساليب نص الوحدة المغربية عبر العصور
مضامين النص الوحدة المغربية عبر العصور