النعت وأنواعه
يتضمن درس النعت للسنة الثانية اعدادي ما يلي :
النعت تابع يبين صفة من صفات المنعوت وهو نوعان:
- النعت الحقيقي: و هو الذي يبين إحدى صفات الاسم الذي قبله أي المنعوت.
- النعت السببي: و هو الذي يبين إحدى صفات الاسم الذي بعده أي المنعوت.
يتبع النعت الحقيقي منعوته في إعرابه و نوعه و عدده و تعريفه و تنكيره.
يتبع النعت السببي منعوته في إعرابه و تعريفه و تنكيره. و يتبع ما بعده في تذكيره و تأنيثه و يأتي مفردا.
كما يأتي النعت مفردا يأتي جملة ، الجملة النعتية تأتي دائما بعد اسم نكرة و تشمل على ضمير يربطها بالمنعوت.
تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها
أمثلة المجموعة (1)
- نجح التلميذ المجتهد.
- زرت حديقة جميلة.
- اشتريت كتابين جديدين.
- نجح التلاميذ المتميزون.
أمثلة المجموعة (2)
- هذه طفلة شقية.
- حضر الأب المشاغب ابنه.
أمثلة المجموعة (3)
- جاء الرجل المحسن.
- هذا طفل يطيع والديه.
- عرفت صديقا أخلاقه حميدة.
- في القرية منازل من طين.
الوصف والتحليل
تعريف النعت (الصفة)
إذا تأملنا أمثلة المجموعة (1) نجد أن:
- الكلمات (التلميذ – حديقة – كتابين – التلاميذ) تسمى موصوفات أو منعوتات.
- الكلمات (المجتهد – جميلة – جديدين – المتميزون) تسمى صفات أو نعوتا.
- النعوت تصف المنعوتات.
- النعوت تتبع منعوتاتها في الجنس والعدد وفي الإعراب والتنكير والتذكير.
استنتاج
النعت تابع يصف اسما قبله يسمى المنعوت ويتبعه في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع والتعريف والتنكير والإعراب.
نوعا النعت من حيث المعنى
استنتاج
ينقسم النعت من حيث المعنى إلى قسمين:
- نعت حقيقي: وهو صفة لما قبله، والنعت الحقيقي يتبع منعوته في إعرابه وتعريفه وتنكيره ونوعه وعدده.
- نعت سببي: وهو صفة لما بعده ويسمى المتعلق بالمنعوت، والنعت السببي يتبع ما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير، ويتبع ما بعده في في التذكير والتأنيث، ويكون مفردا دائما.
أنواع النعت من حيث اللفظ والمعنى
استنتاج
- ينقسم النعت من حيث اللفظ إلى أربعة أقسام: مفرد – جملة فعلية – جملة إسمية – شبه جملة.
- الجملة النعتية تأتي دائما بعد اسم نكرة، ولابد لها من رابط يربطها بالمنعوت.
ملاحظة
الجملة بعد النكرات نعوت وبعد المعارف أحوال.
خلاصة
- النعت صفة تذكر بعد اسم يسمى منعوتا لبيان بعض أحواله أو أحوال ما يتعلق به.
- إذا كانت الصفة من صفات المنعوت نفسه يسمى هذا النعت نعتا حقيقيا وإذا كانت الصفة مما يتعلق بالمنعوت ويرتبط به يسمى هذا النعت نعتا سببيا.
- يتبع النعت الحقيقي منعوته في الإفراد والثثنية والجمع وفي التذكير والتأنيث وفي التعريف والتنكير وفي الإعراب.
- النعت السببي يتبع منعوته في الإعراب والتعريف فقط. ويراعى في تأنيثه وتنكيره ما بعده.
- يأتي النعت مفردا أو جملة اسمية أو جملة فعلية.
- الجملة النعتية يكون منعوتها نكرة وتشتمل على ضمير يربطها بالمنعوت إما مذكورا أو مقدرا.
الملخص
النعت وصف يأتي بعد اسم ليتمم معناه، وهو نوعان:
النعت الحقيقي
يصف اسما سابقا ويتبع منعوته في إعرابه وإفراده وتثنيته وجمعه وتذكيره وتأنيثه وتعريفه وتنكيره، مثال:
- جاء الرجلُ المهذبُ
- حضرت السيدةُ العاقلةُ
- أقمت في المنزل الفسيحِ
- دخل التلاميذُ المجتهدون
النعت السببي
ما دل على صفة في اسم له ارتباط بالمنعوت ويكون دائما مفردا، ويتبع ما بعده في التذكير والتأنيث مثال:
- جاء الرجل المهذبُ أخو.
- جاء الرجال المهذبُ أخوه.
- حضرت السيدة العاقلة أمها.
- أقمت في المنزل الفسيح فناؤه.
يكون النعت مفردا كما سبق أو جملة اسمية أو جملة فعلية، وأما الجملة فتوصف بها النكرات وما في معناها مثل:
- جملة اسمية: رأيت رجلا ضحكتُه عالية.
- جملة فعلية: رأيت فلاحا يحرثُ الأرضَ.
ولابد في الجملة الواقعة نعتا أن تكون خبرية ذات ضمير يربطها بالمنعوت، سواء في ذلك الجملة الفعلية والجملة الاسمية.
نماذج في اعراب النعت
إنَّ الأعوام القليلةَ القادمةَ ستشهدُ إرسالَ عددِِ من الرحلاتِ الفضائيةِ.
- إنَّ: حرف توكيد ونصب
- الأعوامَ: اسم "إنَّ" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- القليلةَ: نعت تابع لمنعوته في إعرابه
- القادمةَ: نعت تابع لمنعوته في إعرابه
- ستشهدُ: السين حرف تسويف واستقبال، "تشْهَدُ" فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره "هي"
- إرسالَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف
- عددِِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره
- منَ: حرف جر مبني على الفتح
- الرحلاتِ: اسم مجرور بمن، وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره
- الفضائيةِ: نعت تابع لمنعوته في إعرابه، والجملة الفعلية في محل رفع خبر "إنَّ"
التلميذُ سعيدٌ ولدٌ مُهذَّبٌ.
- التِّلميذُ: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
- سعيدٌ: بدل تابع للمبدَل منه (التلميذُ) في إعرابه
- وَلَدٌ: خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
- مُهذبٌ: نعت تابع لمنعوته في إعرابه